كَيْفَ أنظم نومي

تعاني الكثير منا نحن الأمهات من الأرق ليلاً وعدم القدرة على تنظيم نومهن بشكل صحيح مما يؤثر على نشاطهن وقدرتهن على أداء جميع واجباتهن اليومية، وكذلك يؤثر سلباً على أداء أجهزة الجسم المختلفة وخاصة الجسم. جهاز المناعة مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بأمراض العدوى وأهمية النوم لصحة الجسم وللتمتع بحياة صحية. تعرف من خلال هذا المقال على عدد من النصائح المجربة لمساعدتك على تنظيم نومك بشكل فعال، بالإضافة إلَّى عدد من الوصفات الطبيعية الفعالة للمساعدة فِيْ النوم العميق.

كَيْفَ أنظم نومي

تحتاج أجسامنا جميعًا إلَّى سبع إلَّى ثماني ساعات من النوم كل ليلة من أجل التمتع بصحة جيدة، بينما يحتاج الأطفال والمراهقون إلَّى مزيد من ساعات النوم. إذا كنت ترغب فِيْ تنظيم نومك، فاتبع هذه النصائح المثبتة لتنظيم وقت نومك

اتبع روتين نوم محدد

يجب عليك إجراء بعض التغييرات فِيْ نمط حياتك واتباع روتين نوم محدد عَنّْ طريق القيام بما يلي

  • قبل أن تنام، اكتب كل الأشياء التي تزعجك فِيْ مفكرة، فهذه الطريقة ستساعدك على نقل مخاوفك من العقل الباطن إلَّى الورق حتى لا تشغل عقلك قبل النوم.
  • جهز جسمك للنوم، يمكنك تناول كوب من مشروب الاسترخاء مثل البابونج أو اليانسون، كَمْا يمكنك الاستماع إلَّى الموسيقى الهادئة أو قراءة صفحات من كتاب، كل هذه الأفكار ستساعدك على الاسترخاء وإرخاء جسدك المتعب بعد فترة طويلة اليوم أكثر هدوءًا ومناسبًا للنوم.
  • استيقظ فِيْ نفس الوقت كل يوم واخلد إلَّى النوم فِيْ الوقت المحدد.
  • تجنب شرب المشروبات المحتوية على الكافِيْين فِيْ المساء.
  • لا تأكل وجبات ثقيلة قبل النوم بساعتين على الأقل.
  • خذ حمامًا دافئًا قبل النوم لمساعدتك على الاسترخاء.
  • تجنب النشاط الذي يرفع معدل ضربات قلبك قبل النوم بساعتين.
  • تأكد من أن غرفة نومك هادئة ومظلمة ودرجة الحرارة المناسبة.
  • غيّر عاداتك اليومية

    حاول أن تكون أكثر نشاطًا خلال النهار. قم بممارسة بعض الرياضات الخفِيْفة على الأقل لمدة 30 دقيقة يوميًا مثل المشي والرقص وتمارين الاسترخاء واليوجا. أيضًا، اعتد على عدم أخذ قيلولة أثناء النهار أو فِيْ المساء وقلل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين.

    اقرأ عَنّْ الآثار الجانبية لأي أدوية تتناولها

    إذا كنت تتناول أي أدوية أو محارق للدهُون أو أعشاب أو مكَمْلات، فاسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عَنّْ الآثار الجانبية التي قد تؤثر على نومك.

    إذا كنت قد اتبعت كل ما سبق ولم تنم فِيْ غضون 30 دقيقة، فقم وحاول الانتقال إلَّى غرفة أخرى والقيام بنشاط هادئ حتى تشعر بالنعاس.

    وصفات للنوم العميق

    هناك عدد من الوصفات الطبيعية التي يمكن أن تساعدك على النوم العميق، ومنها

    الكربوهِيْدرات المعقدة قبل النوم

    يساعد تناول الحبوب الكاملة مثل رقائق القمح والشوفان والفشار على تقليل مستويات السيروتونين مما يساعد الجسم على النوم العميق، لذلك ينصح بتناول وجبات خفِيْفة قبل النوم تحتوي على تلك الأنواع الغنية بالكربوهِيْدرات المعقدة لتخليص الجسم من الأرق. وامنحه راحة.

    المكسرات النيئة غير المملحة قبل النوم

    تعد المكسرات مصدرًا جيدًا للدهُون الصحية للجسم، خاصة تلك الموجودة فِيْ اللوز الخام والجوز والفستق، والتي تساعد أيضًا على زيادة إفراز الميلاتونين فِيْ الدم، وهُو هرمون يساعد على تنظيم دورة نوم الجسم ويساعدك على النوم بعمق أكبر. .

    الجبن قبل النوم

    تحتوي الأطعمة الغنية بالبروتينات الخالية من الدهُون، مثل الجبن، أيضًا على أحماض أمينية يمكن أن تزيد من مستويات السيروتونين، وهِيْ إحدى المواد الكيميائية فِيْ الدماغ التي تساعد على تنظيم النوم وتقليل الأرق.

    الحليب الدافئ قبل النوم

    من وجهة نظر علمية، قد يكون هناك ارتباط بين النوم الصحي واستهلاك الحليب الدافئ، لأن الحليب يحتوي على التربتوفان والميلاتونين، مما يساهم فِيْ تحسين دورة نوم الجسم والنوم اللطيف.

    الفاكهة قبل النوم

    يمكن لبعض الفواكه التي تحتوي على الميلاتونين أن تساعدك على النوم بشكل أسرع والاستيقاظ بشكل أقل فِيْ الليل، مثل الكرز الأحمر والموز والأناناس والبرتقال والكيوي التي تحتوي على الكثير من الميلاتونين، لذلك إذا كنت تعاني من الأرق، أوصي بتناول واحد مما سبق الفواكه قبل النوم أو تناول بعض الفواكه الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة، مثل التوت والخوخ والزبيب والخوخ، والتي لها تأثير مشابه فِيْ تعزيز النوم من خلال المساعدة فِيْ مواجهة الإجهاد التأكسدي الناجم عَنّْ اضطراب النوم.

    الأعشاب قبل النوم

    يمكن أن يكون كوب من الأعشاب منزوعة الكافِيْين فِيْ نهاية اليوم أحد طقوس الاسترخاء المثالية، حيث أن البابونج والزنجبيل والنعَنّْاع أعشاب ممتازة للتهدئة قبل النوم.

    فِيْ نهاية المقال وبعد أن تعرف إجابة السؤال الذي يدور فِيْ ذهنك “كَيْفَ أنظم نومي” جرب النصائح أعلاه لتنظيم نومك والتغلب على الأرق المرتبط باضطرابات النوم وتذكر أن صبور وتفشل أي نصيحة فِيْ الحكَمْ معك إلا بعد تجربتها لفترة طويلة بما فِيْه الكفاية.

    عزيزي Supermom، تعرف على المزيد حول مشكلاتك الصحية هنا