تمارين للحامل شهرا بشهر

يتفق الأطباء على أن المرأة الحامل تحتاج إلَّى ممارسة أي نوع من الأنشطة الرياضية، لأنها من أهم الأسباب لتقليل آلام الظهر، والحفاظ على القوة، وكذلك إمداد الجسم بالطاقة. من التمارين أثناء الحمل، ولكن أيضًا الأسئلة حول نوع رياضة مناسبة للحامل، فِيْ هذا المقال سنراجع معكَمْ تمارين شهر بعد شهر للحامل، وهِيْ تمارين بسيطة وسهلة لا تتطلب معدات رياضية خاصة ويمكن ممارستها بسهُولة فِيْ المنزل.

تمرين للنساء الحوامل

عَنّْدما نتحدث عَنّْ ممارسة الرياضة للمرأة الحامل، يجب أن نأخذ فِيْ الاعتبار ما إذا كانت الأم رياضية وتمارس الرياضة بانتظام، أو أنها تبدأ فقط فِيْ ممارسة الرياضة أثناء الحمل، وبعد بداية الحمل، لا يزال بإمكانها النوم على ظهرها وممارسة اليوجا والتمدد. تمارين خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، ويمكنها أيضًا ممارسة المشي أو الجري الخفِيْف والسباحة، ويمكن للمرأة الحامل أيضًا ممارسة رفع الأثقال والقرفصاء والتاي تشي.

ممارسة الحامل فِيْ الشهر الأول

كَمْا ذكرنا سابقًا، لا شيء يمنع المرأة الحامل من ممارسة اليوجا، والتمدد، والمشي، والجري، والسباحة، وركوب الدراجة الثابتة، خاصة إذا كانت تمارسها قبل الحمل. ومع ذلك، يجب البدء فِيْ ممارستها تدريجيًا لفترات قصيرة تزداد بمرور الوقت. .

فِيْ بعض الحالات الخاصة، قد تكون هناك موانع طبية معينة للمرأة الحامل لممارسة الرياضة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، مثل الإجهاض المتكرر السابق أو الإجهاض المبكر. فِيْ هذه الحالات، قد تحتاج المرأة الحامل إلَّى الراحة الكاملة والامتناع عَنّْ ممارسة الجنس. من أي مجهُود.

تمارين للحامل فِيْ الشهر الثاني والثالث

لا يختلف الوضع هنا كثيرًا عَنّْ الشهر الأول من حيث إمكانية التمرين أو نوع التمرين أو أسباب تجنبه.

تمارين للحامل فِيْ الشهر الرابع والخامس والسادس

هذه الأشهر هِيْ أشهر الحمل الأكثر استقرارًا وهِيْ الأكثر ملاءمة لممارسة الرياضة للمرأة الحامل، حيث أن حالة الحمل أكثر استقرارًا ووزن الأم مناسب أيضًا لممارسة الرياضة، وأنواع التمارين مثل اليوجا ورفع الأثقال و تمارين الإطالة مثل القرفصاء مناسبة لها.

تمارين للحامل فِيْ الشهرين السابع والثامن

يبدأ وزن المرأة الحامل فِيْ الزيادة بشكل ملحوظ ابتداء من الشهر السابع من الحمل، ومع زيادة الوزن يصبح من الصعب القيام ببعض التمارين وخاصة التمارين التي تتطلب الاستلقاء على الأرض وغيرها من الظروف الصحية المتعلقة بالحمل واستقراره. يجب أيضًا مراعاة صعوبة أو مدّة التمرين.تمرن بحيث لا تتجاوز المدة اليومية للتمرين 30 دقيقة.

تمارين للحامل فِيْ الشهر التاسع

مع اقتراب مَوعِد الاستحقاق، ينصح الأطباء المرأة الحامل بممارسة الرياضة، حتى لو لم تمارس الرياضة قبل الحمل، يمكن للمرأة الحامل الاستمرار فِيْ ممارسة التمارين التي مارستها أثناء الحمل، كَمْبتدئين ننصحهم بممارسة المشي، مع زيادة الوزن. لن يكون من العملي البدء بممارسة الرياضة الجديدة، خاصة أولئك الذين يحتاجون إلَّى لياقة عالية.

كَمْا يمكن للمرأة الحامل ممارسة بعض تمارين التنفس وتمارين الإطالة، والتي تعمل على تقوية عضلات الحوض والمهبل وتساعد الأم كثيرًا أثناء السير الطبيعي للولادة.

الأمهات الأعزاء، لياقتك البدنية من أهم العوامل التي تساعدك على التعامل بسهُولة مع الولادة والفترة التي تليها، فلا تترددي فِيْ التعرف على تمارين الحمل شهرًا بعد شهر وممارستها بانتظام.