علامات الطهارة من النفاس

انتهت رحلة حملك ورحبت بطفلك، والآن بدأت مرحلة جديدة ومهمة وهِيْ فترة ما بعد الولادة، حيث يبدأ جسمك فِيْ التغيير للعودة إلَّى حالته الطبيعية قبل الحمل، تمامًا مثل الخاص بك. عزيزي، تحتاج إلَّى عَنّْاية فِيْ هذه المرحلة، تحتاجين أيضًا إلَّى عَنّْاية كبيرة حتى تشفِيْين وتمر فترة النفاس بسلام، وقد تتساءلين إلَّى متى ستستمر هذه الفترة ما هِيْ العلامات الواضحة لنزيف ما بعد الولادة التي تخبرك أن نزيف ما بعد الولادة قد انتهى وأنه يمكنك الآن ممارسة العلاقة الحميمة يخبرك Supermom بكل ما تحتاج لمعرفته حول فترة ما بعد الولادة وأهم الأعراض التي يجب التحقق منها حتى تعرف أن فترة ما بعد الولادة قد انتهت.

علامات النقاء بعد الولادة

فترة النفاس هِيْ الفترة التي تلي الولادة مباشرة ويصاحبها نزيف شبيه بدم الحيض، وتكون فترة النفاس من أربعين يومًا إلَّى ستة أسابيع تقريبًا، لكنها يمكن أن تكون أقصر من هذه الفترة، ويمكن أن يستمر النزيف أسبوعين فقط، أو يمكن أن تستمر بعد أربعين يومًا، أو تتوقف الدم لفترة ثم يعود قبل نهاية فترة النفاس، فكَيْفَ تعلمين أن فترة النفاس قد انتهت

أنت بحاجة يا عزيزي إلَّى التحقيق فِيْ بعض الأعراض التي تخبرك أن فترة ما بعد الولادة قد انتهت، ولا يجب عليك الاعتماد فقط على توقف الدم وأن هذه هِيْ العلامة الوحيدة على انتهاء فترة النفاس.

  • انبعاث سائل أبيض يشبه السائل المنوي يخرج هذا السائل من المهبل فِيْ نهاية فترة ما بعد الولادة والحيض بعد توقف النزيف.
  • يتم إيقاف الدم والإفرازات بشكل دائم عَنّْد إجراء اختبار القماش فِيْ هذا الاختبار، تقرفص المرأة وتنظف قطعة قماش أو قطن نظيفة فوق الفتحة الأولى للمهبل للتحقق من وجود دم أو إفرازات صفراء أو بنية أخرى وإفرازات أخرى التي ترتبط بدم الحيض أ إذا بقيت السدادة نظيفة، فهذه إحدى علامات النظافة بعد الولادة والحيض، وهذا الاختبار يسمى “الجفاف”.
  • ليس من الضروري رؤية كلتا العلامتين معًا، فبعض النساء يتفقدن أن دم النفاس قد انتهى بنزول سائل أبيض، وبعضهن يفحصن بفحص القماش، وهناك من تحقق بكلتا الطريقتين.

    فترة ما بعد الولادة بعد الولادة القيصرية

    عادة ما تكون فترة النفاس أربعين يومًا وليس لها حد أدنى. بالنسبة لبعض النساء يمكن أن تنتهِيْ بعد أسبوعين ويمكن أن تستمر لمدة أربعين يومًا، وهذا يعَنّْي أن الأمر مختلف لكل امرأة ويختلف أيضًا حسب الولادة.عادة ما تكون فترة ما بعد الولادة للولادة أقصر من فترة ما بعد الولادة للولادة – إزالة المشيمة وتنظيف الرحم بعملية قيصرية يساعد على تقليل كَمْية الدم المتدفقة خلال فترة ما بعد الولادة والتي تستمر عادة من عشرة أيام إلَّى ثلاثة أسابيع للولادة القيصرية، ولكن كَمْا ذكرنا فإن الأمر يختلف. من امرأة إلَّى أخرى. يمكن أن تصل فترة النفاس، حتى بعد الولادة القيصرية، إلَّى ستة أسابيع كاملة، ويمكنك التطهِيْر والغسيل بعد فحص الأعراض المذكورة أعلاه.

    فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية

    يمكن أن تكون فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية أطول منها بعد الولادة القيصرية، ويتدفق الدم فِيْ النفاس لمدة أربعين يومًا بمتوسط ​​أربعة أسابيع، وسبب النفاس الطويل فِيْ الولادة الطبيعية مقارنة بالولادة القيصرية هُو أن غالبًا لا تكتمل المشيمة (الولادة)، لذلك يحتاج الرحم وقتًا أطول للتخلص من الإفرازات والدم وبقايا المشيمة، على عكس العملية القيصرية، حيث يعمل الطبيب على تنظيف الرحم بقدر ما المستطاع.

    حالات تتعلق بنقاء النفاس

    وبعد معرفة علامات الطهارة من النفاس، إليك بعض الحالات التي يمكن أن تختلط بالطهارة من النفاس

    استمرارية الدم بعد الأربعين

    قد يحدث نزيف بعد أربعين يومًا، لا تقلقي عزيزي، هذا الدم لا يعتبر بعد الولادة ويمكنك العيش بشكل طبيعي، إذا كانت فترة النزيف لا تتزامن مع توقيت دورتك الطبيعية هنا، يصبح الدم هُو الحيض، ولكن إذا يستمر النزف بغزارة حتى بعد فترة النفاس ولا يتناسب مع الوقت يجب استشارة الطبيب على الفور، فقد يكون هذا نزيفاً قد يشير إلَّى وجود مشكلة.

    نزيف ما بعد الولادة وعودته

    فِيْ كثير من الأحيان ينقطع دم النفاس قبل الأربعين، وهنا تسأل المرأة هل تطهر من دم النفاس، فإن عاد الدم قبل نهاية الأربعين، فهُو نفاس.

    إفرازات صفراء فِيْ النفاس

    وهِيْ الإفرازات الصفراء التي يمكن ملاحظتها بعد توقف الدم خلال الأربعينيات، وهنا تعتبر المرحلة السادسة. يغسل ويمارس العلاقة الحميمة دون خوف.

    أخيرًا، اعلمي عزيزتي أن توقف النزيف خلال فترة ما بعد الولادة ليس دليلًا أكيدًا على النظافة من نزيف ما بعد الولادة، لذلك يجب عليك البحث عَنّْ علامات النظافة من فترة ما بعد الولادة التي ذكرناها لك فِيْ هذا المقال ثم اغسلي وممارسة حياتك. بشكل طبيعي بدون قلق.

    لمزيد من المقالات المتعلقة بعد الولادة، انقر هنا.