معلومات عَنّْ الحاسوب بشكل عام

معلومات عامة عَنّْ الكَمْبيوتر

يُعرف الكَمْبيوتر عمومًا باسم الكَمْبيوتر لأنه جهاز يعالج البيانات والمعلومات مع القدرة على تخزينها واستردادها عَنّْ طريق استلامها أولاً ثم إخراجها فِيْ شكل معلومات مهمة يتم تخزينها على وسائط تخزين مختلفة. ، وبالتالي إمكانية الشفاء فِيْ أي وقت.

البيانات هِيْ المدخل الأساسي للكَمْبيوتر، بينما المعلومات هِيْ المخرجات، وهِيْ نتيجة عملية معالجة البيانات، وتعمل جميع الأجهزة من خلال برامج تشغيل خاصة لأنظمة تشغيل معروفة، وبدونها يكون الكَمْبيوتر مجرد جزء من فلز.

هذه الأنظمة هِيْ المسؤولة بالدرجة الأولى عَنّْ أداء مهام حساب العمليات المنطقية والحسابية بالبيانات فِيْ ثوانٍ فقط، وكذلك الطريقة الأولى لجميع المبرمجين لتطوير البرامج والتطبيقات المتعلقة بتحديث عمل الكَمْبيوتر وزيادة الاستفادة منه.

جاء الكَمْبيوتر وكان ثورة تقنية وعلمية كبيرة عَنّْدما ظهر لأول مرة وبمرور الوقت أصبح استخدامه أحد المتطلبات الأساسية لحياة الإنسان حيث يتم استخدامه فِيْ جميع المجالات وفِيْ كل مكان.

لماذا يسمى الكَمْبيوتر بالحاسوب

لاستكَمْال عرضنا للمعلومات حول الكَمْبيوتر بشكل عام، اخترع مخترعه البريطاني المهندس “تشارلز باباج” أولاً جهازًا إلكترونيًا مبرمجًا من خلال إعطاء اسم الكَمْبيوتر لمن يدخل البيانات فِيْ الكَمْبيوتر، ثم أعطى الجهاز نفس الاسم.

تأتي كلمة الكَمْبيوتر من الترجمة الحرفِيْة لكلمة كَمْبيوتر، وهِيْ مشتقة من كلمة حساب، والتي تعَنّْي العد أو الحساب، لأن الآلة تقوم بجميع التحليلات والعمليات على شكل حسابات وأرقام، سواء فِيْ شكل طرح، الجمع أو القسمة أو الضرب.

أما اسم الكَمْبيوتر، فقد جاء باللغة العربية، لأنه اسم الآلة، وهُو مشتق من فعل الحساب بنفس وزن الموضوع.

تاريخ الكَمْبيوتر

على الرغم من أننا نقدم معلومات عَنّْ الكَمْبيوتر بشكل عام، إلا أن الكَمْبيوتر قد مر بمراحل عديدة على مدار سنوات عديدة ليقدم نفسه لنا بشكله الحالي، لذلك نقدم هذه المراحل فِيْ الفقرات التالية

1- أول كَمْبيوتر فِيْ العالم

استطاع تشارلز باباج فِيْ عام 1822 م من ابتكار جهاز يقوم بحساب مجموعة من الأرقام وعرضها على الورق، وفِيْ عام 1837 م قام بتطوير جهاز كَمْبيوتر للأغراض العامة حيث يحتوي على وحدة خاصة للمنطق والحساب والذاكرة المدمجة كَمْا كان أول كَمْبيوتر ميكانيكي.

ومع ذلك، لم يكَمْل مخترعه تطويره بسبب نقص الأموال، وفِيْ عام 1910 أكَمْل البناء.

2- كَمْبيوتر من 1

بين عامي 1936 و 1938، اخترع كونارد جوسي الكَمْبيوتر وكان أول كَمْبيوتر قابل للبرمجة.

3- كَمْبيوتر كهربائي

فِيْ أواخر عام 1943، تمكن تومي فلاور من إنشاء أول كَمْبيوتر كهربائي يمكن برمجته.

4- الكَمْبيوتر الرقمي

بين عامي 1937 و 1942، طور كليف بيري وجون فنسنت أتانوف جهاز كَمْبيوتر يسمى أتاناسوف بيري، وبعد ذلك حصلوا على براءة اختراع لأول كَمْبيوتر رقمي.

لكن الكثيرين يميلون إلَّى الاعتقاد بأن كَمْبيوتر ENIAC، الذي اخترعه جون ماوكلي تمامًا فِيْ عام 1946، Presper Eckert، هُو أول كَمْبيوتر رقمي فِيْ العالم.

5- يونيفاك 1101

تم تقديم هذا الجهاز فِيْ الخمسينيات من القرن الماضي وكان أول من قام بتشغيل برنامج تم تخزينه فِيْ ذاكرة الجهاز.

خلال هذا العقد، كانت هناك العديد من التطورات فِيْ أجهزة الكَمْبيوتر حيث تم تطوير بعضها وعرضها للبيع، وكذلك تطوير أجهزة ذاكرة الكَمْبيوتر العشوائية.

فِيْ الستينيات، تم بيع أجهزة الكَمْبيوتر على نطاق واسع فِيْ السوق العالمية، ثم استمر التطور العلمي فِيْ مجال أجهزة الكَمْبيوتر حتى وصلت إلَّى شكل اليوم.

تم اختراع معالج Anol بواسطة Intel، وكذلك الكَمْبيوتر الشخصي الصغير، وبعد مرور بعض الوقت أصدرت شركة IBM أول كَمْبيوتر محمول، والمعروف باسم IBM 5100.

مكونات الكَمْبيوتر

كجزء من عرضنا للمعلومات حول الكَمْبيوتر بشكل عام، تنقسم مكوناته إلَّى مجموعة من مكونات الأجهزة والبرامج، والتي نذكرها بالتفصيل فِيْ الفقرات التالية

أولاً، مكونات البرنامج

هُو أحد المكونات الأساسية لأجهزة الكَمْبيوتر ويتكون من سلسلة من المعلومات أو الأوامر المكتوبة بلغة معينة ترشده للقيام بما يجب عليه القيام به، وهُو مقسم على أساس المهمة التي فِيْ متناول اليد، والتي يوجد منها أنواع سنقوم بها. أذكر فِيْ الفقرات التالية

1- برمجيات النظام

هذه هِيْ تلك التي تم تصميمها كأساس لمجموعة أخرى من البرامج. وهِيْ تهدف إلَّى تقديم خدمات لهذه البرامج، ولكنها لا تهم المستخدم المباشر للكَمْبيوتر، وعلى سبيل المثال نظام التشغيل الذي يعمل فِيْه الجهاز، مثل Mac أو Windows.

2- برمجيات التطبيق

المقصود هنا هُو التعامل المباشر مع مستخدمي الجهاز حيث يقوم الجهاز بتنفِيْذ برامج أو بعض المهام المحددة التي تهمه، وهناك العديد من الأمثلة على هذا النوع من البرامج مثل متصفح الويب، برنامج معالج الكلمات، آلة حاسبة، ألعاب، برامج تحرير الصور.

ثانيًا، المكونات المادية

فِيْ سياق عرض معلومات حول الكَمْبيوتر بشكل عام، فإن هذه المكونات هِيْ الأجهزة والأجهزة المادية التي يتكون منها الكَمْبيوتر، لذلك نقوم بإدراج هذه الأجزاء فِيْ النقاط التالية

  • وحدة المعالجة المركزية تُعرف أيضًا باسم المعالج، وتقوم بتنفِيْذ الأوامر فِيْ الكَمْبيوتر
  • اللوحة الأم تحتوي على مجموعة من المكونات مثل الذاكرة ووحدة المعالجة المركزية.
  • القرص الصلب الموقع الأساسي حيث يتم تخزين معلومات المستخدم وبياناته.
  • ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) يتم تخزين البيانات قيد الاستخدام مؤقتًا، حيث تختفِيْ مكوناتها عَنّْد إيقاف تشغيل الجهاز.
  • مزود الطاقة جهاز يقوم بتحويل الكهرباء المصدرة إلَّى جهاز كَمْبيوتر من منفذ إلَّى طاقة متوافقة مع الجهاز.
  • لوحة المفاتيح.
  • شاشة.
  • سماعات الرأس.
  • الفأر.
  • بطاقة رسومية.
  • محرك يدوي.

نظام تشغيل الكَمْبيوتر

بالإضافة إلَّى ما تم ذكره عَنّْ معلومات الكَمْبيوتر بشكل عام، فإن نظام تشغيل الكَمْبيوتر يحتوي على مجموعة من الأجزاء الرئيسية، والتي نسردها بالنقاط التالية

  • واجهة المستخدم تحتوي على الموارد التي تساعد المستخدم على استخدام الجهاز من خلال مجموعة من الأدوات، مثل الرموز المرسومة أو سطح المكتب.
  • Kernel هُو الجزء الرئيسي من نظام التشغيل ويتحكَمْ فِيْ معظم عمليات الكَمْبيوتر مثل كتابة وقراءة البيانات فِيْ الذاكرة، وكذلك تحديد كَيْفَِيْة استقبال وإرسال البيانات من خلال عدد من الأجهزة مثل الماوس والشاشة ولوحة المفاتيح.
  • API هذا للمطورين وبناة التطبيقات.

أنواع الحواسيب

كجزء من عرض معلومات حول جهاز كَمْبيوتر، نحكَمْ عمومًا على أنواع هذا الجهاز بناءً على الكفاءة والقدرة على معالجة البيانات ونذكرها فِيْ الفقرات التالية

1- محطة عمل كَمْبيوتر

إنه مشابه للحاسوب الشخصي ولكنه يتميز بقدرة كبيرة على التعامل مع التطبيقات فِيْ نوع متقدم مثل تطبيقات الرسم الهندسي Filament in AutoCAD.

2- الكَمْبيوتر الشخصي

يحتوي على معالج دقيق متوسط ​​الأداء موجود فِيْ شريحة كَمْبيوتر واحدة ويتعامل بسهُولة مع عدد من تطبيقات الكَمْبيوتر الممتازة مثل الألعاب ومعالجة الكلمات.

3- جهاز كَمْبيوتر صغير

على الرغم من صغر حجمها، إلا أنها تتمتع بقدرات معالجة أعلى من أجهزة الكَمْبيوتر ومحطات العمل ويمكن استخدامها من قبل 250 مستخدمًا فِيْ وقت واحد.

4- الحاسوب العملاق

يعتبر من أقوى وأسرع أنواع أجهزة الكَمْبيوتر فِيْ العالم، لأنه يستطيع معالجة ملايين الأوامر فِيْ ثانية واحدة، لذلك يتم استخدامه فِيْ التطبيقات التي تحتاج إلَّى تحليل الأرقام بكَمْيات كبيرة، مثل المحاكاة العلمية، والتنبؤ بالطقس، محاكاة علمية.

5- حاسوب مركزي

لديه قدرات عالية ونتيجة لذلك يمكنه تقديم الخدمات لآلاف الأشخاص