متى تأتي الدورة بعد الإجهاض

متى يأتي الحيض بعد الإجهاض

يعتبر الإجهاض من أقسى التجارب التي تتعرض لها المرأة بشكل عام، لذلك إذا تعرضت للإجهاض، تبدأ أسئلة كثيرة فِيْ ذهنها حول إمكانية الحمل مرة أخرى، إلا متى تأتي الدورة بعد الإجهاض ما هِيْ أعراضه وما أسباب تأخيره

بالطبع تختلف طبيعة جسد كل امرأة عَنّْ الأخرى، لذلك سنجد أنه بالإضافة إلَّى العوامل التي تؤثر عَنّْدما تأتي المرأة لأول مرة بعد الإجهاض، هناك اختلافات واضحة، وتشمل هذه العوامل، على سبيل المثال، ما يلي

  • نوع الإجهاض.
  • وجود نسبة كبيرة من هرمون الحمل فِيْ الجسم.
  • توقيت الإجهاض.
  • طبيعة الدورة الشهرية قبل الإجهاض.

لذلك وجدنا أن الدورة الشهرية مرة أخرى بعد الإجهاض تعتمد على مدى وصول نسبة هرمون الحمل فِيْ الجسم إلَّى الصفر بغض النظر عَنّْ الإباضة أم لا، ومن خلال الدراسات الطبية والتجارب المختلفة للمرأة تبين أن هرمون الحمل يصل إلَّى الصفر. المستويات بعد 4 أسابيع من الإجهاض.

يمكن تحديد نسبة هرمون الحمل فِيْ الجسم بعد الإجهاض باتباع الفحوصات المختلفة التي تساعده على التأكد من عدم وجود نزيف بعد الإجهاض ومن الأعراض التي تدل على حدوثه، ومن الجدير بالذكر أن المبيض يبدأ لاستعادة قوتها والقدرة على التبويض بشكل طبيعي بعد شهرين من الإجهاض.

أعراض الدورة الشهرية بعد الإجهاض

فِيْ سياق الحديث عَنّْ متى تأتي فترة ما بعد الإجهاض فِيْ هذه الفقرة سنتعرف بالتفصيل على أعراض الدورة الشهرية بعد الإجهاض والتي تتمثل فِيْ النقاط التالية

  • تعاني النساء من تشنجات وتشنجات أكثر من المعتاد.
  • انتفاخ فِيْ مناطق معينة من الوجه، باستثناء ساقي المرأة.
  • ظهُور انتفاخ واضح فِيْ الثدي الأنثوي على أحد الجانبين أو كلاهما.
  • الشعور بالصداع لفترة طويلة.
  • التعرض لآلام كثيرة فِيْ عضلات وعظام الجسم.
  • تشعر النساء بالتعب والتوتر أكثر من المعتاد.
  • ظهُور ألم شديد فِيْ منطقة الظهر، بسبب عدم قدرة المرأة على الحركة بشكل طبيعي.

كَيْفَ تختلف الدورة الشهرية بعد الإجهاض

بالطبع، تخضع الدورة الشهرية بعد الإجهاض للعديد من التغييرات المختلفة، بما فِيْ ذلك نمط تدفق الدم وفترة الحيض ومظاهر أخرى، ويجب أن تعلم المرأة أن هذه التغييرات لا تعَنّْي بالضرورة أنها تعاني من مشاكل مختلفة . فِيْ المبايض أو يؤثر على مرحلة التبويض، ولكن كل هذا ليس أكثر من اضطرابات تؤثر على الدورة الشهرية نتيجة التعرض للإجهاض.

إذا استمرت المرأة فِيْ الخضوع للعلاج الطبي نتيجة الإجهاض، فسيؤثر ذلك على انتظام الدورة الشهرية وسيكون غير منتظم لفترة من الوقت، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الأعراض لا تقلل من فرص الحمل.

بشكل عام، تكون الدورة الشهرية الأولى للمرأة بعد الإجهاض أثقل من ذي قبل، خاصة إذا كانت المرأة لديها إجهاض طبي، لأن جسد المرأة يبدأ فِيْ إزالة جميع الأنسجة المتراكَمْة. فِيْ رحم المرأة.

بينما فِيْ المرأة التي تخضع للإجهاض الجراحي، تكون الدورة الشهرية أخف من ذي قبل وتعود إلَّى حالتها الأصلية فِيْ غضون فترة زمنية قصيرة.

العوامل المؤثرة على الدورة الشهرية بعد الإجهاض

بعد الإجهاض، تتأثر الدورة الشهرية وتصبح غير منتظمة، وبناءً على العديد من التجارب المختلفة، نجد أن هذا يمكن أن يكون للأسباب التالية

1- منع الحمل

أكد العديد من الأطباء أن استخدام المرأة لوسائل منع الحمل بعد الإجهاض سيؤثر على الدورة الشهرية ويؤدي إلَّى اضطرابات، لذلك من الضروري فِيْ هذه الحالة استشارة الطبيب المعالج قبل البدء فِيْ استخدام هذه الوسائل خلال هذه الفترة.

2- المرور بحالات القلق والتوتر

ترك المرأة فِيْ حالة حزن أو قلق وتوتر سيؤثر سلبًا على حالتها السلبية، والتي تسببها اضطرابات مختلفة فِيْ انتظام الدورة الشهرية، وتجعلها تعود مرارًا وتكرارًا وتأتي قبل الأوان وتستمر فِيْ هذه الحالة. عدة أشهر حتى تتحسن الحالة العقلية.

3- النزيف بعد الإجهاض

لقد وجد أنه إذا تعرضت المرأة لنزيف بعد الإجهاض، فِيْ هذه الحالة يتم إفراغ الرحم تمامًا من وجود أي دم أو نسيج، وبالتالي سرعة الأنسجة التي يتم التخلص منها أثناء الدورة الشهرية وبالتالي الدورة الشهرية. يصبح قصيرًا وخفِيْفًا، عَنّْ سرعته العادية.

بينما إذا حدث الإجهاض بسبب استخدام بعض الأدوية، فستكون الدورة الشهرية فِيْ هذه الحالة أطول من تواترها الطبيعي، ويرجع ذلك إلَّى حَقيْقَة أن هذه الأدوية ستؤثر سلبًا على هرمونات الدورة الشهرية.

يمتلئ الرحم أيضًا بالكثير من الأنسجة الزائدة التي يتم التخلص منها أثناء الدورة الشهرية ويخرجها الجسم من جدار الرحم.

ما أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد الإجهاض

من أهم الأسئلة التي تدور فِيْ ذهن المرأة بعد الإجهاض، فمن خلال هذه الفقرة وعرضنا اليوم، ما هِيْ المدة التي تأتي بعد الإجهاض لنتعرف على أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد الإجهاض كالتالي

1- الحمل

وتجدر الإشارة إلَّى أن الحمل ليس له علاقة مباشرة بالدورة الشهرية، ولكنه يرتبط بشكل عام بمرحلة الإباضة، لذلك هناك احتمالات كثيرة لحدوث الحمل مع حدوث عملية التبويض الأولى بعد الإجهاض، وذلك بعد 6 أسابيع من فِيْ حالة الإجهاض، يجب إجراء فحوصات للتعرف على وجود الحمل من أي مكان وفِيْ حالة وجود نتائج سلبية، يجب مراقبة الطبيب باستمرار.

2- تراكَمْ الدم المتبقي داخل الرحم

فِيْ كثير من الحالات، يمكن للمرأة أن تخضع لعملية إجهاض غير مكتملة، وفِيْ هذه الحالة يكون لها تأثير كبير على الرحم، أي أنها تحتوي على الكثير من المخلفات المختلفة التي من شأنها أن تؤثر سلبًا على صحة المرأة.

فِيْ هذه الحالة تحتاجين للذهاب للطبيب المعالج للتخلص من بقايا الحمل فِيْ الرحم، وأحياناً قد تحتاجين إلَّى عملية تطهِيْر الرحم للتخلص منه نهائياً.

3- الإجهاض فِيْ أواخر الحمل

وتجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ حالة الإجهاض المتأخر من الحمل فهذا يعَنّْي زيادة فِيْ مستوى هرمون الحمل فِيْ الجسم، ومن خلال الدراسات الطبية وجد أنه كلما زادت نسبة هذا الهرمون فِيْ الجسم يمكن يؤدي إلَّى زيادة الوقت الذي يستغرقه الجسم للتخلص من هذا الهرمون، وهِيْ نسبة بشكل عام تؤدي إلَّى تأخير الدورة الشهرية.

4- عدم انتظام الدورة الشهرية

لقد وجدت العديد من التجارب المختلفة أن هناك أشياء لا تتغير بعد الإجهاض، مثل عدم انتظام الدورة الشهرية.