أفضل وضعية نوم الرضيع فِيْ الشهر الأول

يتخذ جنينك، وهُو داخل الرحم، أوضاعًا مختلفة تناسبه، وفِيْ اللحظة الأولى لدخوله الحياة، ستجد أنه لا يزال يتخذ نفس الوضع الذي كان عليه فِيْ معدتك، وبعد ذلك سيبدأ. لمساعدتك. تصويب ركبتيه والنوم بشكل مستقيم، ولكن قد تكون فِيْ حيرة من أمرك لمعرفة أفضل وضعية نوم لمولودك الجديد آمنة له وتساعده على تحقيق نوم مريح ومريح، لذا فِيْ هذا المقال سوف نعرض لك وضعية النوم. الأطفال فِيْ الشهر الأول وللمواليد الجدد والأطفال بشكل عام، مما يسمح لك بالنوم بشكل مريح دون الحاجة إلَّى البقاء مستيقظًا ومنبهًا طوال الليل ويسمح له بالحصول على قسط كافٍ من النوم دون أن يتألم.

وضعية نوم الطفل فِيْ الشهر الأول

أفضل وضع أظهرته الدراسات أن ينام الطفل من الشهر الأول وفِيْ السنة الأولى من العمر هُو النوم على الظهر مع إمالة الرأس إلَّى الجانب الأيمن أو الأيسر حتى لا يتأثر شكل الرأس. كَمْا يساعد فِيْ تقليل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ بنسبة تزيد عَنّْ 50٪.

إليك المزيد حول وضع نوم الطفل فِيْ الشهر الأول

  • الطفل ينام على بطنه

توصي إرشادات طب الأطفال بالاستمرار فِيْ وضع طفلك على ظهره حتى يبلغ من العمر عامًا واحدًا، على الرغم من أنه بحلول ستة أشهر – أو حتى قبل ذلك – سيكون قادرًا على التدحرج بشكل طبيعي فِيْ كلا الاتجاهِيْن، بمجرد حدوث ذلك، لا بأس بترك طفلك النوم فِيْ هذا الموضع (أ) إذا لم يتدحرج عَنّْ قصد ولكن بطريقة ما ينتهِيْ بهم الأمر بالنوم على بطونهم، عليك أن تدحرجهم برفق على ظهُورهم.

  • ينام الطفل على جانبه

تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بأن النوم الجانبي غير آمن للأطفال ولا يقدم أي فوائد. أسلم وضع للطفل هُو النوم على ظهره. يعتقد بعض الناس خطأً أن النوم على جانبهم أكثر أمانًا للأطفال الذين يتقيأون أو يعانون من ارتجاع المريء، لكن هذا ليس صحيحًا. فالأطفال الذين عانوا من ارتجاع المريء فِيْ الأشهر الأولى لم يعودوا يختنقون عَنّْد النوم على ظهُورهم، ويوصي الأطباء بأن ينام الأطفال. ظهُورهم فِيْ السنة الأولى من العمر.

نصائح لنوم آمن للطفل

بعد تحديد وضع النوم للطفل فِيْ الشهر الأول، نقدم لك النصيحة التالية

  • إذا كان لطفلك سريره الصغير الخاص به، ضعيه بحيث تصل ساقيه إلَّى حافة السرير، مع وضع البطانية بقوة على صدره، وليس رأسه، ولا تضع الألعاب أو الوسائد فِيْ سرير الطفل أسفل السرير. سنه لأنهم قد يتسببون فِيْ اختناقه.
  • تجنبي النوم على جانب طفلك قدر الإمكان، ولكن إذا رفض طفلك النوم على ظهره، فقد تحتاجين إلَّى قلبه على جانبه الأيمن أو الأيسر أثناء النوم، وهنا يجب أن تمد ذراعه إلَّى جانبه بحيث أثناء النوم لم يستدير إلَّى بطنه عَنّْد النوم.
  • لا تضعي طفلك على بطنه أثناء النوم وتأكدي أن هذه الوضعية تقلل الغازات والمغص. لأنه ثبت أن النوم على المعدة من أهم أسباب الموت المفاجئ عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، ليس فقط لأن الطفل لن يتمكن من التنفس من خلال الأنف، ولكن لأنه فِيْ هذا الوضع لا يستطيع استخدام عضلات الصدر للتنفس أيضًا.
  • دع الطفل ينام بجانبك فِيْ الأشهر الأولى ؛ لأنه يساعده على موازنة نومه وتحقيق السلام والراحة ويبعد نظامه الغذائي عَنّْك.
  • ضعي طفلك فِيْ الفراش مستيقظًا حتى يعتاد العودة للنوم من تلقاء نفسه إذا استيقظ فِيْ الليل، ولا يعتاد على النوم بين ذراعيك والبكاء عَنّْدما تضعينه فِيْ الفراش. وعَنّْدما يهدأ ويغادر الغرفة مرة أخرى، كرر هذه الخطوات حتى يعتاد الطفل على النوم بمفرده دون وجوده بين ذراعيك.
  • لا تضعي طفلك إلَّى الفراش وهُو ينام مع زجاجة الرضاعة، فهُو يعتاد عليها سريعًا وسيكون من الصعب عليكِ النوم بدون زجاجة، مما يزيد من سعراته الحرارية ويحفز جهازه الهضمي، مما يمنع استمراره. عملية النوم والاستيقاظ أثناء الليل بسبب الجوع.
  • تأكد من أن ملابس الطفل ليست ثقيلة، حتى لا تزعجه وترفع درجة حرارته أثناء النوم، وإذا كان ينام بجوارك فمن الأفضل عدم لفه حتى لا يسخن.

بالرغم من القلق والخوف الذي يسببه لك نوم المولود الجديد، فإن معرفة بعض القواعد البسيطة بالإضافة إلَّى وضع نوم الطفل فِيْ الشهر الأول، مثل وقت النوم المناسب ووضعية النوم الآمنة لحديثي الولادة، ستساعدك على تجاوز هذه الفترة وتجنب الاضطرابات قد يمر بها الطفل فِيْ مراحل عمرية مختلفة.

يمكنك العثور على المزيد من موضوعات رعاية الأطفال على موقع Supermama الإلكتروني هنا