حكَمْ عيد الأم دار الإفتاء المصرية

قرار عيد الأم هُو ما سيناقشه هذا المقال بمناسبة عيد الأم العالمي. العيد هُو الاسم الذي يطلق عليه تقليديا عودة التجمع فِيْ عام أو شهر أو أسبوع، وعيد الأم هُو أحد أيام السنة التي يحتفل بها العالم بأسره ويتساءل، ويجوز الاحتفال بعيد الأم حسب دار الإفتاء المصرية وما هُو القرار بشأن الاحتفال بعيد الأم فِيْ دار الإفتاء المصرية، لذا فإن الموقع ويكي من خلال هذا المقال يهتم بشرح اللائحة القانونية للاحتفال بعيد الأم وفتوى العلماء. فِيْ هذا اليوم.

ما هُو عيد الأم

عيد الأم هُو عيد منتشر فِيْ جميع أنحاء العالم اليوم وينتشر على نطاق واسع فِيْ جميع الدول العربية، حيث يحتفل الناس فِيْ جميع أنحاء الكوكب بجميع الأمهات بهذه العطلة وكل التضحيات الكبيرة والعمل الجاد الذي تقدمه الأمهات من أجله. من أبنائهم فِيْ هذا العالم، مع العلم أن عيد الأم هُو عيد تعترف به الأمم المتحدة ويقع على قائمة المناسبات السنوية العالمية، ويصادف هذا العيد فِيْ أيام مختلفة بين الدول، لكن الدول العربية تحتفل بعيد الأم فِيْ 21 مارس من كل عام. العام الميلادي، بينما تحتفل الدول الأخرى بهذا العيد فِيْ مايو، وتحتفل الدول الأخرى بهذا العيد فِيْ شهر مايو، وتحتفل الدول الأخرى فِيْ شهر ديسمبر من كل عام ميلادي.

قرار عيد الأم المصرية دار الافتاء

وقد سمحت دار الإفتاء المصرية بالاحتفال بعيد الأم، وترى أن الاحتفال بهذا العيد شرعا هُو أمر من باب الرحمة للأم، وتحقيق العدل لها، وبر الوالدين من الأمور التي تقتضيها الشريعة الإسلامية. وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} رد الباحثون فِيْ دار الافتاء فِيْ مصر على موضوع عيد الأم باعتباره ابتكارًا بقولهم

البدعة المرفوضة هِيْ التي أدخلت مخالفة للشريعة. وهذا واضح من قوله صلى الله عليه وآله وسلم (من ابتدع فِيْ أمرنا ما ليس منه رفض) متفق عليه.

هل يجوز الاحتفال بعيد الأم فِيْ الإسلام سؤال وجواب

قرار الاحتفال بيوم الأم هُو سؤال وجواب إسلامي من الأمور المستحدثة التي لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه رضي الله عَنّْهم. معرفة مكان الإسلام سؤال وجواب لهذه الفتوى بناء على ما ورد عَنّْ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من حديث صحيح “رسول الله صلى الله عليه وسلم”. عليه وهُو يلمسك ويقول لقد أرسلنا الساعة وأنا مثل هذين، فِيْضم إصبعين السبابة والوسطى ويقول لكن بعد ؛ لأن خير الكلام هُو كتاب الله، وخير الهداية هدى محمد، وأبشع الأمور حديث العهد، وكل بدعة ضلال. من ترك مالاً فهُو ملك لأهله ومن ترك ديوناً أو خسر أملاك فهُو علي وعليّ “.

شاهدي أيضاً قرار بشأن الاحتفال باللجنة الدائمة لعيد الأم

ما حكَمْ ابن باز فِيْ الاحتفال بعيد الأم

الاحتفال بعيد الأم – بحسب ما نقل عَنّْ الشيخ ابن باز – من المحرمات التي تعتبر بدعة صريحة من البدع التي لا أصل لها فِيْ شرع الله تعالى. يجلب الانسان الى النار لا قدر الله. ومن ابتدع فِيْ الدين ما ليس فِيْه فهُو مرتد عَنّْه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من ابتدع فِيْ أمرنا هذا ما لم يرفضه” والله أعلم.

انظر أيضًا قرارات هدايا عيد الأم

مَوعِد الاحتفال بيوم الأم العالمي

عيد الأم هُو يوم عالمي يقبله اليهُود والمسيحيون لتكريم الأم والاحتفال بها وهذا يقام فِيْ جميع أنحاء العالم ويختلف من مكان إلَّى آخر وهذه العادة بدأت منذ آلاف السنين ويحتفل بها قبل المسيح فِيْ 15 مارس من كل عام و ويستمر الاحتفال لمدة ثلاثة أيام ويسمى بمهرجان هِيْلاريا وهُو تعبير عَنّْ الوثنية والشرك وبعد عيد الميلاد أصبح الاحتفال رابع يوم أحد من الصوم الكبير للأقباط. ينبغي تركها والابتعاد عَنّْها ؛ لأنها تحيي سنة النصارى وتقلدها، ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عَنّْ الاحتفال بغير عيد الفطر والعيد. -الأضحى والله أعلم.

بهذه المعلومات نختتم هذا المقال الذي تحدثنا فِيْه لأول مرة عَنّْ عيد الأم بشكل عام، ثم قدمنا ​​حكَمْ عيد الأم دار الإفتاء المصرية بالأدلة الشرعية التي استند إليها الشيخان فِيْ فتاواهما، ثم وضعَنّْا أقوال العلماء على قرار الاحتفال بعيد الأم.