لماذا لا أشعر بحركة الجنين فِيْ الشهر الرابع

يعتبر الشهر الرابع من الحمل من الأشهر المهمة فِيْ فترة الحمل، لأن العديد من الأحداث المهمة تحدث للأم والجنين، لأن حجم الجنين يزداد ويصل طوله إلَّى 20 سم، بينما يزيد وزنه إلَّى أكثر من واحد. مائة وسبعون جرام، ونتيجة لهذا التطور الملحوظ فِيْ حجم الجنين، تشعر الأم بوضوح بحركة الجنين خلال هذا الشهر، لكن حركة الجنين عادة ما تبدأ فِيْ الشهر الثاني، لكن حركة الجنين صغيرة. حجم الجنين لا يشعر به بعد ذلك. قد تتساءل بعض الأمهات وخاصة فِيْ حملهن الأول لماذا لا أشعر بحركة الجنين فِيْ الشهر الرابع تعرف على أسباب “Supermama” فِيْ الأسطر التالية.

حركة الجنين فِيْ الشهر الرابع

تختلف حركات الأجنة فِيْ أرحام أمهاتهم، ما بين التلوي والضرب والركل، ومهما كان نوع الحركة، فمن المؤكد أنها مصدر فرح للأم وكذلك وسيلة للتحقق من سلامة الجنين. . أول مرة حامل

يمكن أن يمر الشهر الرابع من الحمل لبعض النساء الحوامل دون الشعور بحركة الجنين فِيْ البطن مما قد يسبب القلق والتوتر والخوف لدى الأم لسلامة وصحة الجنين، ولكن عزيزتي لا تقلقي وافعلي. لا داعي للقلق، فمن الطبيعي فِيْ بعض الحالات أن تشعر الأم بحركة الجنين حتى بداية الشهر الخامس من الحمل أو ربما بعد ذلك.

أسباب قلة حركة الجنين فِيْ الشهر الرابع

فِيْما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لعدم إحساس الأم بحركة الجنين أو بقلة الحركة فِيْ الشهر الرابع

  • خطأ فِيْ الحساب هذا هُو السبب الأبسط والأكثر شيوعًا. قد يخطئ الطبيب فِيْ حساب عمر الحمل بناءً على حسابات المرأة الحامل، وتحديد تاريخ آخر حيض أو مدته.
  • الحمل الأول خلال الحمل الأول، لا تملك الأم الخبرة الكافِيْة للتمييز بين حركة الجنين وحركة الأمعاء.
  • وضعية الجنين داخل الرحم فِيْ هذه المرحلة من الحمل يتغير وضع الجنين كثيراً، لكن هناك أوضاع يمكن أن تجعل من الصعب أو المستحيل الشعور بحركة الجنين.
  • السمنة المفرطة أو الزيادة المفرطة فِيْ الوزن عَنّْد الأم تكتسب بعض الأمهات الكثير من الوزن فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مما يتسبب فِيْ تراكَمْ دهُون البطن ويشكل جدار البطن حاجزًا يمنع الأم من الشعور بحركة الجنين. .
  • المشيمة الأمامية حالة تستقر فِيْها المشيمة فِيْ الجدار الأمامي للرحم ولا تؤثر على سلامة الجنين ونموه، ولكنها تقلل من إحساس الأم بحركة الجنين.

توقف حركة الجنين فِيْ الشهر الرابع

قد تؤدي بعض الحالات إلَّى عدم شعور الأم بحركة الجنين على الإطلاق، وتشمل هذه الحالات

  • سوء تغذية الأمهات قد تعاني بعض الأمهات من سوء التغذية فِيْ الأشهر الأولى من الحمل بسبب غثيان الصباح والقيء، وتقل حركة الجنين أو قوته مما يمنع إحساسه.
  • نقص السائل الأمنيوسي السائل الذي يحيط بالجنين يحيط بالجنين لأنه وسط طبيعي يسهل حركة الجنين داخل الرحم، لذلك فإن أي نقص فِيْ هذا السائل يمكن أن يعيق حركة الجنين.

أمي العزيزة، إذا كنت ترغبين فِيْ فحص حركة الجنين فِيْ الشهر الرابع، يمكنك اللجوء إلَّى تناول العصائر الحلوة وإحصاء حركة الجنين فِيْ غضون ساعة، لأنه يجب ألا تقل عَنّْ خمس حركات فِيْ الساعة. .