متى سمح للمرأة بالقيادة فِيْ السعودية

متى سُمح للمرأة بالقيادة فِيْ السعودية سُمح للمرأة بالقيادة كحق من حقوقها، كَمْا سُمح لها بالحصول على رخصة قيادة بعد أن أصبحت القضية من أكبر قضايا الرأي العام، وذلك بفضل الجهُود التي بذلتها المرأة، ولكن بعد عدة مطالب وتحركات كثيرة، الملك سلمان استجاب ابن عبد العزيز آل سعود لمطالبهم وسمح لهم بالفعل بالقيادة. كانت المملكة العربية السعودية من الدول التي منعت المرأة من القيادة، فهِيْ تاريخياً لم تسمح للمرأة بإصدار رخص القيادة على الرغم من عدم وجود قانون صريح يمنعها من القيادة. قيادة السيارة فِيْ المملكة العربية السعودية بالتقويمين الهجري والميلادي.

قيادة النساء فِيْ المملكة العربية السعودية

قبل بضع سنوات، كانت المملكة العربية السعودية تعتبر الدولة الوحيدة فِيْ العالم التي لا تسمح للمرأة بقيادة السيارة. وقد شهدت هذه القضية جدلًا كبيرًا فِيْ المجتمع السعودي. واندلعت احتجاجات كبيرة وواسعة النطاق، كان أولها تنظيم احتجاج لسيدات قمن بسياراتهن فِيْ شوارع الرياض فِيْ مظاهرة أطلق عليها اسم “تظاهرات القيادة”. تم القبض على النساء بعد ذلك من قبل الحكومة وعوقبتهن بمنعهن من السفر، مما دفع منظمات حقوق الإنسان إلَّى انتقاد الحكومة السعودية.

متى سُمح للمرأة بالقيادة فِيْ السعودية

  • سمحت المملكة العربية السعودية للمرأة بالقيادة فِيْ الرابع والعشرين من يونيو 2022 م، الموافق العاشر من شوال 1439 هـ.
  • يأتي ذلك فِيْ أعقاب إعلان الملك سليمان بن عبد العزيز قرار السماح للمرأة بقيادة السيارات فِيْ المملكة العربية السعودية فِيْ سبتمبر 2017.

قِصَّة كفاح المرأة السعودية للقيادة

جاء السماح للمرأة بقيادة السيارة بعد صراع طويل، حيث نظمت الحركة المتشددة الأولى وعارضت الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة فِيْ المملكة العربية السعودية فِيْ القرن العشرين، عَنّْدما نظمت 47 امرأة احتجاجات لزعزعة الرأي العام حول الحظر المفروض على المرأة فِيْ ذلك الوقت، سميت الحركة بتظاهرات قيادة النساء وكان رد فعل الحكومة قاسياً للغاية، لأن هؤلاء النساء تم القبض عليهن وترحيلهن خارج البلاد، وخلال عام 2011 عاد الموضوع إلَّى الساحة مرة أخرى عَنّْدما نشرت بعض النساء صوراً أثناء قيادتهن للسيارة، أثارت جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي وأصبحت القضية موضوع رأي عام يتعلق بحقوق المرأة والمساواة بينها وبين الجنس الآخر، مما تسبب فِيْ تدخل منظمات حقوق المرأة الدولية لتنظيم الوضع.

أبرز حملات تمكين القيادة فِيْ السعودية

من خلال عدة حملات، طالبت النساء السعوديات بالسماح لهن بالقيادة، وكانت محاولاتهن ناجحة. تشمل هذه الحملات ما يلي

  • حملة 1990 يُعتقد أن الحملة هِيْ الأولى من نوعها خلال حرب الخليج الثانية لكنها فشلت ونتيجة لذلك تم اعتقال النساء وأزواجهن وآبائهن.
  • حملة 2011 أطلق على الحملة اسم أنا سأقود سيارتي، لكنها فشلت مثل سابقتها، وتم اعتقال النساء اللواتي خالفن القانون وقيادة السيارات.
  • حملة 2013 أطلق عليها اسم “القيادة فِيْ 31 نوفمبر” لكنها فشلت مثل سابقاتها وكان هناك الكثير من الاستهزاءات حول قيادة المرأة للسيارة على تويتر.

أنظر أيضا اختبار المدرسة السعودية لتعليم قيادة السيارات

شروط قيادة المرأة للسيارة فِيْ السعودية

وضعت السلطات فِيْ المملكة العربية السعودية عدة شروط لقيادة المرأة بموجبها، وهذه الشروط هِيْ كالتالي

  • تتمتع المرأة بصحة جيدة، وجسمها خالي من الأمراض التي تمنعها من القيادة.
  • أن يكون عمرك أكثر من ثمانية عشر عامًا للحصول على رخصة قيادة.
  • اجتياز اختبار القيادة النظري والعملي.
  • دفع الرسوم المطلوبة للحصول على الترخيص.
  • أن ليس لديها سابقة قانونية تمنعها من القيادة بشكل طبيعي.

شاهدي أيضاً التسجيل فِيْ مدرسة الأحساء لتعليم قيادة السيارات للسيدات

عيوب ومزايا قيادة المرأة للسيارة

هناك العديد من المزايا التي تتمتع بها المرأة التي تقود سيارتها الخاصة وسوف نذكر أهم هذه المزايا

  • توفِيْر المال على سيارات الأجرة والسائقين الخاصين.
  • الموثوقية وعدم انتظار المساعدة من أحد.
  • مساعدة الزوج / الزوجة فِيْ المهام التي لا يمكنه إكَمْالها بسبب المرض أو الشيخوخة.
  • وبما أننا ذكرنا مزايا قيادة المرأة للسيارة، فسوف نقدم بعض السلبيات لأن البعض يرى أن قيادة المرأة السعودية للسيارة بها بعض السلبيات، والتي يمكن أن تكون زيادة فِيْ مصاريف الأسرة نتيجة شراء سيارتين بدلاً من واحدة. جمل.
  • بالإضافة إلَّى ذلك، مع زيادة نفقات الوقود، هناك عمل أقل لسائقي سيارات الأجرة فِيْ المملكة العربية السعودية حيث أصبحت الحاجة إليهم أقل مما كانت عليه فِيْ الماضي.

انظر أيضًا احجز مَوعِدًا لاجتياز الكويت لاجتياز اختبارات القيادة ورخص القيادة

تاريخ حوكَمْة المرأة فِيْ المملكة العربية السعودية فِيْ الهجري

سُمح للمرأة بقيادة السيارة فِيْ المملكة العربية السعودية لأول مرة فِيْ اليوم العاشر من شوال 1439 هـ الموافق لعام 2022 م، أي منذ ما يقرب من أربع سنوات، بعد أن مُنحت أول سيدة رخصة القيادة فِيْ اليوم الحادي عشر من شهر رمضان 1439 هـ الموافق. إلَّى الرابع من شهر يوليو 2022 م بعد أن أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قراره بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة فِيْ المملكة العربية السعودية مع الحق فِيْ الحصول على رخصة القيادة خلال شهر سبتمبر 2017.

وصلنا هنا إلَّى خاتمة موضوعَنّْا المثير للاهتمام حيث أجبنا على سؤال متى يُسمح للمرأة بالقيادة فِيْ المملكة العربية السعودية وفقًا للتواريخ الهجرية والميلادية. اذكر بعض مزايا وعيوب قيادة المرأة.