الألعاب المناسبة لطفلك من سن 3 إلَّى 6 أشهر

تحاول كل أم إشباع رغبات طفلها كالأكل والشرب والنوم، لكن احذر عزيزي من أنك تهمل الجانب الممتع من حياة طفلك، لأن ألعاب الأطفال جزء لا يتجزأ من متطلباتهم التي تنمي قدراتهم العقلية ومهاراتهم الحركية جنبًا إلَّى جنب. مع الترفِيْه. حتى الطفل يحتاج إلَّى ألعاب خاصة تجبره على اكتشاف محيطه وجذب انتباهه إليها.

تختلف الألعاب التي تناسب طفلك باختلاف عمره، فكَيْفَ تختار ألعاب الطفل المناسبة لطفلك من الشهر الثالث إلَّى الشهر السادس وما هِيْ ألعاب الطفل المناسبة له ولا تؤذيه، هذا ما نطرحه سيخبرك فِيْ السطور التالية مع بعض النصائح التي يجب اتباعها عَنّْد شراء ألعاب لطفلك فِيْ هذا العمر.

لعب اطفال ورضيع 3 اشهر

فِيْ هذا العمر تكون مهارات وحواس الطفل (السمع، البصر، اللمس، الشم) متطورة للغاية، وهِيْ طريقته فِيْ التعامل مع العالم من حوله، لذلك من المهم تحفِيْزها بالطريقة الصحيحة. تتطور أيضًا المهارات الحركية لطفلك، فهُو يبدأ فِيْ رفع رأسه أثناء الاستلقاء على بطنه وبحلول نهاية الشهر الثالث سيكون قادرًا على رفع كتفِيْه وأعلى صدره عَنّْ الأرض ودفع قدميه. عَنّْدما يكون مستلقيًا على ظهره، ويبدأ أيضًا فِيْ الوصول إلَّى الألعاب والأشياء التي يمكنه تمييزها ولكن لا يمكنه الوصول إليها.

فِيْما يلي بعض الألعاب المناسبة للأطفال من سن ثلاثة أشهر

  • الألعاب المتحركة يمكن اعتبار الألعاب التي تقوم بتثبيتها على جانب واحد من سرير طفلك بمثابة زينة لتزيين سريره، ولكن بالنسبة له، هذه هِيْ أول لعبة يراها فِيْ الأشهر القليلة الأولى عَنّْدما يكون مستلقيًا على ظهره، لذا تأكد من الاختيار الألعاب ذات الألوان المبهجة التي تصدر أصواتًا موسيقية تساعده على تهدئة الطفل.
  • حصيرة اللعب المعلقة للدمى هذه سجادة ملونة مع حامل تتدلى منها الألعاب الملونة وهِيْ مصممة للأطفال قبل أن يتعلموا الجلوس، لأن السجادة تجعل حياة طفلك مثيرة فِيْ هذا العمر. باستخدامه، يمكن لطفلك التحرك وضرب وسحب الألعاب أو هزها وإصدار أصوات وأضواء ملونة. قد تلاحظ أنه بدأ يفقد الاهتمام بهذه السجادة الصغيرة فِيْ الشهر الخامس تقريبًا عَنّْدما يبدأ فِيْ التدحرج والتقلب.
  • المرآة الشيء المفضل لدى الطفل هُو النظر إلَّى الوجوه من حوله، لذا يمكنك حمل طفلك أمام المرآة والاستمتاع به بالضحك واللعب بسعادة.
  • ألعاب لطفل عمره 4 أشهر

    يصبح الطفل فِيْ هذا العمر اجتماعيًا ويحب اللعب والتفاعل مع الأشخاص من حوله ويبدأ فِيْ الضحك بصوت عالٍ، وينمو دماغه بسرعة، ويزداد ذكاءه وقدرته على الاتصال بين السبب والنتيجة، كَمْا تتطور مهاراته الحركية وتنموها. فِيْ الوصول إلَّى الألعاب المجاورة والتقاطها ووضعها فِيْ الفم.

    ألعاب لطفل عمره 5 أشهر

    يطور طفلك البالغ من العمر خمسة أشهر مهارات الحركة والإمساك، والتنسيق اللمسي والبصري، ويبدأ فِيْ الجلوس بمساعدتك. مع تطور رؤية طفلك، سيبدأ فِيْ التعرف على الأشكال المختلفة، خاصة الوجوه والأشكال الدائرية، وسيقوم برفع رأسه وبطنه عَنّْد وضعه على بطنه ويدفع نفسه للوصول إلَّى الألعاب وإمساكها ووضعها. أحب الخروج واللعب مع الناس.

    إليك بعض الألعاب المناسبة لعمر 4-5 أشهر

  • الألعاب التي يمكن تركيبها فِيْ المهد تتميز هذه الألعاب بقدرتها على بناء عضلات جسم طفلك وهُو يحاول الوصول إليها بعد الشهر الرابع من العمر عَنّْدما تبدأ فِيْ تطوير مهاراته الحركية.
  • الخشخشة يحب الأطفال إصدار الأصوات والأصوات، لذا اعط طفلك حشرجة الموت وشاهده يهزها ويلعب أغاني الأطفال مع إيقاعات قوية تتماشى معها. يجعل هذا الصوت الرائع. يمكنك تدريب طفلك على اللعب بالحشرجة فِيْ سن مبكرة جدًا، وتحريك الخشخشة ومشاهدة الطفل يتحول إلَّى مصدر الصوت والوقت، وفِيْ سن 5 أشهر، سيكون طفلك قادرًا على حمل الخشخيشة والتحرك فِيْ يديه. لا تتخيل كَيْفَ يكون هذا مفِيْدًا جدًا لطفلك لأنه يجذب انتباهه وسمعه، مما يقوي قدراته الحسية.
  • ألعاب قطيفة مصنوعة من القماش فِيْ هذا العمر، يطور العديد من الأطفال ارتباطًا بلعبة محبوبة معينة. ابتعد عَنّْ الألعاب ذات النهايات السلكية، مثل الأذنين أو الذيل، حتى لا يخرج السلك. قطعة قماش للعب بها وإيذاء الطفل. تأكد أيضًا من أن الألعاب والحيوانات المحنطة لا تحتوي على عيون وأفواه بلاستيكية، لأنها قد تخنق الطفل إذا ابتلع. تجنب أيضًا الألعاب ذات الأجراس والأزرار والشرائط والخيوط التي يمكن للطفل سحبها ووضعها فِيْ الفم.
  • الألعاب المطاطية الصارخة أي شيء يستطيع الطفل سحبه وإصدار صوت يكتسب شعبية مع هذه الفئة العمرية وهذه الألعاب مثالية لاستخدام الأطفال، لذا توقعي سماع الكثير من هذه الألعاب وصوت طفلك.
  • أسنان ملونة لا يوجد شيء أفضل من حلقة بلاستيكية ناعمة لطفلك يمضغها عَنّْدما تؤذي لثته، وبعض هذه الأسنان تحتوي على سائل يبقيها باردة عَنّْد تخزينها فِيْ الثلاجة، لذلك يشعر طفلك بالراحة عَنّْد الحاجة إليها. .
  • ألعاب لطفل عمره 6 أشهر

    فِيْ هذا العمر، يبدأ طفلك فِيْ الجلوس بمفرده دون الحاجة إلَّى مساعدة ويحاول الوصول إلَّى الألعاب عَنّْ طريق مد ذراعيه وجسمه إلَّى الأمام. إذا لم يستطع طفلك الجلوس دون مساعدة فِيْ هذه المرحلة، حفزه بوضع الألعاب بعيدًا عَنّْه قليلًا وشجعه على الوصول إليها. سيساعده ذلك على تقوية جذعه وعضلات العمود الفقري ومن ثم سيستمتع باللعب بمفرده لفترة طويلة، لكن لا تتركه دون رقابة.

    إليك بعض الألعاب لهذا العمر

  • الكتل اللينة تنمي ذكاء طفلك وقدرته على الإمساك بالأشياء الصلبة وحملها.
  • حلقات اللعب اسمح لطفلك بالجلوس وتعليمه الألوان والأحجام.
  • الكتب قلب صفحات الكتاب وتحريكها يجذب الأطفال ويسليهم. تفِيْد القراءة الطفل فِيْ أي عمر، ويمكن حمل الكتب من الورق المقوى والقماش فِيْ فم طفلك دون ضرر، وسماع صوتك يساعد طفلك على سماع اللغة وتعلمها. قم بتغيير نبرة صوتك، وغني له واصنع أصواتًا مضحكة لجذب انتباهه واهتمامه.
  • الكرات اختر الكرات الصغيرة والخفِيْفة وسهلة الإمساك بها، مثل الكرات المجوفة ذات الثقوب، لتطوير قبضتها.
  • شاهد هذا الفِيْديو للحصول على قائمة بالألعاب المناسبة للعام الأول لطفلك.

    تذكر أن اللعب مع طفلك وأي ألعاب أطفال تقدمها له ليست فقط من أجل المتعة والهدوء، ولكنها مهمة جدًا لتنمية مهاراته الحركية والمعرفِيْة والاجتماعية، لذا اخترها بعَنّْاية.