علاج الزكام للحامل بالأعشاب

بعد نهاية الثلث الأول من الحمل والتعامل مع غثيان الصباح والحساسية المفرطة للروائح والشعور بالتعب، والخبر السار هُو أن هذه الأعراض ستنخفض تدريجياً مع دخول الثلث الثاني من الحمل، ولكن بحلول الأسبوع الرابع عشر ستبدأ فِيْ الشعور بمضايقات جديدة . من أعراض انسداد الأنف، والذي يُعرف بالزكام الحامل. وانسداد الأنف هُو أحد الأعراض التي تصيب حوالي ثلثي النساء الحوامل، وقد يكون من الصعب على النساء الحوامل علاج نزلات البرد، خاصة وأن معظم أدوية البرد محظورة أثناء الحمل، ولأن “Supermom” قد وعدتك بذلك مع سنكون معك طوال فترة الحمل، فِيْ هذا المقال سنخبرك ببعض الوصفات لعلاج نزلات البرد واحتقان الأنف ونصائح للوقاية من نزلات البرد أثناء الحمل.

العلاج البارد للحوامل

وبحسب الإحصائيات فإن 65٪ من النساء يعانين من احتقان الأنف ونزلات البرد أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل وزيادة تدفق الدم فِيْ الأغشية المخاطية واتساع الأوعية الدموية فِيْ الأنف مما يسبب الاحتقان، ويمكن علاج نزلات البرد للحامل. تكون صعبة لأن معظم أدوية البرد ممنوعة أثناء الحمل لأنها تحتوي على مواد يمكن أن تسبب آثارًا ضارة تؤثر على الحمل، مثل زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، لذا فإن الوصفات الطبيعية خيار آمن وفعال للتغلب على نزلات البرد أثناء الحمل.

فِيْما يلي بعض الوصفات الطبيعية وطرق علاج نزلات البرد أثناء الحمل

  • خذ حمامًا بالماء الساخن يساعد التعرض للبخار فِيْ تقليل تمدد الأوعية الدموية، مما يخفف الضغط الذي قد تشعر به ويساعد على فتح مجاري الهُواء.
  • شرب الكثير من الماء يساعد شرب الماء فِيْ تقليل التهاب بطانة الأنف، وهذا بدوره يساعد فِيْ علاج نزلات البرد وانسداد الأنف، لذلك احتفظ دائمًا بزجاجة ماء معك وتأكد من شرب السوائل والعصائر الطازجة للتغلب على نزلات البرد.
  • ارفع رأسك أثناء النوم يزداد احتقان الأنف ليلاً بسبب زيادة إفراز المخاط مما يسبب احتقان الأنف وصعوبة فِيْ التنفس، وتعاني من صداع شديد بعد الاستيقاظ فِيْ الصباح، لذلك ينصح برفع رأسك إلَّى رأس أو رأس أو رأس. المزيد من الوسائد حتى تتمكن الجيوب الأنفِيْة من تصريف إفرازات المخاط بسهُولة.
  • استنشق المحلول الملحي استخدم محلولًا ملحيًا متاحًا دون وصفة طبية، أو يمكنك صنع محلول ملحي فِيْ المنزل باستخدام كوب من الماء الدافئ ونصف ملعقة كبيرة من الملح وقليل من بيكربونات الصوديوم واستنشاق المحلول لمساعدة الملح. تضيق الأوعية الدموية ويقلل من انتفاخها مما يساعد على التنفس بحرية.
  • تناول خل التفاح تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح يومياً لعلاج نزلات البرد، فالخل يساعد على تقليل إفراز المخاط وينظف الجهاز اللمفاوي مما يساعد فِيْ علاج حساسية الجيوب الأنفِيْة. خل التفاح مفِيْد أيضًا فِيْ علاج حرقة المعدة، وهِيْ عرض شائع للحمل.
  • العلاج بالاعشاب لنزلات البرد للحوامل

    يمكن أن تكون العديد من الأعشاب بديلاً آمنًا لعلاج نزلات البرد واحتقان الأنف أثناء الحمل، فضلاً عَنّْ المساعدة فِيْ تهدئة السعال المصاحب لالتهاب الجيوب الأنفِيْة.

  • الزنجبيل المطبوخ نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات، يعتبر الزنجبيل المطبوخ من أفضل المشروبات التي تساعد فِيْ علاج التهاب الجيوب الأنفِيْة ونزلات البرد، كَمْا أنه يقلل من الشعور بالغثيان المصاحب للحمل. اشرب كوبين من الزنجبيل المطبوخ يوميًا ويمكنك تناوله. قم بتحليته بقليل من العسل أو حسب الرغبة.

  • الكركَمْ الكركَمْ من التوابل التي تقوي المناعة بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، حيث يحتوي على مادة الكركَمْين التي تقلل الاحتقان وأعراض التهاب الأنف التحسسي. يمكنك تناول كوب من الكركَمْ مطبوخًا يوميًا أو إضافته إلَّى طعامك.

  • النعَنّْاع أضيفِيْ حفنة من أوراق النعَنّْاع الطازجة إلَّى قدر من الماء المغلي، حيث يساعد البخار بزيوت النعَنّْاع على فك انسداد الأنف وإذابة إفرازات المخاط.

  • الطب البارد للنساء الحوامل

    معظم أدوية البرد ممنوعة أثناء الحمل كَمْا ذكرنا أعلاه، ولكن إذا كنت لا تفضل التركيبات الطبيعية، يمكنك استشارة الطبيب الذي سيصف لك

    • الباراسيتامول وهُو مسكن يمكن تناوله أثناء الحمل ويمكنك استخدامه لتخفِيْف الصداع المصاحب لاحتقان الأنف وارتفاع درجة الحرارة.
    • رذاذ الأنف قد يصف طبيبك أيضًا محلولًا ملحيًا لعلاج احتقان الأنف أو بخاخات الأنف الآمنة للحمل لتخفِيْف الاحتقان، وقد يصف بخاخات الكورتيزون إذا لزم الأمر، خاصة إذا كنت تعانين من التهاب الجيوب الأنفِيْة بشكل عام وليس من أعراض الحمل.
    • رقع الأنف تتوفر رقع الأنف أيضًا للمساعدة فِيْ فتح الممرات الهُوائية وتسهِيْل التنفس وتخفِيْف الاحتقان، وهِيْ آمنة ويمكن استخدامها فِيْ الليل حتى تتمكن من التنفس بسهُولة أثناء النوم.
    • مضادات الهِيْستامين أنواع معينة من مضادات الهِيْستامين آمنة للاستخدام فِيْ الثلث الثاني من الحمل وتساعد فِيْ تخفِيْف الاحتقان وعلاج حساسية الجيوب الأنفِيْة.
    • فِيْتامين ج يساعد فِيْ الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا وضروري لامتصاص الحديد من الأمعاء.

    على الرغم من أن هذه الأدوية آمنة للحمل، يجب ألا تتناولي أي أدوية باهظة الثمن دون استشارة طبيبك.

    تساعد العديد من الوصفات والطرق الطبيعية فِيْ علاج نزلات البرد عَنّْد النساء الحوامل عَنّْ طريق تقليل احتقان الأنف وفتح المجاري التنفسية، لذلك اختاري الطريقة التي تناسبك وتأكدي من تناول نظام غذائي متوازن والحفاظ على الدفء، خاصة إذا كانت معظم شهُور الحمل لديك فِيْ فصل الشتاء لتجنب الانفلونزا ونزلات البرد.