كَيْفَ تعتني الأم بالحبل السري

تواجه الأم الجديدة العديد من التحديات وتبحث دائمًا عَنّْ أفضل الطرق لرعاية طفلها. الحبل السري بعد الولادة من الأمور التي تشغل الأمهات الجدد وتفكر فِيْ أفضل طريقة للعَنّْاية به، والتوجه إلَّى الطبيب ليشرح لك ما يجب فعله للحفاظ عليه حتى يتم فصله عَنّْ الطفل. فِيْ هذا المقال تجيب “Supermama” على جميع أسئلتك حول الحبل السري بعد الولادة وكَيْفَِيْة العَنّْاية به.

الحبل السري بعد الولادة

يجب أن يراقب طبيب أمراض النساء الحبل السري بانتظام منذ بداية الحمل حتى تتمكن من مراقبته بعد الولادة حتى سقوط الحبل السري وظهُور زر البطن.

الحبل السري للجنين والأم

الحبل السري هُو الرَابِطْ بين الأم والجنين أثناء الحمل ويمتد من سرة الجنين إلَّى المشيمة المتصلة برحم الأم. يحتوي الحبل السري على ثلاثة أوعية دموية (وريد وشريانان)، وينقل الوريد الدم المحتوي على الأكسجين والمواد المغذية من الأم إلَّى الجنين، وتنقل الشرايين الدم المحتوي على ثاني أكسيد الكربون والمواد الضارة من الجنين إلَّى الأم المراد نقلها. يتم التخلص منه فِيْ جسد الأم.

يرتبط الحبل السري بمركز المشيمة وفِيْ بعض الحالات يمكن أن يتصل بجانبها ويكون طوله من 50 إلَّى 60 سم وهُو طول كافٍ لتجنب المضاعفات أثناء الولادة وكل ما يؤثر على الحبل السري. بالمقابل يؤثر على الجنين، على سبيل المثال، ظهُور عقدة معقدة فِيْ الحبل السري أو سقوطه، أو نقص الماء حول الجنين، مما يؤدي إلَّى الضغط على الحبل السري، مما يؤدي إلَّى نقص الأكسجين والمواد المغذية للجنين. الجنين، مما قد يؤثر على نموه.

يقوم طبيب النساء والتوليد بمراقبة حالة الحبل السري بانتظام باستخدام السونار، والتأكد من سلامته وتدفق الدم فِيْ الداخل، وسيخبرك الطبيب عَنّْد حدوث مضاعفات ويوضح لك طرق العلاج المناسبة.

أين يذهب الحبل السري بعد الولادة

عَنّْد ولادة الطفل، يتم ربط الحبل السري ويقطع خمسة سنتيمترات من سرة الطفل ويجب قطع الحبل السري بمقص معقم لمنع إصابة الطفل بالعدوى، ثم ينقبض الرحم عدة مرات للمساعدة فِيْ تكوين المشيمة و تخرج المشيمة مع جزء من الحبل السري متصل بها. بعد أن يفحصها الطبيب، يتم التخلص منها فِيْ غرفة العمليات للتأكد من عدم وجود أي جزء منها داخل الرحم.

يتحول الجزء الصغير من الحبل السري المرتبط بسرة المولود تدريجيًا من الأبيض إلَّى الأسود ثم ينفصل عَنّْ سُرة الرضيع بعد 8 إلَّى 21 يومًا من الولادة.

كَيْفَ تعتني بالحبل السري لحديثي الولادة

فِيْما يلي خطوات العَنّْاية بالحبل السري حتى ينفصل عَنّْ طفلك

  • حافظ على الحبل السري نظيفًا وجافًا، أغلق حفاضة الطفل أسفل الحبل السري ولا تضعه فِيْ الحفاض حتى يتعرض للهُواء ويخرج من بول الطفل.
  • اغسلي الطفل فِيْ لوفة بدلًا من الاستحمام تحت الماء الجاري حتى يسقط الحبل السري، ثم يمكنك تحميمه كَمْا يحلو لك.
  • إذا ولد الطفل فِيْ الصيف، ألبسه ملابس قطنية خفِيْفة، حيث يساعد ذلك على تهُوية الحبل السري وتجفِيْفه وفصله.
  • تجنب استخدام الحزام السري لأنه من العادات الخاطئة التي تضغط على الحبل السري وتمنع وصول الهُواء إليه.
  • لا تحاول أبدًا شد الحبل السري، حتى لو بدا أنه على وشك الانفصال، اتركه ينفصل من تلقاء نفسه لتجنب المضاعفات.
  • استخدم بخاخ الحبل السري الذي وصفه لك طبيبك. رشه على جميع جوانب الحبل السري يوميًا لتعقيمه والمساعدة فِيْ فصله.
  • بعد فصل الحبل السري، نظف السرة بقطعة قطن مبللة.
  • لا تستخدم الكحول على الحبل السري، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن استخدامه يؤخر فصل الحبل السري، لذلك تنصح منظمة طب الأطفال الأمريكية بعدم استخدامه فِيْ أحدث توصياتها ويمكنك استبداله بنوع آخر، على سبيل المثال ” رذاذ كوردو “بعد استشارة الطبيب.

بعد أن أوضحنا لك كَيْفَِيْة العَنّْاية بالحبل السري بعد الولادة، اقرأ المزيد عَنّْ صحة طفلك وتغذيته هنا.