هل اسم ملاك حرام ام حلال

هل اسم ملك حرام او حلال ولماذا يحرمه من يمنعه ولماذا يسمح به من يسمح به وهُو من الاسماء الشائعة والمنتشرة فِيْ الوطن العربي مثل اسم ملك من الاسماء المهمة أن الناس يفضلون أبنائهم بسبب معانيهم الجميلة والخاصة، والأوضاع المدنية المعلنة مؤخرًا فِيْ المملكة العربية السعودية، هناك مجموعة من الأسماء ممنوع تسميتها. كَمْا يبحث الكثيرون عَنّْ اسم ملاك أو حلال أو حرام، لأن الآباء المسلمين مغرمون جدًا بتسمية أبنائهم بأسماء جميلة ومعبرة لها معَنّْى ثمين، لذلك فإن صاحب الاسم واهتمام المسلمين بالحلال والحرام والحرام. تدخل فِيْ رأي الشريعة الإسلامية بهذه الأسماء، وهم يبحثون فِيْما إذا كان اسم الملاك محرمًا أم حلالًا وعَنّْ حكَمْه الشرعي. من خلال هذا المقال يهتم الموقع ويكي بتوضيح قرار تسمية ملاك وسبب منع اسم ملاك عَنّْد العلماء.

ماذا يعَنّْي اسم ملك

اسم ملاك من الأسماء العربية الجميلة سواء فِيْ النطق أو المعَنّْى، كَمْا أنه من الأسماء اللطيفة والناعمة التي تعطي اسم مالك صفات الرقة والنعومة الأنثوية، واسم ملك هُو اسم علمي لـ أصل عربي ويعَنّْي أحد الأرواح السماوية، أي أن الملاك هُو أحد المخلوقات التي خلقها الله من النور، لأن هذه المخلوقات خلقت لطاعة أمر الله وعبادته. يمكن اعتبار الملائكة مخلوقات تقضي حياتها كلها فِيْ عبادة الله سبحانه وتعالى وهِيْ حاضرة دائمًا فِيْ السماء.

هل اسم ملك حرام ام حلال

اختلف العلماء فِيْ مسألة اسم الملاك الحلال والحرام. وقال بعضهم إن التسمية فِيْها تقليد للمشركين فِيْ تسمية الملائكة بأسماء البنات، ومن الذين منعوا ذلك الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد فقال

وأما تسمية النساء بعد الملائكة فواضح تحريمه ؛ لأنه تقليد للمشركين، عَنّْدما يصنعون الملائكة بنات الله تعالى فوق ما يقولون، وهذا قريب من اسم الفتاة ملاك وملكة وملاك “ويستخدمها العديد من الشعراء المسيحيين للإشارة إلَّى الملائكة.

وأما جماعة العلماء الذين أباحوا التسمية، فإنهم يرون أن الأصل فِيْ الأسماء جوازها، ولا يحرم عليه الاسم بغير دليل. فِيْ خلاف بعيد عَنّْ الشك.

هل اسم الملاك مسموح به على أي حال

فِيْ الآونة الأخيرة، أصدرت وكالة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية قائمة بالأسماء التي قد لا تكون مسجلة فِيْ الأحوال المدنية السعودية، ومن بين هذه الأسماء اسم ملاك، لأن اسم ملاك محظور فِيْ الأحوال المدنية. ويحرم تسمية المواليد به، وفق فتوى شرعية تمنعهم من تسمية هذا الاسم، ومن المعروف أن المملكة العربية السعودية بلد مسلم وأن جميع القوانين التي تصدرها تحترم دائمًا النواهِيْ والأوامر الدينية، لذلك يتم دائمًا إصدار قوانين تحترم الشريعة الإسلامية.

  • راجع أيضًا كَيْفَِيْة تغيير اسمي فِيْ الحالة الشخصية عبر الإنترنت

لماذا اسم ملك ممنوع فِيْ السعودية

وقد اتجه بعض العلماء إلَّى تحريم تسمية الفتاة على اسم ملاك، لأن الملاك يعَنّْي الملاك، ولأن الله سبحانه وتعالى يوبخ المشركين على تسمية الملائكة بأسماء أنثوية. لكن حسب رأي الخبراء فإن الأصح هُو جواز تسمية ملاك لعدة أسباب، لأن اسم الملاك لا يشير إلَّى اسم الملائكة بل هُو اسم الأصل. الشيء، جوهره، مصدره وقدرته، والله ورسوله أعلم.

شاهدي أيضاً أسماء بنات سعودية فاخرة 2022

البت فِيْ تسمية الملاك فِيْ الإسلام

  • لا يحتوي معَنّْى اسم ملك على معاني محرمة أو مكروهة فِيْ الشريعة الإسلامية، ولا يوجد نص يشير إلَّى النهِيْ عَنّْه أو الكراهِيْة للأسباب التالية
  • ليس ضد العقيدة الإسلامية أو السنة النبوية.
  • أنه لا يحتوي على أي معاني تشير إلَّى العبودية أو تشجع على الشرك.
  • لا يحتوي على أي دلالات مهِيْنة لاسم المالك.
  • لا شيء يمنعه من اختيار الأبناء على رأي علماء الإسلام.

فِيْ نهاية المقال الذي علمنا من خلاله هل اسم الملاك جائز ام ممنوع، وشرحنا ايضا قاعدة تسمية اسم ملاك واسم ملاك وعرفنا سبب تحريمه من قبل الناس العلم وقواعد تسميته لمن يجيزه.