تطعيمات الحامل لأول مرة

الحمل رحلة مؤقتة تحتاجين إلَّى الاستعداد الجيد لها والحفاظ على صحتك وصحة جنينك، وهنا تأتي أهمية التطعيم لحمايتك من الأمراض المختلفة، وبهذا التطعيم ستمنحين جنينك بعض الحماية مبكر. فِيْ هذا المقال ستتعرفِيْن معَنّْا على أهم التطعيمات للحامل لأول مرة والتطعيمات المسموحة والممنوعة لك أثناء الحمل.

تطعيم الحامل لأول مرة

توصي جمعية الحمل الأمريكية بالتعرف على أهم التطعيمات التي تحتاجها المرأة الحامل قبل وبعد وأثناء الحمل.

هناك أيضًا بعض اللقاحات مثل لقاح الأنفلونزا الذي يمكن إعطاؤه قبل الحمل أو أثناءه، كَمْا فِيْ حالة السعال الديكي يجب تناوله أثناء الحمل وبعد الولادة من الآمن تلقي أي تطعيم حتى أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن فِيْ جميع الحالات يجب عليك استشر الطبيب قبل تلقي أي تطعيم.

التطعيم أثناء الحمل

تطعيم الحامل فِيْ الشهر الرابع والخامس والسادس

الثلث الثاني من الحمل هُو الذي يشمل الشهر الرابع والخامس والسادس، والذي لا يوجد خلاله لقاح محدد يمكن للأم تلقيه، ولكن إذا تزامن الحمل فِيْ أي من الأشهر التسعة من الحمل مع قدوم الشتاء موسم (موسم الأنفلونزا) ويبدأ فِيْ نهاية شهر أكتوبر، يجب أن تحصل على لقاح الأنفلونزا، فاللقاح فِيْ هذا الوقت يساعد فِيْ حمايتك قبل أن يصبح الفِيْروس أكثر نشاطًا.

التغييرات فِيْ وظائف المناعة والقلب والرئة التي تحدث أثناء الحمل تجعلك أكثر عرضة للإصابة بفِيْروس الأنفلونزا، والذي بدوره يزيد من فرصة حدوث مشاكل خطيرة للجنين، بما فِيْ ذلك المخاض المبكر، والولادة المبكرة، والالتهاب الرئوي عَنّْد الطفل بعد ذلك. ولادة. ، لذلك إذا كنت حاملاً أو مرضعة خلال موسم الأنفلونزا، فإن أفضل طريقة لحماية نفسك وطفلك هِيْ الحصول على التطعيم.

تطعيم الحامل فِيْ الشهرين السابع والثامن

التطعيم الأكثر أهمية والذي لا غنى عَنّْه فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل هُو التطعيم ضد السعال الديكي، والذي يحمي المولود من مخاطر الوفاة التي قد تحدث نتيجة الإصابة بالسعال الديكي بعد الولادة. وفِيْ الولايات المتحدة الأمريكية، يموت ما يصل إلَّى 20 مولودًا جديدًا كل عام بسبب هذا السعال.

يجب علاج الأطفال الذين يصابون بالسعال الديكي والذين تقل أعمارهم عَنّْ عام واحد فِيْ المستشفى، وكلما كان الطفل أصغر سنًا، زادت احتمالية الإصابة به. المشكلة أن العدوى لا تظهر مع هذا المرض ولا يعاني الطفل من السعال إطلاقاً، لكنها فجأة تسبب ضيق التنفس ويتغير لونه إلَّى اللون الأزرق.

الطريقة الوحيدة لحماية طفلك من السعال الديكي بعد الولادة هِيْ التطعيم ما بين 27-36 أسبوعًا من الحمل ويمكن أن يكون ذلك قبل أن يقول طبيبك عَنّْدما يطور جسمك أجسامًا مضادة واقية وينتقل بعضها إلَّى الجنين قبل الولادة، فإن مضادات التعرق هذه توفر لك طفل لديه دفعة مبكرة وقصيرة المدى ضد السعال الديكي.

تطعيمات السفر للنساء الحوامل

إذا كنت حاملاً وتخطط للسفر، يجب عليك التحدث إلَّى طبيبك قبل أربعة إلَّى ستة أسابيع على الأقل من المغادرة للحصول على تطعيمات السفر.

تطعيمات إضافِيْة للحوامل

قد تحتاج إلَّى التطعيم ضد التهاب الكبد A أو B قبل الحمل أو بعده أو أثناءه إذا كان لديك تاريخ عائلي أو كان لديك تاريخ من قبل.

التطعيم ضد استعمال المرأة الحامل

جميع التطعيمات التي تحتوي على فِيْروسات حية لا يجب أن تأخذها المرأة الحامل طوال فترة الحمل بل يجب تناولها قبل الحمل للوقاية من بعض الأمراض ومن أهم هذه التطعيمات

  • لقاح الحصبة وهُو ضروري جدا لأن الإصابة بالحصبة تسبب الإجهاض وتشوهات خلقية خطيرة، وأفضل حماية هُو لقاح “MMR” الذي يحتوي على التطعيمات ضده والحصبة والنكاف.
  • التطعيم ضد جدري الماء، والذي يمكن القيام به قبل الحمل بشهر على الأقل.
  • لقاح الهربس العصبي.

تطعيم المرأة الحامل لأول مرة مهم لحماية المرأة الحامل وجنينها من الأمراض الخطيرة والولادة المبكرة والإجهاض وغيرها من المشاكل الناتجة عَنّْ الإصابة بفِيْروسات معينة، ولكن من المهم للغاية استشارة الطبيب قبل إعطاء أي لقاح أثناء ذلك. الحمل للتأكد من أنه لن يكون هناك ضرر للجنين أو بجسمك أثناء الحمل.