هل شهر شعبان يكثر فِيْه الموتى

هل شهر شعبان الذي مات فِيْه كثير، وهُو من الأسئلة المهمة جدا لكثير من أبناء الأمة الإسلامية، ويعتبر شهر شعبان من أهم شهُور الخير ومن مواسم العطاء عَنّْدما يغني المسلم بفرح طاعة الله ورعايته وتدريب الروح فِيْ أيامه على قبول رمضان على النحو الذي يليق بهذا اليوم الشهر العظيم ويتعجب كثيرون، صحيح أنه فِيْ الشهر. من غزارة شعبان من الموت حيث يلاحظ البعض أن عدد القتلى يزداد دائمًا كلما جاء شهر شعبان المبارك للمسلمين، ومن خلال هذا المقال سنعرض لكَمْ بيان سبب زيادة الوفِيْات فِيْ شهر شعبان ومزايا الموت فِيْ هذا الشهر الكريم. .

هل مات قمر شعبان

ويرى أهل العلم والفقه أنه لا يصح القول إن كثيرين يموتون فِيْ شهر شعبان من كل عام، ولكن ورد أسماء من قضى الله عليهم بالموت فِيْ العام. من السنة يكتب الله تعالى لملاك الموت ليعرفهم فِيْ شهر شعبان وكل هذه الأقوال ضعيفة. ولا صحة فِيْها، كالحديث الضعيف الوارد فِيْ نصه على النحو التالي “تقصر المدد من شعبان إلَّى شعبان حتى يتزوج الرجل وتلده ويظهر اسمه فِيْ وسطه”. الموتى “لأنها ضعيفة ولا دليل واضح على صحتها فِيْ الشريعة الإسلامية والله تعالى أعلم.

لماذا تزداد الوفِيْات فِيْ شهر شعبان

كَمْا يتساءل البعض عَنّْ سبب كثرة الموت فِيْ شهر شعبان بما أن شهر شعبان مثل أي شهر من شهُور السنة، ومات الإنسان متى وفِيْ أي شهر تنتهِيْ ولايته، يأسر ملاك الموت روحه لأنه مسئول عَنّْ أسر النفوس، وفِيْ الشهر. من شعبان لا علاقة له بالموت، لذلك لم يثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ربط غزارة الموت بشهر شعبان، وكل ما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الشهر هُو شهر يغفله كثير من المسلمين بسبب بين شهر رجب وشهر رمضان.

فضل من مات فِيْ شهر شعبان

يعتقد كثير من المسلمين أن من مات فِيْ شهر شعبان أفضل من غيره من الأيام بسبب نعمة تلك الأيام وصلاحها، لكن الحَقيْقَة أن العلماء والمختصين لم يجدوا دليلاً على الموت فِيْ شهر الشعان. المنع أسمى من الموت فِيْ غير باقي شهُور السنة والله ورسوله أعلم.

أعمال الليل فِيْ وسط شعبان

لا توجد أحاديث صحيحة ومحددة لهذه الليلة الطيبة. بل هِيْ إحدى ليالي شهر شعبان التي أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينتفع بها. بالأعمال المباركة ومن أهمها

  • الدعاء إلَّى الله تعالى حيث يستغفر المسلم من الله ليرجع عَنّْ كل ذنب، مع ذكر دعاء الاستغفار عَنّْ سلطان السلف الصالح، بعد الاعتماد على صلاته وعبادته.
  • الصدقة وهِيْ من الأشياء المباركة التي يريد المسلم أن يستغلها ويزيدها فِيْ أوقات الخير بأجر مضاعف. وقد جاء التأكيد على ذلك فِيْ عدة روايات، وأن “من أعطى صدقة فِيْ شعبان، فإن الله عز وجل يربيه عليه كَمْا يربي أحدكَمْ نسله حتى يلتقيا يوم القيامة فِيْصبح مثل أحد”.
  • قيام الندف فِيْ ليلة منتصف شعبان أجر مثل سائر الأيام، فهِيْ ليلة مباركة لا شيء فِيْها صحيح وواضح إلا أنها من ليالي الشهر المباركة. فِيْه الجزاء عظيمًا، واستغل رسول الله كل أيامه بشغف.
  • صوم ليلة نصف شهر شعبان وهُو من المباركة التي اهتم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، كَمْا ورد عَنّْ عائشة – رضي الله عَنّْها ورضاها – قالت لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم، صام أكثر من شهر على الله فِيْ شعبان. صام القليل منهم، لكنهم صاموا جميعًا.
  • الصلاة إلَّى الله بأدعية أو دعاء قول مأثور يرغب فِيْه المرء، بناء على فضل الدعاء فِيْ الاعتراف الصادق بالضعف والرجوع إلَّى الله تعالى.

شاهدي أيضاً هل شهر شعبان كامل أم غير مكتمل

أقوال العلماء فِيْ الموت فِيْ شهر شعبان

وقد ناقش العلماء هذه المسألة وأكدوا أنه لا يصح أن تكون الوفاة فِيْ شهر شعبان أكثر تكرارا منها فِيْ أي شهر آخر. ومن أشهر أقوال العلماء فِيْ الموضوع

  • قال القاضي أبو بكر بن العربي رحمه الله “ما من حديث موثوق به فِيْ ليلة وسط شعبان، لا فِيْ جوهره ولا فِيْ فسخ المواعيد فِيْه، فاستغني عَنّْه. إلَّى.”
  • قال ابن أبي شيبة عَنّْ عطا بن يسار لم يكن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فِيْ شهر أكثر من شعبان، وذلك لأنه ناسخ أحوال من ألغى فِيْ السنة “.

نوصيك هنا بنهاية المقال الذي تناولنا فِيْه الحديث عما إذا كان شهر شعبان قد مات الكثير وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال فِيْ تقديم معلومات مهمة عَنّْ سبب وفرة الموت. شهر شعبان وأبرز أعمال الليل فِيْ منتصف شعبان ليختتم أخيرًا بأقوال العلماء عَنّْ حَقيْقَة كثرة الوفاة فِيْ شهر شعبان.