تطعيمات تقي طفلك الرضيع من الإصابة بفِيْروس الروتا

فِيْروس الروتا هُو فِيْروس يهدد صحة الرضع من خلال التسبب فِيْ الجفاف، من خلال أعراض المرض الذي يتجلى فِيْ شكل قيء وإسهال مستمرين مع ارتفاع درجة حرارة الطفل لفترة طويلة، ويمكن الوقاية منه عَنّْ طريق التطعيم ضد فِيْروس الروتا.

لا يرتبط هذا الفِيْروس بمكان معين لأنه لا توجد دول محددة ينتشر فِيْها الفِيْروس من دول أخرى ولكنه موجود فِيْ جميع أنحاء العالم كَمْا أنه لا يتأثر بالمستوى الاقتصادي أو الاجتماعي ولا يرتبط بالفقراء أو الصناعي الأماكن أو الأماكن التي لا يوجد فِيْها صرف صحي.

التطعيم ضد الفِيْروسة العجلية للرضع

يصيب فِيْروس الروتا الأطفال من سن 6 أشهر ويمكن أن تتكرر العدوى إذا أصيب به نوع آخر من الفِيْروسات، وإذا أصيب أكثر من مرة، سيطور الجسم مناعة ضد الفِيْروس بمرور الوقت.

أسباب إضعاف مناعة طفلك

تصاحب عدوى الفِيْروسة العجلية لدى طفل يتراوح عمره بين 6 أشهر وسنتين أعراض خطيرة للغاية، وتقل شدة الأعراض مع الإصابة فِيْ سن أكبر. هذا يعَنّْي أنه يمكن أن يصيب البالغين أيضًا، لكن الأعراض خفِيْفة جدًا بحيث لا يلاحظها أحد تقريبًا.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، هناك نوعان من التطعيم ضد فِيْروس الروتا

  • روتاريكس ويتكون من جرعتين ويتم تطعيم الطفل بها عَنّْد عمر شهرين وعَنّْد عمر 4 شهُور.
  • Rotatik يتكون من 3 جرعات يتم تطعيم الطفل بها فِيْ سن شهرين و 4 أشهر و 6 أشهر.
  • استشر طبيبك لاختيار النوع الأنسب لطفلك.

    تأخير التطعيم ضد فِيْروس الروتا

    يجب ألا تتأخر الجرعة الأولى من التطعيم ضد الفِيْروسة العجلية بعد 3 أشهر و 10 أيام من العمر، ويجب ألا يتأخر التطعيم بسبب مرض بسيط مثل نزلات البرد، وفِيْ حالة المرض الشديد يجب عدم تأخيره بعد الاستشارة طبيب. .

    ومع ذلك، فإن التطعيم لا يسبب مناعة كاملة ضد جميع أنواع فِيْروس الروتا، ولكنه يوفر مناعة ضد أشهرها وأكثرها انتشارًا ويقلل من شدة وشدة الأعراض.

    أعراض روتا عَنّْد الرضع

    تبدأ أعراض فِيْروس الروتا بعد حوالي يومين من التعرض للفِيْروس وتستمر حوالي أسبوع وهِيْ

    • يعاني الطفل من ارتفاع فِيْ درجة الحرارة وقيء لمدة يومين تقريبًا.
    • إسهال مائي حاد يمكن أن يصل إلَّى أكثر من 10 مرات فِيْ اليوم.
    • جفاف شديد فِيْ الجلد واللسان (خشونة عَنّْد اللمس).
    • التعب والإرهاق الشديد وقلة الحركة والانتباه.
    • ألم فِيْ البطن يجعل طفلك يشعر بعدم الراحة فِيْ معظم الأوقات.

    خطر فِيْروس الروتا هُو أن الإسهال المستمر يؤدي إلَّى الجفاف، وإذا لم يتم علاجه بسرعة فإنه يسبب العديد من المضاعفات التي يمكن أن تؤدي إلَّى الوفاة لا قدر الله، وبمجرد ظهُور أي من هذه الأعراض، استشر طبيبك على الفور.

    علاج الفِيْروسة العجلية

    لا يمكن علاج فِيْروس الروتا ولا يتطلب علاجًا من الألف إلَّى الياء. خلال فترة المرض – التي تتراوح من 7 إلَّى 10 أيام – الشيء الوحيد المهم هُو أن جسم الطفل لا يصاب بالجفاف، مما يعَنّْي أنه يتم علاجه بالسوائل التي تمنع الجفاف حتى نهاية المرض. سي.

    كَيْفَِيْة الوقاية من فِيْروس الروتا

    فِيْروس الروتا هُو فِيْروس شديد العدوى وتبدأ الفترة المعدية قبل ظهُور الأعراض وتستمر لمدة عشرة أيام بعد ظهُور الأعراض، وفِيْ هذه الحالة يمكن أن ينتقل بسهُولة.

    للوقاية من فِيْروسات الروتا، هناك خطوتان أساسيتان وضرورتان

    • غسل اليدين بشكل مستمر بالطريقة المثلى وتطهِيْر الأسطح أولاً فِيْ الأماكن التي يتجمع فِيْها الأطفال، مثل الحضانة أو المدرسة أو النادي.
    • التطعيم، وإذا لم يكن إلزامياً فِيْ بلدك، يجب أن تحصل عليه من التطعيمات التكَمْيلية.

    اعلمي يا أعزائي أنه لا يمكنك حماية طفلك من فِيْروس الروتا بنسبة 100٪، لكن هذا ليس مدعاة للقلق، لأن علاج الفِيْروس ليس بالأمر الصعب، خاصة مع وجود التطعيم ضد الفِيْروسة العجلية، كل ما عليك فعله هُو عدم التعرض للجفاف عَنّْد ظهُور الأعراض واستشارة الطبيب ويعود الطفل، فالأمر بخير تمامًا.