هل يؤثر مرض بيروني على الإنجاب

يُعتقد أن مرض بيروني يصيب 6 من كل 100 رجل تتراوح أعمارهم بين 40 و 70 وهِيْ حالة نادرة عَنّْد الشباب، وقد يكون العدد أعلى لأن بعض الأشخاص المصابين به يشعرون بالحرج ولا يذهبون إلَّى المستشفى. دكتور، وربما المثير للاهتمام، أن حالاته كانت فِيْ ارتفاع فِيْ الآونة الأخيرة، ربما بسبب توفِيْر الأدوية الجديدة لعلاج ضعف الانتصاب من قبل الشركات. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف بالتفصيل على مرض بيروني وتأثيره على الخصوبة والتكاثر وطرق العلاج الطبيعية.

مرض خارجي

مرض بيروني هُو شكل نادر من الضعف الجنسي الذي يصبح أكثر شيوعًا مع تقدم الرجال فِيْ السن، ولكنه ليس جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة. وهُو ناتج عَنّْ ندبة ليفِيْة تتشكل على القضيب، مما يؤدي إلَّى انحناء القضيب الذي يمكن أن يسبب انتصابًا مؤلمًا. لذلك قد يواجه المصابون صعوبة فِيْ ممارسة الزواج، فالأطباء لا يعرفون بالضبط سبب حدوث مرض بيروني. يعتقد العديد من الباحثين أن

  • يمكن أن تظهر اللويحات الليفِيْة بعد الصدمة (ضربة أو ثني) التي تسبب نزيفًا فِيْ القضيب. قد لا يتم تسجيل الإصابة أو الصدمة.
  • قد تكون الحالات الأخرى التي تتطور بمرور الوقت مرتبطة وراثيًا.
  • قد تتطور الأعراض ببطء أو تظهر بين عشية وضحاها.
  • فِيْ معظم الحالات، يخف الألم بمرور الوقت، لكن انحناء القضيب قد يزداد سوءًا. نادرًا ما يختفِيْ مرض بيروني من تلقاء نفسه.
  • بالنسبة لمعظم الرجال المصابين بمرض بيروني، ستبقى الحالة كَمْا هِيْ أو تزداد سوءًا. يمكن أن يمنع العلاج المبكر الأعراض من التدهُور ويمكن أن يساعد فِيْ تحسين الأعراض غير السارة مثل الألم والانحناء وقصر القضيب. لكن هل يؤثر مرض بيروني على الإنجاب سنعرف ذلك قريبًا.

هل يؤثر مرض بيروني على الإنجاب

لا يوجد سبب لتأثير مرض بيروني على الخصوبة أو إنتاج الحيوانات المنوية أو جودتها، وبالتالي لا يؤثر على الخصوبة أو الإنجاب بحد ذاته، إلا إذا كان المرض يتعارض مع الزواج، وإذا كانت الحيوانات المنوية بصحة جيدة ويمكن للزوج ممارسة الجنس ويقذف، يمكنه أن يلد طفلًا. يمكنك تشجيع زوجك على طلب العلاج إذا

  • إذا كان القضيب مشوهًا جدًا بحيث لا يسمح بالاتصال الجنسي الناجح، فسيحتاج الزوج إلَّى طلب المساعدة الطبية.
  • إذا ساءت الحالة، قد يضطر الزوج إلَّى التفكير فِيْ جراحة القضيب، على الرغم من المخاطر المحتملة، لكن ضعف الانتصاب والعجز الجنسي للأسف يشكلان تهديدًا حقيقيًا.
  • إذا مارست الجنس وتحاول الإنجاب لأكثر من عام دون جدوى بعد جراحة زوجك، فلا تتردد فِيْ طلب المساعدة الطبية.
  • إذا كان القضيب مشوهًا جدًا بحيث يتعذر عليك الاتصال بنجاح، فِيْمكنك الانتقال إلَّى خيار آخر، وهُو الخضوع لعلاج العقم. يُعد العقم عَنّْد الذكور أو مرض بيروني من المشاكل الصحية التي يعاني منها الرجال والتي تقلل من فرص زوجاتهم فِيْ الحمل الناجح، لذلك إذا كانت الحيوانات المنوية صحية، فقد يكون التلقيح الاصطناعي كافِيْاً.

علاج طبيعي لمرض بيروني

لم تتم دراسة معظم العلاجات الطبيعية لمرض بيروني جيدًا وهِيْ مبنية على أدلة، وأهمها

  • مكَمْلات الإنزيم المساعد Q10 يحسن الانتصاب ويقلل أيضًا من تقوس القضيب فِيْ المرضى الذين يعانون من مرض بيروني المزمن المبكر. هناك حاجة إلَّى مزيد من الدراسة.
  • زيت الخروع لعلاج مرض بيروني، يتم وضع زيت الخروع بشكل طبيعي على القضيب، وخاصة على الندبات واللويحات. يعمل الزيت على تليين الأنسجة الصلبة، ويستمر العلاج حوالي 12 أسبوعًا وقد تختلف النتيجة من شخص لآخر. تأكد من شراء زيت الخروع من ماركة جيدة وقم بتدليك كَمْية صغيرة من الزيت فِيْ المنطقة المصابة. ثم ضع قطعة قطن عليها. للحصول على أفضل النتائج، ضع الزيت كل ليلة قبل النوم.
  • Acetyl-L-Carnitine يمكن استخدام مكَمْلات الكارنتين لأنها فعالة فِيْ مرض بيروني.
  • أعشاب غوتو كولا تساعد فِيْ تقليل المشاكل المتعلقة بتكوين الأنسجة الليفِيْة تحت الجلد. وهُو عشب مفِيْد فِيْ علاج تقوس القضيب. تشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة المرتبطة باستخدام غوتو كولا الصداع، والدوخة، واضطراب المعدة، والغثيان. يمكن أن تؤثر هذه العشبة فِيْ بعض الأحيان على مرض السكري والأدوية الخافضة للكوليسترول. لذلك، يوصى دائمًا باستشارة الطبيب قبل الاستخدام.

يسبب مرض بيروني القلق وعدم الراحة. يمكن أن يؤدي هذا النوع من القلق إلَّى مشاكل مع زوجتك. يمكنك محاولة اتخاذ خطوات لتقليل التوتر أثناء علاقتك. تحدث إلَّى زوجك وشجعه على طلب المساعدة الطبية إذا لزم الأمر لمساعدته على التأقلم.

اقرأ المزيد عَنّْ الزواج هنا