كل ما يتعلق بفترة النفاس بعد الولادة الطبيعية

بعد الولادة، ستختفِيْ على الفور معظم الأعراض التي كنتِ تعانين منها خلال الأشهر التسعة الماضية، ولكن هناك أيضًا بعض الأعراض التي ستستمر لفترة من الوقت. فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية، والتي غالباً ما تستمر حتى أربعين يوماً، هِيْ فترة تقلق بعض الأمهات، وفِيْ هذا المقال نطمئنكَمْ أنها طبيعية ومؤقتة، وفِيْ فترة ما بعد الولادة يمكنكَمْ الاعتناء بجسمكَمْ. واجعلها فترة نقاهة تستعيد فِيْها إشراقك.

معلومات عَنّْ فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية

بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية، تصاب المرأة بنزيف مهبلي يعرف بفترة ما بعد الولادة، ويتخلص الجسم من الدم والأنسجة الزائدة فِيْ الرحم التي دعمت الطفل طوال فترة النمو السابقة.

يكون النزيف فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة غزيرًا وينخفض ​​بعد بضعة أيام، ولكن إذا استمر النزيف الشديد حتى بعد أسبوع، يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

يكون دم ما بعد الولادة أحمر فاتح، وتحدث جلطات دموية عَنّْد النساء فِيْ الأيام التي تلي الولادة مباشرة، ويكون حجم الدم كبيرًا فِيْ البداية، لذلك يجب على المرأة ارتداء حفاضات أمومة كبيرة، وبعد أسبوع على الأكثر تستطيع المرأة – ارتداء الفوط الصحية العادية التي ترتديها أثناء فترة الحيض.

يزداد النزيف مع الحركة، لذلك يجب عليك جدولة فترات الراحة على مدار اليوم والتحرك فقط ضمن نطاقات ضيقة ومحدودة.

فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية

يبدأ نزيف ما بعد الولادة فِيْ أي وقت بعد الولادة، ولكن فِيْ معظم الحالات يكون خلال الـ 24 ساعة الأولى ويكون النزيف غزيرًا جدًا فِيْ الأسبوع الأول، وبعد ذلك تنخفض كَمْية الدم ويمكن استخدام الفوط الصحية العادية أثناء الولادة. الدورة الشهرية، لكن النزيف يستمر حتى ستة أسابيع بعد الولادة، أي حوالي 40 يومًا.

النزيف فِيْ فترة النفاس

يعتبر نزيف ما بعد الولادة من الأعراض الخطيرة لأنه يسبب انخفاضًا ملحوظًا فِيْ ضغط الدم فِيْ الفترة الأولى عَنّْدما تتعافى المرآة، وإذا كانت قراءة الضغط منخفضة جدًا، فإن باقي الجسم لا يتلقى كَمْية كافِيْة من الدم، مما قد يسبب مشاكل خطيرة لذلك من المهم التواصل مع الطبيب إذا كنت تعانين من أي من الأعراض التالية فِيْ الثلث السادس من الحمل بعد الولادة المهبلية أو الولادة القيصرية، وخاصة فِيْ البداية

  • لون الدم أحمر فاتح بعد اليوم الثالث للولادة.

  • تكون الجلطات الدموية أكبر بكثير من المعتاد.
  • لا يقل النزيف خلال ساعات وأيام.
  • يعاني من مشاكل فِيْ الرؤية.
  • أشعر دائمًا بالبرد.
  • ضربات قلب سريعة
  • الدوخة والغثيان.
  • ضعف عام وشديد وعدم القدرة على التواصل بشكل طبيعي أثناء النهار.

فترة ما بعد الولادة والعَنّْاية بالجسم

فِيْ فترة ما بعد الولادة، تنزعج الأم من وجود الدم لفترة طويلة جدًا، ولكن يمكنك اتباع بعض النصائح حول كَيْفَِيْة العَنّْاية بجسمك وتنظيفه خلال هذه الفترة حتى لا يزعجك ويمر بسلام

  • اختاري الملابس الداخلية التي يجب أن ترتديها فِيْ فترة ما بعد الولادة، واختاري الملابس القطنية بمقاس مناسب لهذه الفترة ولا تلبسي الجوارب الضيقة أو البكيني أو أي أنواع أخرى من شأنها أن تزعجك عقليًا ولن تشعري بالراحة فِيْ التحرك معها.
  • خذ الأمر ببساطة، فالحالة العقلية السيئة تبطئ النزيف وتعامل معه كَمْا هُو وتذكر أنه أمر مؤقت وسيزول ولا شيء تخجل منه.
  • قم بتغيير الفوط الصحية بشكل متكرر كل ساعتين أو ثلاث ساعات على الأكثر لتجنب الالتهابات وفِيْ نفس الوقت لتجنب الروائح الكريهة التي تنطلق.
  • استخدم كريمات التدليك التي ينصح بها الطبيب فِيْ منطقة أسفل الظهر وأسفل البطن، فالتدليك مفِيْد جدًا فِيْ تخفِيْف التشنجات والألم، وفِيْ نفس الوقت تكون الكريمات رائحتها ورائحتها رائعة.
  • اعتني بجسمك ونظافته ورائحته خلال هذه الفترة حيث ستحتاجين فقط إلَّى الماء ومرطبات الجسم وخلال هذه الفترة استخدمي كريمات آمنة ينصح بها طبيبك واحرصي على الكريمات أو المستحضرات على منطقة المهبل أو بالقرب من الولادة الطبيعية أو جرح بعد ولادة قيصرية حتى تنتهِيْ هذه الفترة هادئة.
  • فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية، وإذا استمرت لمدة ستة أسابيع، فلن تشعري بعدم الراحة إذا أخذت الأمور بسلاسة، فالجسم سينظف نفسه ويتخلص من جميع الأنسجة والمواد التي يكون وجودها بداخله ضارًا. فكر فِيْ الأمر بهذه الطريقة ووجوده لن يزعجك ويستمتع به مع طفلك ولا تنسي التقاط صور رائعة معه فِيْ الأسابيع الأولى من عمره.