حساب الدورة الشهرية التالية

يعد حساب وتسجيل مواعيد الحيض من الأمور المهمة التي يمكن أن تهملها عزيزتي، رغم أنه مؤشر يمكن أن يخبرك بمدى انتظام دورتك الشهرية وتاريخ الإباضة وبالتالي أنسب وقت للإخصاب. والحمل، لذلك من الضروري دائمًا حساب الدورة الشهرية التالية، وهذا يمكن أن يسبب بعض اللبس، فالكثير من النساء يحسبن مَوعِد الحيض من اليوم الأخير من الحيض السابق، والبعض يحسبه من اليوم الأول من آخر دورة. الحيض، فكَيْفَ تحسبين مَوعِد الدورة الشهرية بشكل صحيح سنخبركَمْ بهذا، أعزائي، فِيْ الأسطر التالية.

احسبي الدورة الشهرية التالية

عادةً ما تكون الفترة بين فترة وأخرى ما بين 25 و 30 يومًا بمتوسط ​​28 يومًا، لذلك من المهم ملاحظة متى بدأت دورتك الشهرية الأخيرة وعدد أيام دورتك والوقت بين آخر دورتك الشهرية واليوم الذي يليه لتحديد متوسط ​​أيامك تختلف مدة الدورة والفترة بين كل دورة من امرأة إلَّى أخرى.

لحساب فترتك التالية، أضف 28 يومًا (أو أكثر حسب طبيعة دورتك الشهرية) إلَّى اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة، على سبيل المثال، إذا كان اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة هُو 1 ديسمبر، فمن المتوقع أن أن يكون يوم 29 كانون الأول (ديسمبر)، وكَمْا ذكرنا سابقاً يختلف الأمر من امرأة إلَّى أخرى. تحصل بعض النساء على فترات كل 30 يومًا، وفِيْ هذه الحالة يكون تاريخ دورتك الشهرية المتوقعة هُو 31 ديسمبر فِيْ المثال الذي قدمناه، لذلك كل ما عليك فعله هُو إضافة متوسط ​​عدد الأيام بين كل دورة إلَّى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك. لتحديد الوقت بين كل دورة، تحتاجين إلَّى تتبع دورتك الشهرية وتدوين مواعيد الحيض لعدة أشهر ثم حساب المتوسط ​​لها.

احسبي دورتك الشهرية وأيام التبويض

بالطبع، سيخبرك حساب الدورة الشهرية ومتابعتها بالكثير عَنّْ صحتك، ومن المهم أيضًا تدوين مواعيد دورتك الشهرية وحسابها إذا كنت تخططين للحمل فِيْ الفترة التالية. سيساعدك معرفة مواعيد الدورة الشهرية على مساعدتك تحديد أيام التبويض، وهِيْ الفترة التي تزيد فِيْها احتمالية إخصاب البويضة والحمل. وهنا عزيزتي هِيْ طريقة تحديد أيام الإباضة والأيام التي تزداد فِيْها احتمالية الحمل، وذلك على النحو التالي

كَمْا ذكرنا، فإن الفترة بين كل دورة شهرية والتي تليها هِيْ فِيْ المتوسط ​​28 يومًا لمعظم النساء، لذلك يمكن حساب أيام الإباضة بطريقتين

الطريقة الأولى

تحدث الإباضة فِيْ اليوم الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك. وفقًا للمثال الذي قدمناه، إذا كان اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك هُو الأول من ديسمبر، فإن أيام الإباضة هِيْ

  • 12 + 1 = 13
  • 1 + 13 = 14
  • 1+ 14 = 15

أيام التبويض هِيْ 13 و 14 و 15 ديسمبر.

الطريقة الثانية

النقطة هِيْ أن الإباضة تحدث فِيْ الأيام من 12 إلَّى 16 من اليوم المتوقع للدورة التالية، ووفقًا للمثال السابق، فإن مَوعِد الدورة الشهرية المتوقع هُو 29 ديسمبر، لذا يمكنك حساب الإباضة على النحو التالي

  • 12-29 = 17
  • 16-29 = 13

أيام التبويض بين 13 ديسمبر و 17 ديسمبر.

يمكن أيضًا تتبع الإباضة باستخدام بعض الأعراض التي قد تواجهها خلال هذه الفترة، مثل

  • وخز أو ألم فِيْ جانب واحد من البطن باتجاه المبيض.
  • نزيف خفِيْف (ليس من الأعراض الشائعة).
  • انتفاخ؛
  • إفرازات مهبلية شفافة.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • تكبير الثدي.
  • ارتفاع طفِيْف فِيْ درجة الحرارة.

إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة ولا يمكنك اكتشاف هذه الأعراض، فقد تحتاجين إلَّى زيارة الطبيب لتحديد أيام التبويض باستخدام الموجات فوق الصوتية.

حساب مَوعِد الحيض والحمل

إذا كنت تخططين للحمل، يجب عليك مراقبة الدورة الشهرية ومواعيد التبويض، وقد تعتقد أن أفضل وقت للحمل هُو أثناء الإباضة فقط، والحَقيْقَة أنه على الرغم من أن الخصوبة تكون فِيْ أعلى مستوياتها فِيْ أيام الإباضة، ينصح الأطباء ممارسة العلاقة الحميمة فِيْ الأيام الثلاثة التي تلي الإباضة، أي قبل الإباضة بثلاثة أيام، بحيث يكون لديك حوالي عشرة أيام عَنّْدما تكونين أكثر عرضة للحمل، وتعرف هذه الفترة باسم “فترة الخصوبة”.

حاسبة التبويض Supermama

عزيزي، يمكنك معرفة مواعيد التبويض والتاريخ المحتمل لميلادك من خلال حاسبة الحمل ووقت الإباضة – حاسبة الحمل

يعد تتبع مواعيد دورتك الشهرية وحساب دورتك الشهرية التالية من الأشياء المهمة التي ستخبرك كثيرًا عَنّْ صحتك وصحة جسمك وتساعدك على تحديد مواعيد الإباضة التي تحتاجها إذا كنت تخططين للحمل أو ترغبين فِيْ منع الحمل. بطبيعة الحال.

لمزيد من المقالات المتعلقة بالتخطيط للحمل، انقر فوق هذا الرَابِطْ