هل سرطان الغدد الليمفاوية مميت

الجهاز اللمفاوي عبارة عَنّْ سلسلة من الغدد الليمفاوية والأوعية التي تنقل السائل الليمفاوي حول الجسم يحتوي الليمفاوي على خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى. يحمي جسمك. الجسم، يمكن أن تصبح الخلايا الليمفاوية سرطانية، تسمى سرطان الغدد الليمفاوية يصنف الأطباء أكثر من 70 نوعًا من السرطان حيث يمكن أن تؤثر الأورام اللمفاوية على أي جزء من الجهاز اللمفاوي، بما فِيْ ذلك نخاع العظام والغدة الدرقية والطحال واللوزتين والعقد الليمفاوية. عادة ما تقع فِيْ فئتين. هل سرطان الغدد الليمفاوية هُودجكين وسرطان الغدد الليمفاوية اللاهُودجكين قاتلة

هل سرطان الغدد الليمفاوية قاتل

يعتمد تطور المرض بعد تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية على

  • مرحلة الورم.
  • نوع من سرطان الغدد الليمفاوية.
  • عمر وصحة المريض.

على الرغم من إمكانية علاج العديد من أنواع سرطان الغدد الليمفاوية، إلا أن هناك بعض الحالات التي يصعب علاجها.

بالنسبة لبعض أنواع الأورام اللمفاوية بطيئة النمو، قد يختار الأطباء عدم التدخل. وحتى مع سرطان الغدد الليمفاوية، قد يعتقد الأطباء أن الوضع طويل الأمد سيكون جيدًا ويقرر عدم التدخل.

مع العلاج المناسب، يعيش أكثر من 72٪ من الأشخاص المصابين بورم الغدد الليمفاوية اللاهُودجكينية لمدة خمس سنوات على الأقل، ومعدل البقاء على قيد الحياة لمدة 10 سنوات هُو 60٪.

بالنسبة لليمفوما هُودجكين، يعيش 86.6٪ من الأشخاص الذين يتلقون العلاج لمدة خمس سنوات على الأقل، ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة 90٪ عَنّْد التشخيص فِيْ المرحلة 1 و 65٪ عَنّْد التشخيص فِيْ المرحلة 4.

تقل فرص الحصول على نتيجة جيدة مع تقدم سرطان الغدد الليمفاوية، لذا فإن التدخل الطبي ضروري بمجرد ظهُور أعراض المرض.التشخيص المبكر يمكن أن يحسن فرص العلاج الناجح.

علاج سرطان الغدد الليمفاوية

يعتمد مسار العلاج على نوع الليمفوما ومرحلتها. فِيْ بعض الحالات التي ينمو فِيْها الورم ببطء، يقرر الطبيب عدم التدخل، ولكنه سينتظر عَنّْ كثب للتأكد من عدم انتشار السرطان. إذا كان العلاج ضروريًا، فقد يشمل ما يلي

  • العلاج البيولوجي هُو علاج دوائي يحفز جهاز المناعة على مهاجمة السرطان عَنّْ طريق إدخال الكائنات الحية الدقيقة فِيْ الجسم.
  • العلاج بالأجسام المضادة يقوم الطبيب بإدخال الأجسام المضادة الاصطناعية فِيْ مجرى الدم.
  • العلاج الكيميائي يستخدم العلاج الدوائي عالي الفعالية لاستهداف وقتل الخلايا السرطانية.
  • العلاج المناعي الإشعاعي يوفر جرعات إشعاعية عالية الطاقة مباشرة للخلايا المناعية السرطانية لتدميرها.
  • العلاج الإشعاعي قد يوصي طبيبك بهذا النوع من العلاج لاستهداف وتدمير مناطق صغيرة من السرطان. يستخدم جرعات مستهدفة من الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية.
  • زرع الخلايا الجذعية يمكن أن يساعد ذلك فِيْ استعادة نخاع العظم التالف بعد جرعة عالية من العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.
  • الستيرويدات قد يقوم طبيبك بإعطاء المنشطات لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية.
  • الجراحة قد يزيل الجراح الطحال أو الأعضاء الأخرى بعد انتشار الليمفوما، وقد يأمر طبيب الأورام بإجراء عملية جراحية للحصول على خزعة من الورم.

أخيرًا، يمكننا الانتقال من مسألة ما إذا كانت الليمفوما قاتلة كَيْفَ نكتشف المرض فِيْ الوقت المناسب الجواب هُو أن سرطان الغدد الليمفاوية لا يسبب دائمًا أعراضًا فِيْ مراحله المبكرة، وعادة ما يتم اكتشاف الغدد الليمفاوية المتضخمة أثناء الفحص البدني. قد تظهر هذه العقيدات صغيرة ومؤلمة تحت الجلد. يمكن لأي شخص أن يشعر بالعقد الليمفاوية فِيْ الرقبة أو أعلى الصدر أو الإبط أو البطن أو الفخذ.

اقرأ المزيد عَنّْ صحتك على Supermama هنا