ما أسباب الإصابة بالوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري هُو نوع من اضطراب القلق والخوف وهُو أكثر شيوعًا لدى النساء مقارنة بالرجال والأطفال. نجاحه يطمئنها، وهُو اعتقاد خاطئ تمامًا، ويزيد من مرضها سوءًا. كَيْفَ يمكن أن تفقد المرأة السيطرة على هُواجسها وهُواجسها وتكرر فعل الإكراه كنوع من الاستجابة اللاإرادية لمشاعر الخوف والقلق التي تشعر بها، معتقدة أن ذلك سيريحها. إذا شعرت عزيزي أن لديك بعض أعراض الوسواس القهري، اكتشف أهم أسباب وأعراض الوسواس القهري وتأثيره على الدماغ فِيْ هذه المقالة.

أسباب اضطراب الوسواس القهري

الرغبة فِيْ الكَمْال، والتحقق المستمر من أن كل شيء على ما يرام، والشك المستمر، والقلق المستمر، والقلق الشديد كلها أعراض لاضطراب الوسواس القهري (OCD)، وربما تكون قد شعرت أو لاحظت بعضًا منها دون أن تدرك ذلك، لديك اضطراب الوسواس القهري، خاصة إذا كان الاضطراب بسيطًا والحَقيْقَة هِيْ أن أسباب الوسواس القهري غير محددة جيدًا، لكن العديد من النظريات الطبية اتفقت على أن أهم الأسباب هِيْ

  • السلوك المكتسب يمكن أن يكون اضطراب الوسواس القهري نتيجة سلوك سلبي مكتسب حول المريض، والذي يصبح فِيْما بعد عادة لا يستطيع التخلي عَنّْها ويعتقد أن هذه طريقة للتخلص من القلق، فِيْكرر ذلك.
  • علم الوراثة الأطفال المولودين لأبوين مصابين بالوسواس القهري هم أكثر عرضة للإصابة به أيضًا.
  • تشوه أجزاء من الدماغ سبب آخر لاضطراب الوسواس القهري هُو إصابة الدماغ الناتجة عَنّْ عيوب خلقية أو اضطرابات كيمياء الدماغ.
  • الأساليب التربوية السيئة العادات والتقاليد والتراث الاجتماعي التي يحاول المريض عدم الوقوع فِيْها فِيْ الخطأ، وغالباً ما يعيد النظر فِيْ أفعاله مع الرغبة فِيْ الشعور بالكَمْال.
  • الصدمة مثل الاعتداء الجسدي أو الجنسي والصدمات العائلية التي تحدث فِيْ الطفولة والتي تسبب نوعًا من اليقظة المفرطة والشك لدى المريض وتطور أسلوب حياة.
  • العدوى البكتيرية يمكن أن يصاب الأطفال باضطراب الوسواس القهري – فِيْ بعض الأحيان – بعد الإصابة ببكتيريا المكورات العقدية أو ما يسمى بالاضطراب النفسي العصبي للأطفال المرتبط بعدوى المكورات العقدية (بانداس).
  • يمكن أن تتحد عدة عوامل لتطوير الوسواس القهري، مما يعَنّْي أن الاضطراب كامن ويبدأ فِيْ الظهُور أكثر مع الصدمات والأزمات والتغيرات الهرمونية والأحداث المتغيرة والضغط النفسي والمزيد.

    أعراض اضطراب الوسواس القهري الشديد

    المخاوف العادية التي قد نمر بها فِيْ حياتنا اليومية هِيْ نفس المخاوف التي تعاني من الوسواس القهري، ولكن بمعَنّْى مبالغ فِيْه وتتحول إلَّى هُوس ويمكن أن تمنع الشخص من القيام بمهامه اليومية أو تجعله يشعر بالقلق المستمر وعدم القدرة على التركيز. حد ذاتها وهذه الهُواجس تشمل

    • – الخوف من التلوث والبكتيريا والجراثيم والأوساخ والسموم والأمراض ونحو ذلك.
    • الخوف من الأذى من المرض أو الحادث أو الوفاة، وقد يصحبه شعور دائم بالحذر والحذر.
    • التصورات الذهنية المرعبة للجنس والعَنّْف والحوادث التي تجعل المريض فِيْ حالة يقظة دائمة وكأن شيئًا سيئًا على وشك الحدوث.
    • القلق المفرط الناتج عَنّْ الرغبة فِيْ أداء المهام بدقة شديدة وتنظيم الأشياء وترتيبها وفقًا لنمط معين، عَنّْد الاضطراب، يسبب القلق وعدم الراحة.

    قد تتبع هذه الهُواجس فِيْ ذهن المريض دون سبب أو قد تثيرها أشياء أو مواقف وروائح معينة أو برنامج تلفزيوني أو إذاعي أو بعض المحادثات، وتختلف هذه الهُواجس فِيْ طبيعتها وشدتها من مريض لآخر وعادة لا تستجيب للمنطق. التفكير، عدم الراحة وعدم الراحة، التوتر الحاد ونوبات الهلع.

    الأعراض السابقة مصحوبة بردود فعل حيث قد تكتشف المريضة أنها بالفعل تعاني من اضطراب الوسواس القهري، وتقوم بها اعتقادًا منها بأنها ستتوقف عَنّْ التهديد، أو أنها ستحقق شيئًا كاملاً أو مفرطًا فِيْ الترتيب والتنظيم، أو النظافة المرضية التي تقلل من إحساسها الدائم بالقلق، هذه فكرة خاطئة. تُترجم ردود أفعال المريض إلَّى سلوكيات تكررها عادةً فِيْ حالة الهُوس، مثل

    • الإفراط فِيْ غسل اليدين، والاستحمام، وتنظيف الأسنان، والاهتمام بنظافة الأطفال.
    • التنظيف المستمر للمنزل والطعام والسيارة والممتلكات الشخصية وما إلَّى ذلك.
    • الفحص المتكرر للأقفال والأجهزة الكهربائية والأشياء الأخرى المتعلقة بالسلامة والأمن.
    • تكرار الأنشطة والأنشطة العادية عدة مرات، مثل القراءة والكتابة والمشي وفتح وإغلاق الأبواب والتقاط الأشياء وما إلَّى ذلك.
    • قم بتطبيق قواعد وأنماط صارمة على ترتيب الأشياء، والأثاث، والكتب، والملابس، وما إلَّى ذلك.
    • تكرار كلمات أو أرقام أو حركات معينة أكثر من مرة.
    • يتساءل باستمرار ويحتاج دائمًا إلَّى إجابات مطمئنة.

    تصبح هذه الأعراض من عادات المريض اليومية للحد من قلقه، وعلى الرغم من أنها توفر إحساسًا زائفًا بتخفِيْف التوتر على المدى القصير، إلا أنها فِيْ الواقع تزيد من القلق، وتجعل الهُواجس تبدو أكثر واقعية، وحتى تنقل المريض إلَّى مرحلة متقدمة من التوتر. المرض.

    تأثير اضطراب الوسواس القهري على الدماغ

    على الرغم من أن العديد من الدراسات الطبية قد اتفقت على أن الوسواس القهري هُو اضطراب سلوكي مكتسب، إلا أن العديد من النظريات الأخرى تدعم فكرة أنه اضطراب فِيْ الدماغ ينتج عَنّْ المعالجة غير الصحيحة للمعلومات فِيْ الدماغ، مما يعَنّْي أن الاضطراب هُو سبب الوسواس القهري وليس السبب. على العكس من ذلك.

    بشكل عام، لا يسبب الوسواس القهري – كسلوك – اضطرابًا فِيْ الدماغ، ولكنه يتسبب فِيْ عدم القدرة على معالجة المعلومات بشكل صحيح أو التفكير بطريقة مركزة، ويمكن أن يؤدي إلَّى عدم قدرة المريض على التفكير فِيْ المشاكل البسيطة والواضحة، مثل يشير بعض المرضى إلَّى الوسواس القهري حتى لا يعلق الدماغ فِيْ مواقف معينة أو عَنّْدما يفكر فِيْ العديد من الأشياء غير المعقدة.

    لذلك يمكن القول أن الحالات الشديدة من اضطراب الوسواس القهري يمكن أن تؤثر بشكل كبير على القدرات العقلية والتفكير الصحيح والقدرة على مواجهة بعض المواقف التي تتطلب استخدام المهارات العقلية، وهذا يتطلب استشارة الطبيب.

    أخيرًا، على الرغم من عدم فهم أسباب الوسواس القهري بوضوح، إلا أنه اضطراب يمكن علاجه. إذا واجهت أيًا من أعراضه، فاستشر طبيبًا نفسيًا والتزم بخطة علاجية حتى تتخلص من الهُواجس المرتبطة بها وتستعيد قدرتك على عيش حياة طبيعية.

    لمزيد من المقالات حول كل ما يتعلق بالصحة، انقر هنا.