فوائد البلح الأحمر وأضراره

يعتبر التمر الأحمر الطازج من أكثر الفواكه فائدة لاحتوائه على كَمْية هائلة من المعادن والفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية الهامة التي تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض وهِيْ مهمة لتقوية أجهزة الجسم المختلفة وخاصة جهاز المناعة. الحمل لتزويد الجنين بالكالسيوم والحديد. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف على أهم فوائد التمر الأحمر وقيمته الغذائية والسعرات الحرارية.

فوائد التمر الأحمر

تشتهر التمر الأحمر بقيمته الغذائية العالية وفوائده الهامة لصحة الجسم ومن أهمها

  • يلعب التمر الأحمر دورًا فِيْ مضاعفة معدلات الخصوبة لدى النساء حيث يعملن من خلال تزويد الجسم بكَمْيات هائلة من هرمون البيتوسين المعروف بدوره المهم فِيْ زيادة التمعج فِيْ الأوعية الدموية والرحم عَنّْد النساء.
  • زيادة القدرة الجنسية وتحفِيْز تقلصات العضلات الملساء فِيْ الرحم مما يخفف الألم أثناء العلاقة الحميمة وفِيْ نفس الوقت يسهل عملية الولادة.
  • إنتاج حليب الثدي، يساعد التمر الأحمر على مضاعفة إنتاج هرمون الأوكسيتوسين الذي يزيد من كَمْية إنتاج حليب الثدي أثناء الرضاعة.
  • غني بالمعادن المفِيْدة، يمد التمر الأحمر الجسم بكَمْيات كافِيْة من المعادن الأساسية، بما فِيْ ذلك 14 إلَّى 20 فِيْ المائة من الكَمْية الموصى بها من النحاس والمنغنيز والمغنيسيوم والبوتاسيوم. لهذا السبب ينصح بتناول التمر الأحمر خلال فصل الصيف الحار. أشهر لتعويض المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم التي يفقدها الجسم من خلال العرق.
  • غني بالألياف الغذائية، حصة 100 جرام من التمر الأحمر، أو ما يزيد قليلاً عَنّْ نصف كوب، تحتوي على 6.7 جرام من الألياف، وهُو ما يمثل أكثر من 25٪ من الكَمْية اليومية الموصى بها من الكربوهِيْدرات المفِيْدة.
  • ليست نسبة عالية من السكر إذا كنت تعاني من مرض السكري أو لا تحب الأطعمة الحلوة الساطعة، فإن التمر الأحمر الطازج يعد وجبة خفِيْفة جيدة لأن هذه الأطعمة منخفضة السكر تمنح جسمك مستوى عالٍ من الطاقة بينما تساعد فِيْ التحكَمْ فِيْ شهِيْتك بين الوجبات. .
  • القيمة الغذائية لبلح البحر الأحمر

    وبحسب وزارة الزراعة الأمريكية، فإن حصة واحدة من التمر الأحمر الطازج (100 جرام) تحتوي على كَمْية هائلة من المعادن المفِيْدة مثل الكالسيوم والحديد والزنك، حيث يحتوي هذا الطعام على 502.5 مجم من البوتاسيوم، وهُو مفِيْد فِيْ تنظيم ضربات القلب. وإذا كانت أقل من الحد المطلوب سيموت الشخص، وتحتوي الحصة الواحدة أيضًا على 9٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من المغنيسيوم اللازم لتحسين كفاءة عمل الجسم، ويمكن أن يؤدي نقصه إلَّى التعرض المتكرر للغثيان، القيء وتشنجات العضلات.

    حصة واحدة من التمر الأحمر تحتوي على 4.5 جرام من السكريات وهُو ما يكفِيْ 96٪ من القيمة اليومية للسكر و 19٪ من القيمة اليومية للألياف، كَمْا أنه غني بالألياف مما يزيد الشعور بالشبع لفترة أطول ويساعد السيطرة على مستويات السكر فِيْ الدم، مع المساهمة فِيْ تخفِيْف الإمساك.

    السعرات الحرارية فِيْ البيانات الحمراء

    حصة واحدة من 3 تمور حمراء طازجة تحتوي فقط على 28 سعرة حرارية و 6 غرامات من السكر، مما يجعلها بديلاً مثالياً للتمور المجففة، حيث تحتوي حصة واحدة من 3 فواكه على 54 سعرة حرارية و 12 غراماً من السكر. يحتوي التمر الأحمر على 18 من أصل 24 من الأحماض الأمينية التي تساعد على تكوين البروتينات فِيْ الجسم.

    الأضرار التي لحقت التمر الأحمر

    يقدم التمر الأحمر عددًا كبيرًا من الفوائد، لكن تناوله بكَمْيات كبيرة يمكن أن يؤدي إلَّى بعض الآثار الجانبية الضارة على الجسم، ومنها

  • عسر الهضم، يفرز التمر الأحمر بعض المركبات الكيميائية المشتقة من الكبريتات التي تقتل البكتيريا المفِيْدة فِيْ الجسم، وتسبب الانتفاخ والغازات المزعجة.
  • زيادة الوزن، على الرغم من القيمة الغذائية العالية لبلح البحر الأحمر، إلا أن استهلاكها بكَمْيات كبيرة يمكن أن يؤدي إلَّى زيادة كبيرة فِيْ وزن الجسم، لذلك لا ينصح أتباع حمية التخفِيْض بتناول أكثر من حصة واحدة، بما لا يتجاوز 3 أنواع من الفاكهة. . .
  • لتسهِيْل عملية الولادة، من مميزات التمر الأحمر أنه يحتوي على خصائص تساعد على تسهِيْل الولادة، لذلك يوصى بتناولها باعتدال خلال فترة الحمل الأخيرة، وبالطبع من الضروري تجنب الإفراط فِيْ الاستهلاك فِيْ الأشهر الأولى لحماية الجسم من التعرض للولادة المبكرة.
  • يضر التمر الأحمر بوظائف الكلى، ويزود الكلى بكَمْية هائلة من البوتاسيوم أكثر من احتياجاتها اليومية، لذلك عَنّْد تناولها بكَمْيات كبيرة، يمكن أن يؤدي إلَّى بعض مشاكل الكلى.
  • أخيرًا وبعد معرفة أهم فوائد وأضرار التمور الحمراء وقيمتها الغذائية، انتبه إلَّى أهمية الاعتدال فِيْ استهلاكها، لأن كل شيء مهما كان مفِيْدًا إذا زاد من تلقاء نفسه يتحول إلَّى عكس ذلك، لأن الحصة المعتدلة اللازمة للجسم الطبيعي هِيْ فقط من 5 إلَّى 7 كرات.