فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية 9 خطوات مجربة

بعد الحمل والولادة والمشاكل والصعوبات المصاحبة التي تمر بها الأم وطفلها، تأتي مرحلة الفطام، وهِيْ الرَابِطْة العاطفِيْة بين الأم والطفل.

لذلك ينصح الأطباء بعدم فطام الطفل قبل بلوغه عام ونصف العام أو عامين، حتى يحصل جسمه على العَنّْاصر الغذائية الضرورية والأجسام المضادة من لبن الأم، ولا تتأثر نفسية الطفل ومشاعره نتيجة الفطام. لذلك تلجأ بعض الأمهات أحيانًا إلَّى الوقاية المفاجئة من الرضاعة الطبيعية وهذا خطأ، حيث يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل النفسية للطفل فِيْما بعد، فما أفضل طريقة للفطام دون التعرض لأي من هذه المشاكل ستتعرف عليها معَنّْا اليوم فِيْ هذا المقال

ما هُو الفطام

فطام الطفل يعَنّْي التوقف عَنّْ إرضاع الطفل من ثدي أمه، وتكَمْن صعوبة هذا الأمر فِيْ أن الطفل قد اعتاد على الثدي منذ ولادته وبفضل هذا يشعر بالحب والأمان، فِيْشعر الطفل بالحزن فِيْ بداية الحمل. الفطام والبكاء باستمرار وقد ترفع درجة الحرارة، لذا يتعين على الأم فطام الطفل تدريجيًا بعد الفطام إنها السنة الأولى والعديد من الأمهات لديهن أسئلة مثل الطريقة الصحيحة للفطام وكَيْفَ يمكن للأمهات استخدام بعض طرق الفطام للتغلب عليها. هذه المرحلة بأمان دون إيذاء الطفل جسديًا أو تأثره نفسياً.

خطوات فطام طفلك عَنّْ الرضاعة الطبيعية

تعلمي 9 خطوات لفطام الرضاعة الطبيعية

  • قللي عدد مرات الرضاعة أثناء النهار وفِيْ نفس الوقت قللي الوقت المخصص للرضاعة الطبيعية إذا كانت عشر دقائق اجعليها خمس حتى لو لم يكن الطفل ممتلئًا وإذا شعر الطفل بالجوع أطعميه بأطعمة أخرى، على سبيل المثال أرز مسلوق مع طعام من خضار مسلوقة ومهروسة أو حليب صناعي.
  • أرضعي الطفل فِيْ المساء قبل الذهاب إلَّى الفراش، حيث يمكنه الاستغناء عَنّْ أي رضاعة أخرى أثناء النهار، عدا الرضاعة فِيْ وقت النوم، فهِيْ تهدئه وتساعده على النوم.
  • لا تفطمي الطفل فِيْ الصيف لتجنب التهاب المعدة والأمعاء ويجب أن يكون الطفل بصحة جيدة وخالي من أي أمراض قبل الفطام.
  • تأكد من عدم ارتداء ملابس مفتوحة على الصدر أثناء مرحلة الفطام لمساعدة طفلك على نسيان الرضاعة.
  • احمل معك الألعاب والهدايا لإلهاء الطفل عَنّْ الرضاعة، وكلما أراد أن يرضع، أعطه ألعابًا.
  • لا تتوقفِيْ عَنّْ الرضاعة بشكل مفاجئ، حتى لا يفِيْض ثدييك ويسبب التهابات شديدة ومؤلمة، وكذلك أضرار نفسية للطفل. لذلك يجب أن تتوقف الأم عَنّْ الرضاعة تدريجياً وقد تجدين صعوبة فِيْ ذلك، ويمكن التغلب على ذلك بتغيير عادات ما قبل النوم للطفل، على سبيل المثال إعطائه حماماً دافئاً، أو المشي معه، أو الغناء له لينام.
  • قللي من الرضاعة الطبيعية إلَّى مرتين يوميًا لمدة أسبوع واحد، ثم مرة واحدة يوميًا لمدة ثلاثة أيام، ثم كل يومين، وتوقفِيْ فِيْ النهاية عَنّْ الرضاعة.
  • نوّع طعام الطفل أو اجعل الطعام فِيْ شكل مرضي له، على سبيل المثال رتب الطعام فِيْ رسم كاريكاتوري أو رسم بسيط لتشجيع الطفل على الأكل ونسيان الرضاعة الطبيعية لفترة من الوقت.
  • أثناء فترة الفطام، لا تنأى بنفسك كثيرًا عَنّْ الطفل وتحتجزه من حين لآخر وتعطيه حنانك حتى لا يفوته الشعور بترك الرضاعة الطبيعية.
  • فطام الأطفال والتغذية السليمة

    وقت التوقف المقدر

    لا توجد فترة محددة لفطام الطفل، فهِيْ تختلف لكل طفل حسب قدرته على التكَيْفَ. يتكَيْفَ بعض الأطفال بسهُولة مع الوضع الجديد، بينما يحول آخرون حياة أسرهم إلَّى كابوس. لا تنس أن أهم شيء يجب مراعاته عَنّْد الإقلاع هُو الصبر، لأن الإقلاع عَنّْه يتطلب جهدًا وجهدًا.

    تغذية الطفل أثناء وبعد الفطام

    فِيْ هذه المرحلة يفضل أن يكون الطعام متوازناً، أي ليس سائلاً أو صلبًا. إليك بعض الأفكار المناسبة

    • زبادي بالفواكه الطبيعية.
    • بسكويت الحليب والموز المهروس.
    • شوربة العدس مع الخضار والدجاج فِيْ الخلاط.
    • بطاطس مهروسة مع شوربة لسان العصفور مع قطع دجاج صغيرة.

    اكتشف المزيد من المعلومات من د.

    أخيرًا، اتبعي الطريقة الصحيحة لفطام طفلك لتجنب المشاكل النفسية أو الجسدية المحتملة لطفلك بعد ذلك، واتبع رد فعل الطفل ولا تتردد فِيْ طلب المساعدة من الأسرة وتوخي الحذر من الفطام المفاجئ لأنه من أسوأ سيختبر الطفل فِيْ سنه الصغير ويؤثر عليه كثيرًا، حتى عَنّْدما يكبر.