تدفئة الرضع وقت النوم

فِيْ الأشهر الأولى، يحتاج الطفل إلَّى الشعور بالدفء، كَمْا كان يشعر به داخل الرحم الذي عاش فِيْه قبل ولادته، ومع برودة الشتاء المتزايدة، تقلق كل أم وتسأل نفسها كَيْفَ أعرف أن طفلي بارد هل تمنحه البطانيات الدفء الذي يحتاجه أم أن هذا لا يكفِيْ بالنسبة له، فالأمهات قلقات بشكل خاص من تدفئة الرضيع قبل النوم، ولا يستطيع الرضيع التعبير عما يشعر به كشخص بالغ، كَمْا أن تأثير البرد على جسده الضعيف يمكن أن يسبب له أمراضًا خطيرة.

دفء الأطفال فِيْ الشتاء

إذا كنت جديدًا على الأمومة، فاتبع هذه النصائح لإبقاء طفلك دافئًا هذا الشتاء

1- تدفئة الطفل قبل النوم

اعلمي أن أكثر ما يدفئ طفلك ويجعله ينام بسلام هُو وجودك بجانبه وشعوره بالارتباط بك، فأنت المصدر الرئيسي للأمان والدفء لطفلك وكل ما عليك فعله هُو الاستماع إليه. على دقات قلبك عَنّْد ارتدائه لتحافظ عليه دافئًا، فحاول دائمًا أن تكون بجوار طفلك، خاصةً عَنّْدما يبدأ فِيْ النوم، وعَنّْدما تقف على جانبه، ضعي إحدى ملابسك بجانبه حتى يتمكن من النوم. يمكن أن يشعر بك، لذلك لا يقلق ويعود إلَّى النوم إذا استيقظ ولم يجدك.

نصائح لتقليل اضطرابات النوم عَنّْد الرضع

2- درجة حرارة الغرفة فِيْ الشتاء

  • وفر لطفلك غرفة بدرجة حرارة معقولة ومن الأفضل أن تكون غرفة صغيرة لأنها أقل برودة من الغرف الواسعة ولا تأخذه من غرفة إلَّى غرفة أخرى فجأة وبدرجة حرارة مختلفة عَنّْ الغرفة التي كان فِيْها فِيْ، ولكن عليك تغيير ملابسه من قبل، لجعلها أثقل.
  • والشيء الثاني هُو التأكد من تدفئة غرفة طفلك والهُواء المحيط به قبل النوم، ويجب أن يتنفس الطفل هُواءً دافئاً، ويجب ضبط درجة حرارة الغرفة على 22 درجة مئوية.
  • تأكد من إغلاق النوافذ جيدًا لإبعاد الهُواء البارد عَنّْ المنزل.
  • انشر السجاد الثقيل فِيْ الغرفة حتى لا تبرد الأرضيات الغرفة حتى عَنّْدما تكون دافئة.

3 – إطعام الطفل ليلاً

اعلمي أن عملية التمثيل الغذائي تتباطأ أثناء النوم، فتكون درجة حرارة الجسم أقل أثناء النوم، لذا احرصي على إطعام الطفل جيدًا قبل النوم، وإبقائه دافئًا وتغطيته جيدًا، واختيار بطانية مناسبة لما لا يعيقه عَنّْ النوم. عمليه التنفس.

كَيْفَِيْة تسخين حليب الثدي البارد بأمان

4- تغيير الحفاض قبل النوم

تأكد من تغيير حفاضات طفلك قبل الذهاب إلَّى الفراش وتأكد من أنها نظيفة وليست مبللة.

كَمْ عدد الحفاضات التي تحتاجها لمولود جديد

ماذا يرتدي الطفل فِيْ الشتاء

توصي أكاديمية طب الأطفال بأن يرتدي الطفل بيجاما من قطعة واحدة ليسهل عليه الحركة، لأن العديد من الملابس والطبقات المتعددة يمكن أن تتسبب فِيْ تعرق الطفل ويمكن أن تجعل الهُواء البارد الطفل.

كَمْا تختار الملابس المصنوعة من القطن والخامات الطبيعية الناعمة، وننصحك بتجنب الأقمشة السميكة حتى يتمكن الطفل من تحريك ذراعيه وساقيه.

لإبقائه دافئًا، أعطه جوارب شتوية لإبقاء قدميه دافئة وقفازات لإبقاء يديه دافئة ؛ الأطراف هِيْ أكثر المناطق عرضة للشعور بالبرودة.

تغطية رأس الطفل أثناء النوم

يفضل أن تستعمل الأم بطانية واحدة لتغطية الرضيع وإبقائه دافئاً، بشرط أن تكون حواف البطانية مثبتة أسفل المرتبة لضمان بقائها مغطاة إذا تحرك أثناء النوم، ويجب أن يظل وجهه مكشوفاً. أنه لا يختنق، ويمكنك استخدام قبعات الشتاء لتدفئة رأسه حتى لا يشعر بالبرد.

كَيْفَ أعرف إذا كان طفلي يعاني من البرد

إذا وجدت أن طفلك لا ينام جيداً وقمت بإعداد جميع العوامل التي تساعده على النوم، فقد تكون هذه علامة على أنه يعاني من برودة داخلية فِيْ جسده، ويشعر بأنفه ويديه ووجهه إذا كان الجو بارداً وأنت. تشعر أن لونها يميل إلَّى اللون الأحمر، فقد يصاب طفلك بلسعة من البرد، ثم احرصي على تدفئة محيطه ارفعي ملابسه وعانقيه حتى يشعر بدفء جسدك، وعليك النوم بجانبه والعَنّْاق. لإبقائه دافئًا.

يعد تدفئة الأطفال قبل النوم فِيْ الشتاء أمرًا مهمًا للغاية، فمعظم الأطفال الذين يصابون بنزلات البرد والإنفلونزا هُو السبب الرئيسي لعدم حصولهم على الدفء الكافِيْ فِيْ الليل.

شاهد الفِيْديو للحصول على نصائح حول كَيْفَِيْة الحفاظ على دفء طفلك فِيْ الشتاء