كَيْفَ أعرف أن طفلي الرضيع مصاب بحساسية القمح

فترة تقديم الطعام لرضيعك هِيْ الفترة الأهم التي تتطلب وعي الأم ويقظتها عَنّْد التعامل مع الطفل، لأنه خلال هذه الفترة يكون هناك احتمال أن يكون الطفل مصابًا بالحساسية تجاه نوع أو بعض أنواع الطعام. لذلك ينصح الأطباء الأمهات فِيْ كثير من الأحيان بإدخال نوع واحد من الطعام لمدة ثلاثة أيام متتالية قبل إدخال طعام آخر.

من بين مسببات الحساسية الأكثر شيوعًا لدى الأطفال الصغار، الحساسية تجاه الحليب والبيض والأسماك، وحساسية القمح عَنّْد الرضع، خاصةً مع وجود تاريخ عائلي من الحساسية تجاه نوع واحد أو بعض أنواع الطعام. تعرف على أعراضه وكَيْفَِيْة التعامل معه هُو – هِيْ.

أعراض حساسية القمح عَنّْد الرضع

  • الأعراض الجلدية وتشمل الطفح الجلدي، وانتفاخ الوجه والشفتين، والإكزيما (التهاب الجلد) التي لا تستجيب للعلاج، وغالبًا ما تظهر هذه الأعراض فور تناول القمح.
  • الانتفاخ سيلاحظ طفلك انتفاخًا واحمرارًا فِيْ الجلد عَنّْدما يتغذى على طعام يعاني من حساسية تجاهه.

أعراض أخرى لحساسية القمح عَنّْد الرضع

  • أعراض الجهاز الهضمي تظهر هذه الأعراض غالبًا فِيْ غضون ساعتين من تناول القمح وتشمل اضطرابات الجهاز الهضمي عَنّْد الأطفال مثل الانتفاخ أو القيء أو الإسهال أو المغص.
  • الأعراض فِيْ الجهاز التنفسي تتنوع هذه الأعراض وتشمل أزيز، تنفس بصوت عال، انسداد الأنف والبرد، صعوبة فِيْ التنفس والبلع. يمكن أن يتطور إلَّى صدمة تأقية (حساسية حادة)، والتي تتطلب إحالة فورية إلَّى الطبيب لتشخيص الحالة واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة.

الأطعمة المحظورة لمن يعانون من حساسية القمح

بعض الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين والتي يجب ألا تعطيها لطفلك

  • القمح والدقيق والبرغل وجميع الأطعمة المصنوعة من دقيق القمح مثل الخبز والكعك والمعجنات والحلويات المخبوزة والمفتولي والمعكرونة والأطعمة التي تحتوي على دقيق القمح.
  • شراب القمح والشعير.
  • مكسرات مجففة ومحمصة.
  • على الرغم من أن الشوفان لا يحتوي على الغلوتين، إلا أنه يمكن خلطه بالقمح أثناء التحضير، لذلك من الأفضل تجنبها.

تأثير الغلوتين على حساسية الرضع

الغلوتين هُو أحد بروتينات القمح التي يمكن أن تسبب الحساسية، كَمْا أن الغلوتين هُو السبب الرئيسي لمرض الاضطرابات الهضمية وهُو مرض ينتج أيضًا عَنّْ تفاعل الجهاز المناعي بالجسم ولكنه لا يسبب الحساسية بل يمنع امتصاصه. طعام فِيْ الأمعاء الدقيقة. يوجد الغلوتين أيضًا فِيْ الشوفان والشعير والذرة، وكلها تعتبر أطعمة لا يجب تناولها إذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية.

علاج حساسية القمح عَنّْد الرضع

لحسن الحظ، يمكن علاج هذا النوع من الحساسية بترك الطفولة، ويجب على الأم أن تحرص على اتباع قواعد تغذية الأطفال المصابين بحساسية القمح حسب تعليمات الطبيب، والابتعاد تمامًا عَنّْ تناول أي طعام مصنوع من القمح.

وتقدم بعض متاجر الصناديق الكبيرة أنواعًا من بدائل الخبز والمكسرات المصنوعة من مواد أخرى غير القمح، ويمكن للأم استخدام أنواع مختلفة من الدقيق، مثل دقيق الذرة والسميد والأرز وفول الصويا.

من الأفضل أن لا تسمح الأم لطفلها بتناول وجبات جاهزة خارج المنزل، لأنه من الصعب التأكد من خلوها تمامًا من منتجات القمح، وهناك دائمًا احتمال وجود بقايا الدقيق فِيْ العديد من المنتجات المصنعة. . على الرغم من أن القمح غير مدرج كأحد المكونات.

عزيزتي أمي، إن وجود حساسية القمح عَنّْد الرضع يتطلب منك أن تولي اهتمامًا خاصًا لإعداد نظام غذائي خاص للطفل وأيضًا الابتعاد عَنّْ الوجبات الجاهزة التي لا يمكن ضمان خلوها من بقايا الدقيق، لذا احرصي على اتبع النصائح السابقة للحفاظ على صحة طفلك.