ما سبب عدم ظهُور أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول

إذا كنت تخططين للحمل، فقد تشعرين بالتوتر والقلق فِيْ الأيام التي سبقت الدورة الشهرية وبعدها بقليل وتقضي معظم وقتك فِيْ التساؤل عما إذا كنت حاملاً أم لا لذلك، عَنّْدما تعانين من أعراض الحمل، قد تشعرين بالاطمئنان لأنك ستسمع قريبًا الأخبار السعيدة، لكن عدم ظهُور أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول، حتى مع نتيجة اختبار الحمل الإيجابية، يمكن أن يزيد من توترك. خاصة أنه قد يعَنّْي أن لديك مستوى منخفض من هرمون الحمل، لذلك سنخبرك فِيْ هذا المقال عَنّْ أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول ولماذا لا تظهر

أسباب عدم ظهُور أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول

من الطبيعي أن تبدأ أعراض الحمل بالظهُور من الأسابيع القليلة الأولى من الحمل وتحديداً فِيْ نهاية الأسبوع الرابع من الحمل، لكن بعض النساء يعانين من أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية ولا يعَنّْي عدم ظهُور أعراض الحمل بالضرورة. يعَنّْي أن هناك مشكلة فِيْ حملك أو أن جنينك يعاني من شيء خاطئ، لكن أعراض الحمل قد لا تظهر فِيْ البداية ثم تظهر مع تقدم الحمل.

وتجدر الإشارة إلَّى أن بعض النساء يمكن أن يشعرن بأعراض الحمل الكلاسيكية فقط فِيْ الشهر السابع وكل ما يشعرن به هُو إجهاد خفِيْف أو تقلصات خفِيْفة، لذلك سنخبرك أيها الأعزاء، فِيْما يلي أهم أسباب عدم حدوث الحمل. أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول

  • خطأ فِيْ تقدير مَوعِد دورتك الشهرية قد تنسين تاريخ آخر دورة شهرية لك، خاصة إذا كان حملك غير مخطط له، وبالتالي فإن حسابات أسابيع الحمل أصبحت غير دقيقة وهنا قد تعتقدين أن أعراض حملك متأخرة وأنك ما زلت فِيْ المراحل المبكرة من الحمل.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هِيْ اضطراب هرموني يمكن أن يجعل الحمل صعبًا. إذا كنتِ حاملًا بالفعل وتعانين من متلازمة تكيس المبايض، فهذا سبب شائع لعدم وجود أعراض حمل أو أعراض حمل خفِيْفة.
  • ضعف هرمون الحمل ارتفاع مستوى هرمون الحمل هُو السبب الرئيسي لأعراض الحمل مثل غثيان الصباح والدوخة والتعب وأعراض الحمل التقليدية الأخرى. لذلك قد تواجهِيْن انخفاضًا فِيْ شدة الأعراض فِيْ الثلث الثاني من الحمل وتختلف من امرأة إلَّى أخرى، لذلك قد لا تعانين من أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول بسبب انخفاض مستوى هرمون الحمل فِيْ البداية، لكن الأعراض تظهر لاحقًا مع زيادة مستوى الهرمون.
  • الحمل غير المخطط له إذا كنت تستخدمين وسيلة لمنع الحمل وتحملين، وهُو أحد الأشياء المذكورة، فقد تكتشفِيْن حملك متأخراً وقد تكون هناك أعراض للحمل، لكن قد تعتقدين أنها مجرد مشكلة فِيْ الجهاز الهضمي خاصة لأن أعراض الحمل يمكن أن تكون مشابهة لأعراض أخرى. فِيْ هذه الحالة، يعد تفويت الدورة الشهرية وإجراء اختبار الحمل هُو المفتاح للتأكد من أنك حامل بالفعل.
  • الحمل خارج الرحم قد يكون سبب اختفاء أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول هُو وجود مشكلة مثل الحمل خارج الرحم، وهنا قد لا تشعرين بأعراض الحمل ومن ثم تعانين من تقلصات قوية ونزيف بسبب تمزق قناة فالوب الة النفخ.
  • الإجهاض المبكر فِيْ هذه الحالة تبدأ أعراض الحمل البسيطة بالظهُور ثم تنخفض تدريجيًا حتى تختفِيْ تمامًا، مما قد يشير إلَّى وجود كيس حمل فارغ. لذلك فإن المراقبة من قبل الطبيب منذ بداية الحمل هِيْ أمر مهم يخبرك عَنّْ تطور حملك وصحة جنينك.
  • بعد أن أخبركنا بأهم أسباب عدم ظهُور أعراض الحمل، قد تتساءلين ما هِيْ العلامات والأعراض التي قد تواجهِيْنها فِيْ الشهر الأول من الحمل، فاستمري فِيْ القراءة وتعرفِيْ عليها أدناه.

    ما هِيْ أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول

    بعد تحديد الأسباب لا توجد أعراض للحمل فِيْ الشهر الأول، إليك أهم أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول ما يلي

  • الدورة الشهرية المتأخرة الدورة الشهرية المتأخرة هِيْ بالطبع أولى علامات الحمل، ولكن تأخر الدورة الشهرية يمكن أن يكون نتيجة اضطراب هرموني، لذلك لا ينبغي أن يكون التأخير فِيْ الحيض هُو الإجراء الوحيد لتأكيد وجود الحمل، وهُو أمر يستحق مع العلم أنه من الممكن أن تكوني حاملاً بالفعل وتلاحظين انخفاضًا فِيْ بقع الدم، وحيض خفِيْف، بسبب انغراس بويضة مخصبة فِيْ جدار الرحم، مما قد يجعلك تعتقدين بأنك لست حاملاً، ولكن هذه البقع هِيْ من أولى علامات الحمل وسيختفِيْ قريبًا مع الحمل وستبدئين فِيْ مواجهة أعراض الحمل الأخرى.
  • غثيان الصباح نعم، إنه أحد الأعراض المقلقة، ولكنه قد ينقل لك الأخبار السعيدة بأنك حامل الآن. يحدث الغثيان بسبب ارتفاع مستويات هرمون الحمل واضطراب هرموني وعادة ما يبدأ فِيْ الأسبوع الرابع أو الخامس من الحمل ويزداد فِيْ الأسبوع الثامن من الحمل.
  • احتقان الحلمة وتورم الثدي أنت تواجهِيْن الآن العديد من التغييرات لإعداد جسمك للحمل والولادة، واحتقان الحلمة وتورم الثدي بسبب الحجم الكبير للغدد الثديية لتهِيْئة الجسم للرضاعة الطبيعية من الأعراض الشائعة للحمل. تصبح الهالات حول الحلمة داكنة بسبب التغيرات الهرمونية فِيْ الجسم.
  • كثرة التبول غالبًا ما تبدأ الحاجة إلَّى التبول فِيْ وقت مبكر من الحمل نتيجة لنمو الرحم وأيضًا التغيرات الهرمونية التي تزيد من نشاط الدورة الدموية فِيْ منطقة الحوض، لكن كوني حذرة عزيزتي إذا كنت تشعرين بإحساس حارق أو يبدأ التبول بالألم، قد تحتاج إلَّى إجراء اختبار للبول وتقديمه إلَّى طبيبك. عدوى المسالك البولية شائعة فِيْ بداية الحمل ويجب معالجتها لمنعها من التأثير على حملك.
  • حدوث الانقباضات قد تعتقدين أنه مع غياب الدورة الشهرية لن تعودي تعانين من تقلصات، ولكن للأسف عزيزتي، فإن الانقباضات المشابهة لتلك التي تعرضتِ لها أثناء الدورة الشهرية هِيْ إحدى أولى علامات الحمل وقد تستمر. تتفاقم التقلصات وتنزف، لا تترددي واستشر طبيبك لتتأكد من حملك.
  • الانتفاخ من أكثر أعراض الحمل شيوعًا التي قد تواجهِيْنها قبل دورتك الشهرية ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، مما يعيق عملية الهضم ويسبب احتباس الغازات فِيْ الأمعاء، لذا تجنبي هذا العرض المزعج.
  • الإجهاد التعب هُو أحد أكثر أعراض الحمل المبكرة شيوعًا. خلال فترة الحمل المبكرة، من الطبيعي الشعور بالتعب والإرهاق بسبب الاختلالات الهرمونية وتركيز الدورة الدموية فِيْ الرحم مما يجعلك تشعرين بالدوار والتعب، لذا احرصي على الحصول على قسط كافٍ من النوم واتباع نظام غذائي صحي. قم بتمارين خفِيْفة ضد التعب.
  • الوهام من أشهر أعراض الحمل التقليدية الرغبة أو الرغبة فِيْ تناول أطعمة معينة، وعلى الرغم من عدم وجود تفسير علمي لذلك، فإن بعض الأطباء يفسره على أنه علامة على حاجة الجسم لبعض العَنّْاصر الغذائية، لذلك فِيْ بشكل عام، تأكدي من أنك تحصلين على نظام غذائي صحي أثناء الحمل، خاصة فِيْ الفترة الأولى عَنّْدما يبدأ الجنين فِيْ التكون، وإذا كنت ترغبين فِيْ تناول شيء ما، فِيْمكنك تناوله بحرية، طالما أنه من الأطعمة التي لن يؤذي جنينك.
  • الحساسية المفرطة للروائح نظرًا لارتفاع مستوى هرمون الاستروجين فِيْ جسمك، فقد تواجهِيْن أعراضًا أخرى غير سارة، وهِيْ الحساسية للروائح، حتى تلك التي كنت تحبها فِيْ الثلث الثاني من الحمل.
  • متى تظهر اعراض الحمل بعد الدورة الشهرية

    على الرغم من أن الأمر قد يختلف من امرأة إلَّى أخرى، إلا أن بعض النساء قد يعانين من أعراض الحمل قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية، وبعضهن قد لا يعانين من أي أعراض حتى الأسبوع الثامن من الحمل، ولكن بشكل عام، تعاني معظم النساء الحوامل من أعراض خفِيْفة تبدأ من الأسبوع الخامس من الحمل، وتشتد الأعراض حتى الأسبوع الثامن، حيث يرتفع مستوى هرمون الحمل، وتزداد الأعراض معه.

    لا يعَنّْي عدم ظهُور أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول بالضرورة أن هناك مشكلة فِيْ حملك أو أن الحمل ضعيف، ولكن يمكن أن تظهر الأعراض بعد أسابيع من الحمل، فقط احرصي على المتابعة مع الطبيب للتأكد من أن كل شيء على ما يرام. بخير، حملك مستقر والجنين ينمو بشكل طبيعي.