من هُو الصحابي الذي كان مستجاب الدعوة

من هُو الصحابي الذي أجاب على الدعوة من الأسئلة المهمة التي يهتم بها المسلمون كثيرًا عَنّْ حب سيرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كثيرًا، وهم يبحثون عَنّْ اسم الصحابي العظيم الذي كان إجابة الدعوة، وهُو من أكثر الأسئلة التي قد يتعرض لها المسلمون شيوعًا، وخاصة طلاب المعرفة مثل طلاب المدارس وطلاب العلوم الإسلامية، لأن هذا السؤال وثيق الصلة بالسيرة. الصحابة الكرام – رضي الله عَنّْهم – وهُو أمر ضروري للمسلم أن يعرف هذه السيرة العظيمة ليعرف إجابة هذا السؤال، من هُو الصحابي الذي تمت الاستجابة لدعوته، وفِيْ هذا المقال يقدم لنا مثالًا مثاليًا. مكان للمرافق الذي استجاب للدعوة والجواب مطلوب. خيار واحد.

من هُو المرافق الذي استقبل المكالمة

وكان الصحابي الكبير الذي لبى النداء سعد بن أبي وقاص واسمه الحقيقي مالك بن أحيب بن عبد مناف بن زهراء بن كلاب أبو إسحاق القرشي الزهري وهُو من دعاة الجنة العشر. وهُو من الصحابة الذين شهدوا غزوة بدر وأحد. قائد غزوة القادسية إحدى معارك الفتح الإسلامي التي انتصر فِيْها المسلمون.

عَنّْ سعد بن أبي وقاص

وكان الصحابي العظيم الذي لبى النداء سعد بن مالك بن أحيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب القرشي رضي الله عَنّْه. وقد اشتهر فِيْ أوساط أصحابه بحبه الشديد للجهاد والقتال فِيْ سبيل الله تعالى وطريقته فِيْ رفع كلمته الصادقة.

سعد بن وقاص رفِيْقه الكبير كان من صفاته أنه لبى النداء واتسم بالزهد والبعيد عَنّْ الدنيا ومزاياها، مع أنه كان غنياً وميسراً، إذ كان المال بين يديه. وبالمثل قيل إنه فِيْ شبابه عمل فِيْ صنع السهام وبرع فِيْ الرماية والصيد، فشرفه الله – تبارك وتعالى – بكونه أول من رمى سهمًا فِيْ سبيل الله تعالى. كان سعد بن أبي وقاص من صحابة الشورى الستة وكان من الشهُود على معاهدة الحديبية للسلام والله أعلم.

وانظر أيضاً من هُو النبي الذي علم الله به لغات الطيور والحيوانات

نصيحة النبي لسعد باستجابة الدعوة

نصح النبي لسعد باستجابة الدعوة عَنّْدما قال له (يا سعد أحسن مطعمك وستكون رد الدعوة) أحضرها الطبراني. سعد بن أبي وقاص من أوائل الصحابة الذين اعتنقوا الدين الإسلامي، ومن الصحابة الذين مات معهم رسول الله صلى الله عليه وسلم رضيًا عَنّْهم. والألقاب التي أعطيت له كانت أيضا زعيم القادسية ومعتزلة الفتنة.

رواية سعد بن أبي وقاص من الحديث الشريف

وقد روى – رضي الله عَنّْه – خمسة عشر حديثاً فِيْ صحيح البخاري ومسلم، وله مائة وسبعة وسبعون حديثاً فِيْ مسند أحمد بن حنبل. قال دعاء ذو ​​النون لما صلى وهُو فِيْ بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لأنه لم يصلي معها مسلم قط. على غير ما استجابه الله. “كَمْا ورد عَنّْ سعد – رضي الله عَنّْه – أولاده مصعب، وإبراهِيْم، وعائشة، ومحمد، وعامر، وعمر، وسعيد بن المسيب، وعمرو بن ميمون، وقيس. بن أبي حازم وأبو عثمان النهدي والأحنف بن قيس والقامة بن قيس النخعي ومجاهد وإبراهِيْم بن عبد الرحمن بن عوف وغيرهم.

واستجاب الصحابي الكبير سعد بن أبي وقاص للدعوة

وبعد الإجابة على السؤال من هُو الصحابي الذي استجاب له الدعاء بإذن الله هُو سعد بن أبي وقاص استجاب للدعوة، أسلم هُو ووالده فِيْ السنة السابعة للهجرة.

  • أجاب الصحابي الكبير سعد بن أبي وقاص دعاءً ولم يسأل الله شيئاً حتى أجابه، ولعل من أهم الأسباب دعاء النبي الكريم مستجاباً.
  • ولعل من أهم المواقف التي تشهد على ذلك أنه ألقى خطبة فِيْ الكوفة، فسألهم أي أمير كنتم
  • فأجابه أحد الرجال بأنه ظالم ولم يعط كل رجل حقه، فدعاه سعد بن أبي وقاص بالعمى، وأن يطيل الله عمره ويرفعه من الفقر، وبالفعل قبل أن يموت هذا الرجل. كان أعمى.

وانظر أيضاً من هُو الصحابي الوحيد الذي ورد اسمه فِيْ القرآن الكريم

وفاة سعد بن أبي وقاص

توفِيْ سعد بن أبي وقاص رضي الله عَنّْه فِيْ قصره بالعقيق التي تبعد خمسة أميال عَنّْ المدينة المنورة، وكان ذلك فِيْ السنة الخامسة والخمسين للهجرة المباركة، عَنّْ عمر يناهز الثمانين سنة. عشرة بشرى بالجنة والله أعلم.

وها نحن نصل إلَّى ختام مقالنا لنعرف من هُو الصحابي الذي تلقى المكالمة حيث قدمنا ​​الإجابة الصحيحة على هذا السؤال سعد بن أبي وقاص رضي الله عَنّْه لما علمنا بنصيحة الرسول لسعد باستجابة الدعوة.