أعراض نقص المناعة عَنّْد الحامل

يعد جهاز المناعة من النعم التي لا تقدر بثمن داخل جسم الإنسان لأنه يحميه تلقائيًا من ملايين الفطريات والبكتيريا والفِيْروسات التي تهاجمه يوميًا. يعتبر الحمل فترة حرجة للغاية ولها خصوصية خاصة بها، لأن عددًا من التغيرات الهرمونية تحدث فِيْ جسم المرأة، والتي تحاول فِيْ نفس الوقت التكَيْفَ قدر الإمكان مع وجود كائن حي آخر بداخلها، مما ينتج عَنّْه بشكل طبيعي إضعاف مناعة المرأة الحامل. لهذا السبب سنراجع معكَمْ فِيْ هذا المقال أسباب وأعراض نقص المناعة لدى النساء الحوامل، وكذلك طرق علاجه والوقاية منه.

سبب نقص المناعة عَنّْد النساء الحوامل

سبب نقص المناعة لدى المرأة الحامل خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل هُو جهد الجسم للتكَيْفَ مع التغيرات التي تحدث فِيْ أجسامهن مما يؤثر على كفاءة جهاز المناعة لديهن وبالتالي يعرضهن بشكل أسرع للعديد من الأمراض والبكتيريا. والفِيْروسات والالتهابات.

كشفت دراسة أجريت فِيْ جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة ونشرت فِيْ مجلة “Proceedings” التابعة لأكاديمية العلوم أن النساء الحوامل أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بالعدوى والفِيْروسات بسبب ضعف المناعة مقارنة بالنساء الأخريات.

قارنت الدراسة الخلايا المناعية للنساء الحوامل وغير الحوامل ووجدت أن خلايا الدم البيضاء للمرأة الحامل تستجيب بشكل مختلف للفِيْروسات والالتهابات لأنها تبدأ فِيْ إنتاج المزيد من الجزيئات التي تجذب الخلايا المناعية الأخرى إلَّى المنطقة المصابة، مما يزيد من فرص اختلافها. الالتهابات.

أعراض ضعف المناعة أثناء الحمل

تختلف أعراض ضعف المناعة عَنّْد المرأة الحامل من امرأة إلَّى أخرى، ولكن الأكثر شيوعًا هِيْ

  • زيادة قابلية الجسم للإصابة بالأمراض المعدية المختلفة المنتشرة عَنّْ طريق الهُواء، مثل نزلات البرد والإنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي.
  • برودة الأطراف مثل اليدين والأذنين والقدمين والأنف نتيجة تعرض الأوعية الدموية للالتهابات المختلفة.
  • مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغثيان وفقدان الشهِيْة.
  • اضطرابات الدم مثل فقر الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية.
  • شعور بألم فِيْ المفاصل.
  • أشعر بالتعب الشديد والمرض.
  • صداع متكرر.
  • عيون جافة؛

علاج نقص المناعة للحوامل

يمكنك علاج مشكلة نقص المناعة أثناء الحمل باتباع الخطوات التالية

  • الحصول على ما يكفِيْ من الحديد سواء من خلال الأطعمة الغنية بالحديد أو المكَمْلات الغذائية التي تحتوي عليه، الحديد عَنّْصر أساسي لتقوية جهاز المناعة أثناء الحمل، كَمْا أنه يزيد من طاقتك ويساعدك على التغلب على التوتر والضغط، وبالتالي فإن محتوى الحديد اليومي فِيْ تناول كَمْيات أقل من 27 ملليغرام فِيْ اليوم.
  • تزويد الجسم بفِيْتامين (د) من المهم دعم جهاز المناعة بشكل كبير وتنظيم عمل الخلايا التي تقاوم العدوى. تزداد الحاجة لفِيْتامين (د) أثناء الحمل، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة، بسبب حاجة الجسم إلَّى الكالسيوم فِيْ هذه المرحلة، والجرعة اليومية الموصى بها هِيْ 600 وحدة دولية.
  • تناول طعامًا صحيًا تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالفِيْتامينات والمعادن، مثل الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة، وتجنب الوجبات السريعة قدر الإمكان.
  • إضافة البروبيوتيك إلَّى الطعام يلعب الجهاز الهضمي دورًا مهمًا جدًا فِيْ تحفِيْز جهاز المناعة، وإضافة البروبيوتيك (البكتيريا الجيدة) إلَّى نظامك الغذائي يوازن البكتيريا الطبيعية فِيْ الأمعاء ويحسن وظائفها. يمكنك الاتصال بطبيبك لاختيار مكَمْل غذائي مناسب أو أطعمة غنية بالبروبيوتيك.
  • احصل على ليلة نوم هانئة يؤثر النوم بعمق على كفاءة جهاز المناعة فِيْ الجسم، لذا تأكد من حصولك على ما لا يقل عَنّْ سبع إلَّى تسع ساعات من النوم كل ليلة.

الأطعمة التي تقوي مناعة المرأة الحامل

يعد النظام الغذائي الصحي والمتوازن من أهم العوامل فِيْ تقوية الجسم الحامل ومناعته، فتعرفِيْ على أهم الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة أثناء الحمل.

بعد معرفة أسباب نقص المناعة عَنّْد المرأة الحامل، احرصي عزيزتي على اتباع نظام غذائي صحي واتباع المكَمْلات الغذائية التي يصفها الطبيب المشرف على حالتك، وتأكدي من متابعته بانتظام واتباع تعليماته للوصول بحملتك إلَّى بر الأمان. .