فوائد واستخدامات زيت فول الصويا

يعتبر زيت فول الصويا من أصح الزيوت النباتية المستخدمة فِيْ العالم لأنه يتم الحصول عليه عَنّْ طريق المعالجة الحرارية لفول الصويا المسحوق وله لون أخضر فاتح، ثم يخلط بالزيت الخام ويتم تكريره ليصبح صالحاً للأكل. يستخدم مستخلص زيت فول الصويا فِيْ كل ما يتعلق بمجالات الطهِيْ والصناعات الغذائية، وعلى وجه الخصوص فهُو يستخدم عادة فِيْ صنع الصلصات الشهِيْرة مثل صلصة المايونيز والسمن وصلصة الجبن، ولأن زيت فول الصويا يتميز بفوائده الصحية العديدة للجسم والجلد، انتشر استخدامه فِيْ صناعة مستحضرات التجميل، إلَّى كل هذا، عزيزتي سوبر ماما، سأقدم مجموعة بنفت واستخدام زيت فول الصويا للجسم وكَيْفَِيْة استخدامه للبشرة والشعر.

زيت الصويا

يمكنك استخدام زيت فول الصويا بدلاً من زيوت الطهِيْ الأخرى فِيْ أي وصفة تقريبًا، كَمْا يمكنك استخدامه أيضًا على شعرك وبشرتك، ولكن على الرغم من الفوائد الصحية العديدة لزيت فول الصويا، إلا أن استهلاكه بكَمْيات كبيرة يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة جسمك، وذلك بفضل لزيادة مستويات دهُون أوميغا 6 الموجودة فِيْ زيت فول الصويا، والتي تسبب السمنة ودهُون البطن وترفع نسبة السكر فِيْ الدم، لذلك من الأفضل الحد من تناول الزيوت الغنية بأوميغا 6 مثل زيت فول الصويا وعدم تناول الكثير منها.

فوائد زيت فول الصويا

يُعرف زيت فول الصويا بفوائده الصحية العديدة، ومنها

خفض مستويات الكوليسترول فِيْ الدم

يحتوي مستخلص زيت فول الصويا على كَمْية هائلة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول الضار فِيْ الدم، مما يساهم فِيْ الحد من مخاطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بصحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من الأمراض المزمنة.

تقوية العظام

تحتوي ملعقة كبيرة (15 مل) من زيت فول الصويا على 25 ميكروجرام من فِيْتامين ك، المعروف بتأثيره على تخثر الدم، كَمْا أنه يلعب دورًا حيويًا فِيْ تنظيم عملية التمثيل الغذائي للعظام. أظهرت دراسة واحدة لمدة عامين على 440 امرأة تناولن 5 ملغ من فِيْتامين ك يوميًا انخفاض خطر الإصابة بكسور العظام، وأظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن فول الصويا الذي تم إعطاؤه للفئران لمدة شهرين ساعد فِيْ تحقيق التوازن فِيْ أجسامهن من حيث مستويات المعادن فِيْ الدم والعظام.، مما يشير إلَّى أن زيت فول الصويا قد يساعد فِيْ تقوية العظام وتقليل مخاطر الكسور.

تحسين مقاومة الأنسولين

ثبت أن زيت فول الصويا يحسن مقاومة الأنسولين، خاصة فِيْ الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن.

فوائد زيت فول الصويا للشعر

يتميز زيت فول الصويا باحتوائه على كَمْية كبيرة من الأحماض الدهنية والعَنّْاصر الغذائية المهمة لصحة الشعر، خاصة دوره فِيْ الحفاظ على ترطيب الشعر من أول استخدام، كَمْا أنه يحتوي على نسبة عالية من فِيْتامين E وهُو أمر مهم لتجديد الشعر ويمنحه التغذية المثلى.

فوائد زيت فول الصويا للبشرة

يستخدم زيت فول الصويا على نطاق واسع فِيْ أمصال ومستحضرات التجميل للعَنّْاية بالبشرة، لما له من فوائد فِيْ تعزيز صحة الجلد، خاصة لقدرته على ترطيبه، وحمايته من الالتهابات التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، ولاحتوائه على نسبة عالية من فِيْتامين إي المهم لتعزيز البشرة. الصحة، لذلك ينصح باستخدام مستخلص زيت فول الصويا على الجلد لحمايته من العدوى ومساعدته على الاحتفاظ بالرطوبة.

كَيْفَِيْة استخدام زيت فول الصويا

كَيْفَِيْة استخدام زيت فول الصويا للشعر

نظرًا لقدرة زيت فول الصويا على ترطيب الشعر بعمق من الجذور إلَّى الأطراف، مما يجعل عملية فك تشابك الشعر أسهل، يمكنك استخدامه كعلاج للشعر العميق بانتظام مرة واحدة فِيْ الأسبوع لتقوية الشعر التالف والجاف. سخني 1/3 كوب من زيت فول الصويا ثم وزعيه بالتساوي على شعرك وفروة رأسك، ثم غطيه بغطاء بلاستيكي للشعر، واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم اغسليه بماء فاتر وشامبو مناسب لنوع شعرك.

كَيْفَِيْة استخدام زيت فول الصويا للبشرة

يعتبر زيت فول الصويا من أفضل الزيوت المغذية للبشرة لأنه يرطب البشرة ويقلل من علامات الشيخوخة ويجدد خلايا الجلد، لذلك يمكنك استخدامه على بشرتك عَنّْ طريق مزجه بكَمْيات متساوية مع العسل ونشره بالتساوي على بشرتك. لمدة 30 دقيقة، اغسل الجلد بالماء الفاتر ثم امسحه بقطعة قطن مبللة بقليل من ماء الورد.

أخيرًا بعد التعرف على فوائد زيت فول الصويا للجسم والبشرة والشعر احرصي على استخدامه بانتظام ولا تنسى تجربته على بشرتك وشعرك من خلال الوصفات السابقة، وعَنّْدما ألاحظ فرقًا أواصل لاستخدامه من وقت لآخر كعلاج عميق.

أصدقائي الأعزاء، يمكنكَمْ معرفة المزيد عَنّْ صحتكَمْ على موقع “سوبر ماما”.