الحمل الثالث بعد قيصريتين

تأمل كل أم خلال فترة الحمل أن ينتهِيْ الحمل بولادة سهلة وبأسعار معقولة وطفل سليم ومتكامل النمو، دون مضاعفات وآثار جانبية للحمل أو الولادة، لكن الأمهات الحوامل اللواتي خضعَنّْ لعملية قيصرية قد لا يرين الأشياء ببساطة، فقد لا يرين الأشياء ببساطة. تجد العديد من العوامل التي تسبب القلق والتوتر والخوف فِيْها، خاصة بعد الولادة القيصرية المتكررة. إذا كنتِ أماً فِيْ حملك الثالث بعد عمليتين قيصريتين سابقتين، فقد ترغبين فِيْ متابعة قراءة هذا المقال لمعرفة الحَقيْقَة بشأن مخاوفك وقلقك.

الحمل الثالث بعد عمليتين قيصرية

عادة تلد الأم بشكل طبيعي، إذا لم تكن هناك أسباب تمنعها أثناء الحمل أو حتى بعد بداية مراحل الولادة الطبيعية، وبالطبع فإن اللجوء إلَّى الولادة القيصرية يمكن أن يتسبب فِيْ تخوف الأم من الحمل مرة أخرى، أو الخوف من مضاعفات الحمل أو الولادة للأم أو للطفل.

صدق أو لا تصدق يا أعزائي، على الرغم من أن الولادة تسمى التعب المنسي، فإن الولادة الطبيعية الصعبة والولادة القيصرية يمكن أن تكون أحد الأسباب التي تجعل بعض الأمهات يترددن أحيانًا فِيْ تكرار هذه التجربة، بصرف النظر عَنّْ الالتزامات الناشئة عَنّْ ما يسمى بولادة طفل أو طفلين وجهُود الأم لرعايتهم.

كل هذه الاعتبارات تثير قلق الكثير من الأمهات، بل وتخشى من قرار الحمل الثالث بعد عمليتين قيصريتين.

هل الحمل الثالث بعد الولادة القيصرية آمن

هناك سجلات لستة وحتى ثمانية عمليات قيصرية لأم واحدة. الأمر ليس بالخطورة التي تتخيلها، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من سلامة وسلامة الحمل بعد عمليتين قيصريتين، ومن هذه العوامل

  • تأجيل الحمل لمدة 18 إلَّى 24 شهرًا على الأقل بعد ولادة قيصرية سابقة.
  • الأم فِيْ صحة جيدة بشكل عام.
  • لا توجد موانع أو مضاعفات لعملية قيصرية سابقة، ويرى الطبيب أن فرصة حدوث مضاعفات للعملية القيصرية تزداد مع كل ولادة مقارنة بالولادة السابقة.

مضاعفات أثناء الولادة القيصرية

تزداد معظم هذه المضاعفات بعد الولادة الثالثة وتشمل المضاعفات ما يلي

  • يزداد احتمال إصابة المثانة أو الأمعاء بنسبة 1٪ بعد الولادة القيصرية الثالثة.
  • يحدث نزيف ما بعد الولادة واحتمالية الحاجة إلَّى استئصال الرحم تزداد بنسبة 1٪ بعد الولادة القيصرية الثالثة.
  • انغراس المشيمة غير الطبيعي، مثل انغراس المشيمة فِيْ طبقات الرحم أو أسفل عَنّْق الرحم.

الولادة الطبيعية بعد عمليتين قيصرية

الاتجاه العلمي الحالي هُو إعطاء الأم خيار الولادة الطبيعية حتى بعد ولادة قيصرية، حيث كان من المعتاد أن تخضع الأم لعملية قيصرية كلما لجأت إليها مرة واحدة.

الحمل الثالث

قد تكون فكرة الحمل الثالث مصدر قلق لكثير من الأمهات، حتى لو كانت الولادة طبيعية، لأنهن يخشين تحمل مسؤولية ثلاثة أطفال والعَنّْاية بهم. فِيْ الواقع، إنه قرار يتطلب الكثير من الاستعداد الذهني والقبول من جانب كل من الأم والأب، مع التزام الطرفِيْن بتقاسم المسؤوليات المتعلقة بالأطفال، خاصة فِيْ الفترة الأولى من الولادة. من الطفل الثالث، لأن الطفل يحتاج إلَّى الكثير من الجهد والاهتمام من الأم.

أمي العزيزة، إن الحمل الثالث بعد عمليتين قيصريتين ليس مخيفًا ومثيرًا للقلق كَمْا قد تتخيل.