شد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

تريد جميع النساء الحصول على جسم متناغم ومتناسق. مع بداية الحمل، تبدأ النساء فِيْ القلق أكثر فأكثر بشأن ترهل ما بعد الولادة. خاصة إذا كانت عملية قيصرية وربما المرة الثالثة! لذلك يلجأ الكثير من الناس إلَّى جراحي التجميل أثناء الحمل ليسألوا عَنّْ كَيْفَِيْة التخلص من ترهل ما بعد الولادة وهل يمكن تجنبه أم لا وما هُو الوقت الأمثل لجراحة البطن بعد الولادة القيصرية سنخبرك بالإجابات على هذه الأسئلة فِيْ هذا المقال.

– سقوط البطن بعد الولادة

يعد ترهل البطن بعد الولادة أحد أكثر الكوابيس شيوعًا التي تخشاها المرأة الحامل.

ماذا يحدث لمنطقة البطن بعد الولادة بشكل عام وبعد الولادة القيصرية بشكل خاص

خلال الأشهر التسعة من الحمل، يتمدد الجلد بسبب الحجم الكبير للبطن والطبقة المرنة المسؤولة عَنّْ الحفاظ على الجلد تضعف وترهل وتتدهُور الكتلة بسبب التغيرات الهرمونية حيث يتسرب الماء تحت الجلد مما يساهم فِيْ زيادة ضعف الطبقة المرنة وبعد الولادة بشكل عام يبدأ الجلد فِيْ العودة تدريجيًا إلَّى حالته السابقة للحمل ويمتص الجسم مرشحات الماء تدريجيًا أيضًا ولكن مع الولادة القيصرية خاصة إذا كانت متكررة وهُو عامل آخر يجعلها الأسوأ من ذلك هُو ضعف عضلات البطن بسبب العملية، لأن عضلات البطن القوية تساعد على شد الجلد فوقها، لذلك قد يحدث أن جلد البطن قد لا يعود إلَّى حالته التي كان عليها قبل الحمل تمامًا ؛ تصبح مترهلة بخطوط بيضاء خشنة تسمى “البقع البيضاء” وقد تكون أكثر عرضة للإصابة بالفتق السري منك.

ما هُو الحل لترهل البطن بعد الولادة القيصرية هل يمكن تجنبه

فِيْ الواقع، العلاج المثالي لترهل البطن بعد الولادة القيصرية هُو الجراحة التجميلية لشد الجلد المترهل، خاصة إذا كانت تعاني من فتق عضلي أو فتق سري، ولكن يمكنك تقليل هذا الترهل بعد الولادة القيصرية ؛ ابتداء من الحمل اذا مارست تمارين المشي والبطن للحامل وبعد العملية القيصرية والتئام الجروح يمكنك ممارسة الرياضة والمشي واتباع اخصائي العلاج الطبيعي وتقوية عضلات البطن بعد العملية القيصرية كل هذا لا يمنع الترهل نهائيا ولكن يقلل من آثاره، حتى لو أجريت جراحة تجميلية فهُو أسهل وأجمل.

شد البطن بعد الولادة القيصرية

فِيْ السطور التالية، ستعرفِيْن معَنّْا الوقت المناسب لإجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية وهل هذه العملية تتعارض مع الرضاعة الطبيعية ماذا يمكن أن يحدث إذا حملت المرأة بعد هذه الجراحة

متى يتم إجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

تبدأ أنسجة الجسم وجلد البطن بالعودة إلَّى حالتها المشدودة التي كانت عليها قبل الحمل، بالتدريج بعد الولادة لمدة أربعة إلَّى ستة أشهر تقريبًا، كَمْا يحدث تسرب للماء بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل وأيضًا أثناء الولادة القيصرية ؛ تختفِيْ فِيْ غضون ثلاثة أشهر بعد الولادة، وتبدأ عضلات البطن التي أضعفت بسبب الحمل والولادة القيصرية فِيْ اكتساب القوة تدريجياً فِيْ غضون ستة أشهر بعد الولادة. هِيْ ستة أشهر بعد الولادة.

هل تتعارض جراحة شد البطن مع الرضاعة الطبيعية

لا يوجد شيء يمنع الرضاعة الطبيعية جراحيًا من خلال جراحة شد البطن. ومع ذلك، فإن التعرض للتخدير وآلام ما بعد الجراحة قد يمنعك من الرضاعة الطبيعية. لذلك يفضل إجراؤها بعد الفطام حتى لا تحرم طفلك من الرضاعة.

ماذا يحدث إذا حملت المرأة مرة أخرى بعد جراحة البطن

يتعرض الجلد وعضلات البطن مرة أخرى لجميع التغيرات الطبيعية التي تحدث أثناء الحمل، مثل ترهل وترهل الطبقة المرنة، مع زيادة ضعف عضلات البطن واحتمال الإصابة بتليف الكبد، مما يضعفها بشكل أكبر. يفسد عملية شد البطن، لذلك ينصح بعدم إجراء جراحة شد البطن، إذا لم تقرر المرأة ذلك. لن تحملي فِيْ المرة الثانية، لذا ستحصلين على نتائج أفضل وأكثر ديمومة.

هل يمكن إجراء جراحة البطن أثناء الولادة القيصرية وما هُو الخطر

لكي يقوم جراح التجميل بإجراء عملية شد البطن، فإنه يحتاج إلَّى فحص المرأة قبل العملية وتحديد درجة وطبيعة النقصان وما إذا كان لديها زيادة فِيْ طبقة الدهُون تحت الجلد أم لا يصعب على المشغل تحديد هذا الفحص وهذه القياسات أثناء الحمل. كَمْا قلنا سابقًا، هناك تغيرات طبيعية وفلترات تظهر وتختفِيْ فِيْ غضون ستة أشهر بعد الولادة ؛ ينتج عَنّْ هذا صعوبات فِيْ تحقيق الشكل المطلوب أو الدرجة المثلى للشد إذا تم إجراء الجراحة التجميلية بعملية قيصرية. أيضًا، أثناء العملية القيصرية، تتورم جميع الأوردة فِيْ البطن والحوض وتمتلئ بالدم. قد تكون الأم معرضة لخطر الإصابة بالانسداد الرئوي، بالإضافة إلَّى آلام ما بعد الولادة ومشاكل أخرى فِيْ الجرح وتزداد مضاعفاته وتتضاعف.

أخيرًا، ننصح أي امرأة ترغب فِيْ الحصول على معدة مسطحة بعد الولادة القيصرية ؛ أولاً ممارسة رياضة المشي والمشي التي تقوي عضلات البطن قبل وأثناء وبعد الحمل. ثانيًا، راجع جراح التجميل إذا لزم الأمر، بعد ستة أشهر من العملية القيصرية.