كَيْفَِيْة تقديم الأطعمة الصلبة للرضع

عادة ما تبدأ الأم فِيْ إدخال الطعام الصلب لطفلها بين 4 و 6 أشهر، واكتشفِيْ العلامات التي تخبرك أن طفلك مستعد لتناول الطعام، وكَيْفَِيْة تعريفه به تدريجيًا، ونصائح أخرى من د. سارة تيسير طبيبة أطفال.

كَيْفَِيْة إدخال الطعام الصلب للرضع

متى أبدأ بإدخال الطعام الصلب

كَمْا ذكرنا، يبدأ الطفل فِيْ تناول الطعام بين 4 و 6 أشهر من العمر، وهناك علامات تخبرك أن الطفل جاهز للأكل، ومنها

  • عَنّْدما يستطيع الطفل التحكَمْ فِيْ رأسه ورفعها دون مساعدة.
  • عَنّْدما يستطيع الطفل الجلوس مع الوسائد أو الجلوس بمفرده.
  • أن يكون وزن الطفل مناسبًا لعمره، وهذا يتطلب منك المتابعة مع طبيب الأطفال كل أسبوعين للتأكد من أن نمو الطفل طبيعي من حيث الوزن.
  • ستجد أن طفلك يهتم بما تأكله ويريد تجربته.
  • كَيْفَ أبدأ بإطعام طفلي

    هناك بعض الخضار والفواكه التي يمكنك البدء بها عَنّْدما تكون متأكداً من أن طفلك جاهز للأكل، مثل الكوسة أو البطاطس أو الجزر بطهِيْها ثم هرسها جيداً قبل إعطائها لطفلك، ومن ثمار التفاح المطبوخ الكَمْثرى أو الموز.

    من الأفضل تجربة كل نوع على حدة للتأكد من أن الطفل لا يعاني من حساسية تجاه نوع معين من الطعام وخاصة الفاكهة. وتبدأ بثلاث ملاعق فِيْ اليوم حتى يصل طعامه تدريجيًا إلَّى ثلاث وجبات يوميًا، كل وجبة تتراوح ما بين 120-150 مل.

    متى يأكل الطفل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان

    • اللحوم د. تنصحك سارة تيسير بتقديم اللحوم بين سبعة وثمانية أشهر.
    • صفار البيض بالنسبة لصفار البيض، يمكن إدخاله فِيْ الشهر السابع من عمر الطفل، لكن لا تعطيه بياض البيض قبل بلوغه عام واحد.
    • منتجات الألبان لا تعطي منتجات الألبان لطفلك قبل بلوغه عام واحد.

    لمعرفة المزيد عَنّْ النظام الغذائي المناسب للأطفال بعمر 6 أشهر وكذلك كَيْفَِيْة التعامل مع رفض الرضيع ومتى تأكل جميع أنواع الأطعمة، اقرأ السطور التالية.

    طعام مناسب لطفل فِيْ الشهر السادس

    الأم لديها خيارات محدودة فِيْ سن ستة أشهر لأنها بداية مرحلة الأكل للطفل. تعرف على الأطعمة المناسبة لطفلك البالغ من العمر ستة أشهر مع “Supermom”.

    طفلي يرفض الطعام الصلب

    قد تجدين أن طفلك يحب الطعام الطري ويرفض الطعام الصلب، وهناك شيء يسمى الطعام بالأصابع وهِيْ طريقة رائعة لجعل طفلك يأكل الطعام الصلب بسهُولة.

    متى يأكل الطفل كل شيء

    سوف تتعلم من خلال هذا الفِيْديو عَنّْ الأطعمة التي يمكن أن يأكلها الطفل فِيْ السنة الأولى ومتى يمكنك إطعامه بأمان جميع أنواع الطعام.

    أخيرًا، مرحلة الفطام تتطلب الصبر والتحديث المستمر لجودة وشكل الطعام حتى لا يمل طفلك منه. أتمنى أن تكون قد استمتعت بهذه الحلقة من تقديم الطعام الصلب للأطفال، ومتابعتنا على “Supermama” من أجل المزيد فِيْ مرحلة الفطام.