كل ما يخص نزول ماء الجنين

أثناء الحمل، يحافظ كيس السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين على جنينك فِيْ مكان مريح وآمن يهِيْئ البيئة المناسبة لنموه ويحافظ عليه فِيْ درجة حرارة ثابتة. بضع نقاط من امرأة إلَّى أخرى وكل ما يتعلق بنزول السائل الأمنيوسي “Supermama” يقدم لك هذا المقال.

تسرب السائل الأمنيوسي

السائل الذي يحيط بالجنين، أو السائل الأمنيوسي، هُو عامل وقائي لجنينك فِيْ الرحم وينزل مع المخاض ويمكن أن يحدث هذا قبل أو أثناء بدء المخاض عَنّْدما تبدأ فِيْ الشعور بالتقلصات ويضعف عَنّْق الرحم ويتوسع حتى يتمكن جنينك من ذلك. يخرج ويمكن أيضا فِيْ بعض الحالات أن تبدأ أعراض المخاض بدون ماء، والتي ستتعرفِيْن عليها أكثر فِيْ السطور التالية.

هل نزول السائل الأمنيوسي على دفعات أم كلها دفعة واحدة

الأمر يختلف من امرأة إلَّى أخرى. يمكن أن يتدفق الماء على دفعات على مدار بضع ساعات، ويمكن أن يستمر لعدة أيام، ويمكن أن يتدفق مرة واحدة. فِيْ جميع الأحوال يجب ة الطبيب والتوجه إلَّى المستشفى فِيْ أسرع وقت لتحديد الإجراءات اللازمة حسب الحالة.

أعراض الاستسقاء الجنيني

أحيانًا يصعب التمييز بين ماء الجنين والبول، فِيْ حالة القطرات القليلة، لأنه مع اقتراب المخاض يضغط الرحم على المثانة، مما قد يؤدي إلَّى انقباضات تؤدي إلَّى تسرب البول، والفرق بينهما هُو الرائحة، عادة ما يكون السائل الأمنيوسي السائل نقيًا وعديم الرائحة، على عكس البول، ولكن لا يزال من الأفضل الذهاب إلَّى المستشفى لإجراء اختبار بسيط على عينة من السائل لتحديد نوعه.

تأثير الاختلاف فِيْ وقت نزول السائل الأمنيوسي

يختلف حل الوضع بعد نزول الماء حسب توقيت نزوله كالتالي

  • إذا جاءت قبل ثلاثة أسابيع من مَوعِد ولادتك، سينتظر الطبيب بضع ساعات لمعرفة ما إذا كانت ستلدين بشكل طبيعي أم ستجري ولادة قيصرية تدخل معظم النساء فِيْ المخاض الطبيعي فِيْ غضون 12 ساعة.
  • إذا حضرت فِيْ الأسبوع 34 من الحمل، فمن المحتمل أن يوصي طبيبك بالولادة لتقليل خطر إصابتك أنت أو طفلك بعدوى خطيرة.
  • إذا انخفض بين 23 و 34 أسبوعًا من الحمل، فغالبًا ما يوصي طبيبك بتأخير الولادة حتى يحصل طفلك على مزيد من الوقت للتطور، وفِيْ هذه الحالة سوف يتم إعطاؤك مضادات حيوية لمنع أي عدوى، إلَّى جانب بعض المنشطات. ستنتهِيْ رئتا طفلك بشكل أسرع، ومن الأفضل البقاء فِيْ المستشفى حتى الولادة.
  • إذا حدث ذلك قبل الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، فسوف يشرح الطبيب مخاطر وفوائد استمرار الحمل، ولكن فِيْ الغالب يكون هؤلاء أطفالًا ولدوا بعد استراحة مبكرة من الماء، ولديهم إعاقات عقلية أو جسدية ولا يبقون على قيد الحياة لفترة طويلة.
  • وبما أن كل حالة تختلف عَنّْ الأخرى، فعليك الاتصال بالطبيب على الفور والذهاب إلَّى المستشفى فور نزول المياه حتى يتمكن من تحديد الإجراءات المناسبة لك ولجنينك.

هل يمكن النزول من السائل الأمنيوسي بدون طلاق

هناك بالفعل حالات ينكسر فِيْها كيس الماء قبل بدء المخاض وفِيْ ذلك الوقت سيقرر الطبيب كَيْفَِيْة التعامل مع الحالة بناءً على توقيت نزول الماء وما يراه مناسبًا للمرأة الحامل. .

ما الحل فِيْ حالة نزول ماء الجنين أثناء الولادة

إذا كنت قد أنجبت بالفعل ولكن الماء لم ينكسر، فلا داعي للقلق، فمن الشائع بالنسبة لبعض النساء الحوامل وسيقوم طبيبك بكسر الكيس الأمنيوسي يدويًا عَنّْ طريق إدخال خطاف بلاستيكي معقم فِيْ المهبل وسحب الكيس الأمنيوسي حتى ينكسر، ولكن يجب إجراء ذلك فقط إذا كان رأس الجنين موجودًا بالفعل فِيْ الحوض ويغطي عَنّْق الرحم.

نزول السائل الأمنيوسي من علامات اقتراب مَوعِد الولادة، لكن حل الموقف بعد نزول الماء يعتمد على توقيت النزول ورأي الطبيب المعالج للحالة، فإذا حدث ذلك فِيْ أي وقت. الوقت، يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور والذهاب إلَّى المستشفى للبدء فِيْ اتخاذ الإجراءات اللازمة.