5 أنواع للوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري مرض عقلي شائع يصيب النساء والرجال والمراهقين، ويمكن أن يعاني منه الأطفال أيضًا، والمشكلة فِيْ ذلك أن المرضى الذين يعانون منه لا يدركون أن لديهم مشكلة طبية تتطلب العلاج، على الرغم من إمكانية ذلك. تؤثر سلبًا على حياتهم اليومية وعلاقاتهم العملية والاجتماعية. معظم هذه الهُواجس هِيْ فِيْ الغالب من النساء، وهن عاطفِيْات، يفكرن كثيرًا ويقلقن على أنفسهن وأسرهن، ويتعرضن للعديد من الضغوط النفسية والجسدية التي تجعلهن ضحايا هذا الموقف بسهُولة. فِيْ هذا المقال سنتحدث معك بالتفصيل عَنّْ الوسواس القهري وأنواعه، فاستمر فِيْ القراءة.

اضطراب الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية حيث لا تعترف المريضة بأنها تعاني من مشكلة وعليها اللجوء إلَّى طبيب لمساعدتها فِيْ التخلص منها، عَنّْدما تسيطر بعض الأفكار والهُواجس غير المرغوب فِيْها على عقل المريض ولا تستطيع التوقف. هم. تدفعها هذه الهُواجس إلَّى الانخراط الإجباري فِيْ سلوكيات محددة ومتكررة تستغرق وقتًا طويلاً من يومها، مع بذل جهد لا داعي له فِيْ كل مرة، مما يؤثر على أدائها لمهامها اليومية.

وفِيْ نفس الوقت، فإن محاولة المريضة تجاهل هذه الأفكار تخلق توترًا وقلقًا فِيْها، وبما أن استجابتها الخاطئة لتقليل هذا التوتر، فإنها تلجأ إلَّى تكرار السلوك القهري مرارًا وتكرارًا، على سبيل المثال، إذا كانت الفكرة التي تتحكَمْ بها هِيْ امكانية. التلوث بالجراثيم نتيجة ملامسة اليدين أشياء مختلفة، يكرر غسل اليدين لعدة ساعات. كل يوم لتقليل خوفها وتوترها، فإن الفكر يعيد نفسه ويسبب توترها، فتواصل نفس الدورة كل يوم.

أنواع اضطراب الوسواس القهري

هناك عدة أنواع من اضطراب الوسواس القهري، وهِيْ أكثر شيوعًا عَنّْد النساء. لقد جمعَنّْاها لك فِيْ السطور التالية

  • هُوس التلوث إذا كنت تعاني من هذا النوع من الهُوس، فسيكون لديك هُوس دائم بالتلوث والخوف من الإصابة بالأمراض نتيجة لذلك.
  • اضطراب الوسواس القهري إذا كنت تعاني من هذا النوع من اضطراب الوسواس القهري، فإن أفكارك تركز على إمكانية إيذائك أنت أو أفراد أسرتك. تحقق من المصدر الذي تعتقد أنه قد يؤذيك عدة مرات، على سبيل المثال قد تعتقد أنك تركت الموقد يحترق وأن المنزل يمكن أن يكون مشتعلًا، وللتخلص من هذه الفكرة والتوتر الذي يتدفق، تستيقظ عدة مرات فِيْ الليل وتذهب إلَّى المطبخ للتأكد من أن الموقد مغلق.
  • الهُوس بدون سلوك قهري مرئي حيث يسيطر فكر غريب على عقلك، قد لا تكون هناك دوافع تتطلب ذلك وتسبب لك بعض الخوف، على سبيل المثال، قد تتحكَمْ فِيْك فكرة أن تصبح لصًا، لذلك أنت دائمًا تخشى أن يحدث هذا، ويمكنك أن تكرر الكلمة على لسانك. حدد ما إذا كان لديك فكرة.
  • التنظيم المهُووس إذا كان لديك هذا النوع من الهُوس، فستكون لديك رغبة كبيرة فِيْ التنظيم وهاجسًا فِيْ ترتيب كل شيء، على سبيل المثال، قد تقضي ساعات طويلة خلال اليوم فِيْ محاولة تنظيم ملابسك بحيث تصبح القطع حمراء. معًا وقد يبدو غير منطقي فكرة مرتبطة بهذا الترتيب فِيْ عقلك، مثل تخصيص ترتيب الملابس بطريقة معينة حتى لا يتعرض أطفالك للأذى.
  • اكتناز الوسواس القهري أضيف مؤخرًا كنوع من الوسواس القهري، هذا النوع من الوسواس القهري يجعلك تمتلك أشياء لا قيمة لها، مثل زجاجات المياه الفارغة، والفواتير التي لا قيمة لها، والصحف القديمة. غالبًا ما تكون المساحة فِيْ منزلك غير كافِيْة وتصر على الاحتفاظ بهذه الأشياء عديمة الفائدة، وهنا تتحكَمْ فِيْك فكرة الخوف من فقدان شيء ما قد تحتاجه يومًا ما.

لقد ذكرنا فِيْ هذا المقال أعراض اضطراب الوسواس القهري وأنواعه المختلفة. إذا شعرت، أثناء قراءة هذا المقال، أنه قد يكون لديك أحد هذه الأنواع، أنصحك بالاتصال بطبيب نفساني فِيْ أسرع وقت ممكن والعثور على الدعم الذي تحتاجه والعلاج المناسب لحالتك، وتذكر أنك لست أنت واحد فقط مصاب بهذا المرض ولكن هناك الكثير مثلك وبعضهم قد شفِيْ منه تماما.

لمزيد من المقالات حول كل ما يتعلق بالصحة، انقر هنا.