اتق المحارم تكن أعبد الناس خطبة الجمعة

احذر من المحرمات ، فخطبة الجمعة هي أكثر الناس عبادة. وقد روى الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – من الأحاديث الشريفة التي تأمر المسلمين باتباع الأحكام والنصائح التي جاءت بها لتوجيه الناس إلى دين الحق ، وتجنب الضلال ، ومن الأحاديث الشريفة التي ذكرها. رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الصلاة والتسليم قوله: إياك سفاح القربى لن تعبد الناس ، فيهتم بتوضيح معنى أن تكون ملتزمًا بسفاح القربى ، فستكون العبادة. من الناس بالإضافة إلى خطبة الجمعة في شرح حديث “إياك من المحرم تكون عبادة الناس”.

صحة حديث: (إياك سفاح القربى تكون أقدر الناس).

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلى الله عليه وسلم: “من أخذ هذا الكلام مني ومن أعمالي ، أو بواسطتهم والدي يأخذهم. وقال: إياك المحرمات ، وكن أعبد الناس ، واكتفي بما أمره الله لك ، وكن أغنى الناس ، واحسن إلى قريبك ، وكن مؤمناً ، واحب الناس ما أنت. أحب لنفسك ، وكن مسلما ، ولا تبالغ في ضحكك “.

احذروا سفاح القربى كونوا أقدر الناس خطبة الجمعة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله الحمد الصالح والمبارك أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعلى من تبعه في الخير إلى يوم الدين.

عباد الله أنصحكم ونفسي بتقي الله تعالى ، كما أوصيكم بما أوصى به رسولنا الكريم محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام. الذي أوصى به كما رواه أبو هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: “من كان؟” يأخذ مني هذه الكلمات ويعمل معهم ، أو يعلم من أنا أبو هريرة يعمل معهم “. وفي يدي عد خمسة وقال: إياك من المحرم ، تكون أكثر الناس عبادة. أي احذر الوقوع فيما حرم الله عليك ، أي لا تترك ما أوصاك الله به وبه ، وابتعد عما نهى عنه الله تعالى. الوقوع في المعاصي والوقوع في المعاصي يجعلك تستقبل الذنب والذنب الذي يعاقبه الله تعالى ، لذلك كان من أفضل الأعمال عبادة الناس ، لذلك يجب على العبد المسلم أن يحرص على أداء الواجبات والواجبات. الواجبات التي أمره بها الله تعالى ، هناك بعض المسلمين الذين يتركون الفريضة ويجتهدون في النافلة ، إلى الأبد هو إقامة الأصل في العبادة ثم الاجتهاد في السنة والنافذة ، وإذا أردت أن تكون من بين والناس الأكثر عبدا ، يؤدون الواجبات ، ولا يضيعوا أجرهم.

شرح حديث الوصايا الخمس إتقان المحظور

فقد أوصى الرسول الكريم صحابته -رضوان الله عليهم- والمسلمين أتباعه بخمس وصايا ذكرها في حديثه الصحيح “اتَّقِ المَحَارِمَ تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ، وَارْضَ بِمَا قَسَمَ اللَّهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ، وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ تَكُنْ مُؤْمِنًا، وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسْلِمًا، وَلَا تُكْثِرِ ضحك ، لأن الكثير من الضحك يقتل القلب “. وفي بيان وصايا خيرة المستشارين ، وأشرف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم:

الخوف من سفاح القربى كن عابدا للناس

النواهي التي فرضها علينا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هي حق الله عز وجل على عباده المسلمين ، كالصلاة والصوم والزكاة والحج وغير ذلك من الواجبات. والواجبات التي فرضها الله تعالى على عباده المسلمين. فالله تعالى وتركه يجعل المسلم يرتكب الذنوب والمعاصي ، ومن فعل ما يأمره ، وترك ما حرم الله ، فقد خشي نواهي الله ، وكان من عبادة الناس وأولياءه الصالحين.

واكتف بما قسمك الله ، فستكون أغنى الناس

القناعة بما قسمه الله تعالى من مظاهر العبادة الحسنة والرضا والخضوع لله عز وجل ، فإن هناك حكمة من الله عز وجل توجب أن تكون بين الغني والفقير ، ويجب على المسلم أن يكتفي بانقسامه ونصيب الله تعالى عليه ، فكم من غني لا يرضى بقسمة الله ، ولا يزال يركض في العالم ، وتجري الوحوش في البرية لكسب المزيد. فكم من فقراء رزقهم الله قوت يومه ، لكنه فرح بما رزقه الله به ، لأن الغنى غنى الروح ، لا غزارة المال والمال بين يديك.

وأحسن إلى قريبك مؤمنًا

وقد أوصى الرسول الكريم الجار في عدة مواضع ، بما في ذلك ما أوضحه الرسول الكريم في حديثه الشريف: “مازال جبريل يوصيني الجار ، فظننت أنه سيرثه”. فجاره: فإن الإحسان إلى الجار ، أو الامتناع عن إلحاق الأذى به دليل على الإيمان والإيمان بقلب المسلم. قال صلى الله عليه وسلم: “خير جيران الله خيرهم لجاره”.

تحب الناس ما تحب لنفسك وتكون مسلما

ومن وصايا الرسول الكريم أيضًا أن المسلم يحب لأخيه المسلم ما يحب لنفسه من الخير ، لأن هذه المشاعر تحرس النفس من الأنانية ، وتبعد العين عن الحسد الذي يؤدي إلى الكراهية والبغضاء. رغبته في نشر الخير بين الناس سواء كان عدواً أو صديقاً.

لا تضحك كثيرا لأن الضحك كثيرا يقتل القلب

والمراد بالوصية الخامسة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الجليل: عدم الإسراف في الضحك ؛ لأن هذا دليل على أن القلب فارغ من الانشغال بما ينفع المسلم في الدنيا والآخرة. يضحكون كثيراً ، وهذا يقتل القلب بتجاهل ذكر الله وأمور دينه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو علمت ما أعلم ، تضحك قليلاً وتبكي كثيراً”.

احذروا سفاح القربى ولا تعبدوا الناس فخطبة الجمعة قصيرة

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. الحمد لله الذي يهدي من يشاء من عباده إلى الصراط المستقيم ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده بلا شريك ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. مسافه: بعد:

خير قول هو كتاب الله ، وخير الهداية هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاستشغوا عباد الله من نورهم ، واطلبوا الخير في أداء أوامرهم. والابتعاد عن نواهيهم ، فقد نجح من سار في طريقهم. فالمحرمات ، أيها المسلمون ، هي حق الله عليكم وواجباته ، كالصلاة والصوم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. الواجب عليه صلاة قيام الليل ، أو ترك صيام شهر رمضان وصيام يوم عرفة. لأنها كفارة سنتين ، فإن ترك هذه الفرائض محرم ، والهجر من المعاصي الصغيرة والكبيرة واجب. ولن يحزنوا * أولئك الذين آمنوا وكانوا أتقياء. ” أقول هذا وأستغفر الله لي ولكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وها نحن جئنا معكم إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن النهي ، ستعبد الناس خطبة الجمعة ، بعد أن ذكرنا الحديث الصحيح: (إياكم المحروم ، لن تعبدوا الناس). أنا أعبد الناس.