مكونات الحاسب المادية والبرمجية

مكونات أجهزة وبرامج الكَمْبيوتر

تنقسم مكونات الكَمْبيوتر إلَّى مكونات الأجهزة (التآكل الشديد) ومكونات البرامج (التآكل الناعم)، ويتم تقسيم كل مكون من هذه المكونات وتقسيمها إلَّى العديد من الأدوات المختلفة التي تسهل استخدام الكَمْبيوتر، والتي قد تختلف من كَمْبيوتر إلَّى كَمْبيوتر حسب لاستخدامه على النحو التالي

أولاً المكونات المادية (شديدة التآكل).

المكونات المادية هِيْ مكونات ملموسة فِيْ الكَمْبيوتر تُستخدم فِيْ عمليات إدخال البيانات وإخراجها وتسجيلها، سواء كانت مرئية مباشرة أو داخل الكَمْبيوتر نفسه.

1- وحدات الإدخال

تنقسم وحدات الإدخال إلَّى عدة أنواع تتعلق بإدخال البيانات المختلفة من الصور المرئية والنصوص المكتوبة والأصوات والرسوم المتحركة والصور المضمنة مع الأصوات، وتختلف هذه الوحدات وتختلف فِيْ الحجم والاستخدام، وتفصيلها فِيْما يلي

  • لوحة المفاتيح تُستخدم لوحة المفاتيح لإدخال نصوص مكتوبة فِيْ الكَمْبيوتر وإدخال أوامر مختلفة حيث أن كل مكون مخصص لأداء وظيفة محددة.
  • الماوس يستخدم لإدخال العديد من الأوامر فِيْ الكَمْبيوتر وإدخال البيانات ويمكن استبداله بشاشة تعمل باللمس أو ما شابه.
  • الكرة الدوارة وهِيْ تشبه الفأرة إلَّى حد كبير، لكنها تتميز بأبعاد صغيرة، لذا فإن الاختلاف بينها وبين الماوس يكون فِيْ الحجم فقط، ولكن كلاهما يستخدم لإدخال المعلومات بشكل متماثل تقريبًا.
  • الماسح الضوئي يتيح الإدخال السهل وعالي الجودة للصور إلَّى الكَمْبيوتر، بما فِيْ ذلك نوعان محمول باليد وسطح المكتب.
  • الكاميرا الرقمية تستخدم لنقل البيانات المصوَّرة، على سبيل المثال تصوير مناسبة ثم نقلها إلَّى جهاز كَمْبيوتر، والكاميرا الرقمية هِيْ المسؤولة عَنّْ هذه الوظيفة.
  • شاشة اللمس التي توجد بشكل خاص فِيْ أجهزة الصراف الآلي حيث يضغط المستخدم على الرموز بلمسها بأصابعه.
  • لوحة اللمس هِيْ بديل لماوس الكَمْبيوتر المحمول حيث يمكن استخدامه للتحكَمْ بمؤشر الماوس وإعطاء الأوامر للكَمْبيوتر.

2- وحدات الإخراج

بيانات الإخراج هِيْ الجزء الذي يستفِيْد منه مستخدمو الكَمْبيوتر ولا شك أن وحدات الإخراج فِيْ الكَمْبيوتر أقل بكثير من وحدات الإدخال ويمكن تقسيم وحدات الإخراج فِيْ الكَمْبيوتر على النحو التالي

  • الشاشة تستخدم الشاشة لإخراج البيانات المرئية فِيْ صورة حية للمستخدم، وتختلف أنواع الشاشة بشكل كبير ومتغير فِيْ الحجم والجودة والسعر.
  • الطابعة تُستخدم الطابعة لإخراج النصوص والصور على شكل ورق مادي.
  • مكبرات الصوت تستخدم لإخراج البيانات الصوتية وتختلف أنواعها حسب حجمها وجودة إخراج الصوت منها.

ثانياً مكونات البرنامج (Hard Wear.).

المقصود بالمكونات غير الملموسة غير المرئية فِيْ الكَمْبيوتر بالعين المجردة وبفضلها يمكن للكَمْبيوتر أداء الوظائف المطلوبة، لأنه مع تطور العصور المختلفة أصبح الكَمْبيوتر هُو الدور الرئيسي فِيْ هذا الوقت وفِيْ فِيْ سياق حديثنا عَنّْ مكونات الأجهزة والبرامج الخاصة بالكَمْبيوتر، نجد نمطين

  • النوع الأول برامج تشغيل تعمل على تسريع الكَمْبيوتر، قادرة على الاستجابة لأوامر المستخدم من حيث تشغيله وإيقاف تشغيله، وعرض المعلومات وإخفائها على الشاشة، بالإضافة إلَّى التحكَمْ فِيْ الأجزاء المادية للكَمْبيوتر، وذلك بدون لهم من المستحيل استخدام الكَمْبيوتر بأي شكل من الأشكال.
  • النوع الثاني التطبيقات والبرامج الخدمية التي تجعل الكَمْبيوتر يقوم بأشياء معينة، مثل برامج Office، و Photoshop، والألعاب، والحاسبة، وبرامج الوسائط وغيرها من البرامج فِيْ سياق التعرف على مكونات الأجهزة والبرامج الخاصة بالكَمْبيوتر.

أنواع الحواسيب

يمكن التمييز بين أنواع أجهزة الكَمْبيوتر المختلفة وفق عدة معايير، مثل مبدأ التشغيل، وحجم البيانات المعالجة وحسب الاستخدام، ونبين ما يلي

1- الحاسوب مع مبدأ التشغيل

يمكن تقسيم أجهزة الكَمْبيوتر إلَّى عدة أنواع وفقًا لمبدأ التشغيل، وفقًا لمبدأ التشغيل وطريقة معالجة بيانات الإدخال والإخراج، ويمكن تقسيمها إلَّى ثلاثة أنواع

  • أجهزة الكَمْبيوتر التناظرية والتي يمكنها إجراء عمليات حسابية متعددة فِيْ نفس الوقت، وقد بدأ هذا النوع من أجهزة الكَمْبيوتر بالاختفاء فِيْ عصرنا.
  • أجهزة الكَمْبيوتر الرقمية يستخدم هذا النوع من أجهزة الكَمْبيوتر لمعالجة البيانات وحل العمليات الحسابية المعقدة للغاية ويتميز بسرعة معالجة عالية وإمكانية برمجة سهلة.
  • أجهزة الكَمْبيوتر الهجينة يتميز هذا النوع من أجهزة الكَمْبيوتر بمزيج من إمكانيات أجهزة الكَمْبيوتر التناظرية والرقمية، حيث يتم استخدامه لتحويل الإشارات الرقمية إلَّى تمثيلية والعكس بالعكس.

2- الحاسوب حسب الحجم وخيارات المعالجة

يمكن تقسيم أجهزة الكَمْبيوتر إلَّى عدة أنواع فِيْما يتعلق بالتمييز بين مكونات الأجهزة والبرامج الخاصة بالكَمْبيوتر ؛ نظرًا لتنوع أحجام صناعة الكَمْبيوتر وتنوع أشكال وأنماط البيانات وحجمها وطرق معالجتها، يمكن تلخيصها فِيْ نوعين، وهما

  • أجهزة الكَمْبيوتر المركزية يختلف هذا الكَمْبيوتر عَنّْ أجهزة الكَمْبيوتر الأخرى فِيْ العديد من المزايا، بما فِيْ ذلك الحجم الكبير وسعة التخزين الضخمة والقدرة على معالجة البيانات بدقة كبيرة ؛ لذلك وجدنا أن معظم المؤسسات والشركات الكبيرة تستخدم هذا النوع من أجهزة الكَمْبيوتر.
  • أجهزة الكَمْبيوتر الصغيرة يتميز هذا النوع من أجهزة الكَمْبيوتر بصغر حجمه، لذلك نعتبره مناسبًا للاستخدام الشخصي، ويتم استكَمْاله بوحدات إدخال مثل لوحة المفاتيح والماوس، لذلك من الملائم وضع هذا الكَمْبيوتر على طاولة أو شيء ما مماثل.

3- استخدام الحاسب الآلي

تنقسم أجهزة الكَمْبيوتر إلَّى عدة أنواع حسب الاستخدام، وكلها حسب الاستخدام الذي صنعت من أجله، سواء كانت معالجة البيانات للشركات أو المصانع، أو تسجيل البيانات فِيْ مكان أصغر، أو استخدامها فِيْ التعلم عَنّْ بعد، أو يمكنك حتى استخدامه للمتعة. الأنواع التسعة هِيْ

  • أجهزة كَمْبيوتر سطح المكتب هذا هُو أكثر أنواع أجهزة الكَمْبيوتر شيوعًا للاستخدام الشخصي فِيْ المكاتب والمنازل، وتتوفر قطع الغيار على نطاق واسع.
  • أجهزة الكَمْبيوتر المحمولة طريقة عملها تشبه إلَّى حد كبير أجهزة كَمْبيوتر سطح المكتب وصغر حجمها يشبه كَمْبيوتر سطح المكتب، ولكنها تتمتع بميزة مهمة تتمثل فِيْ القدرة على نقلها من مكان إلَّى آخر وقدرتها على العمل على البطاريات بالإضافة إلَّى امتلاكها شاشة ملحقة به ولوحة لمس تحل محل الماوس.
  • Netbooks تشبه أجهزة Netbooks أجهزة الكَمْبيوتر المحمولة إلَّى حد كبير، ولكنها أصغر حجمًا وأكثر تكلفة ويمكن نقلها من مكان إلَّى آخر، ومنذ إنشائها فِيْ عام 2008، بدأ netbook فِيْ تحقيق أكبر نسبة من المبيعات بين أنواع أجهزة الكَمْبيوتر. .
  • المساعد الرقمي الشخصي PDA معروف باسم آخر، وهُو كَمْبيوتر كف اليد مزود بشاشة لإدخال البيانات ويمكنه تخزين البيانات على بطاقة ذاكرة ويمكن استخدامه لتصفح الإنترنت عَنّْ طريق الاتصال بشبكة Wi-Fi.
  • Minicomputer يقع هذا الكَمْبيوتر فِيْ المنتصف بين أجهزة الكَمْبيوتر الكبيرة والصغيرة ويجمع بين مزاياها وهُو أرخص من أجهزة الكَمْبيوتر الصغيرة مع امتلاك قدرات أجهزة الكَمْبيوتر الكبيرة فِيْ دقة معالجة البيانات.
  • أجهزة الكَمْبيوتر القابلة للارتداء يعتبر هذا النوع من أجهزة الكَمْبيوتر طفرة فِيْ صناعة الكَمْبيوتر على مستوى العالم ويتم استخدام هذه الفئة من أجهزة الكَمْبيوتر من قبل العسكريين والأطباء والمهندسين حيث تساعدهم على القيام بالعديد من الوظائف بسهُولة ويسر.
  • أجهزة الكَمْبيوتر العملاقة بالإضافة إلَّى دراسة الفِيْزياء والميكانيكا والتنبؤ بالطقس، يمكن لهذا النوع من الكَمْبيوتر حل المشكلات الرياضية المعقدة، كَمْا أن لديه سعة ذاكرة ضخمة وقدرة ممتازة على معالجة المعلومات.
  • الأجهزة اللوحية جهاز كَمْبيوتر يمكن نقله إلَّى أي مكان ويستخدم شاشة تعمل باللمس لإدخال المعلومات بالإضافة إلَّى ميكروفون لإدخال الصوت.