ما تأثير نزلات البرد فِيْ إقبال طفلك على الرضاعة الطبيعية

يولد الأطفال عادة بضعف المناعة ضد الأمراض المختلفة، وخاصة نزلات البرد والإنفلونزا، ويستغرق جهازهم المناعي وقتًا طويلاً حتى يكتمل النضج، مما يجعلهم عرضة للعدوى التي تسبب نزلات البرد عَنّْد الرضع، مما يؤثر على شهِيْتهم للرضاعة الطبيعية.

عادة ما تشعر الأمهات بالقلق حيال ذلك، لكنه ليس سيئًا بالكامل. أفضل شيء يمكن أن يحدث لطفلك عَنّْدما يصاب بالزكام هُو تعزيز مناعته، لأن معظم نزلات البرد التي تصيب الأطفال تمنحهم أجسامًا مضادة تهاجم الفِيْروسات لحماية أجسامهم من العدوى لاحقًا.

يمكن أن يصاب الطفل بنزلة برد فِيْ أي وقت من السنة، لأنها لا تتعلق بموسم الشتاء، ويمكن أن يصاب الرضيع بالزكام سبع مرات على الأقل فِيْ السنة الأولى، فما هُو السلوك الصحيح فِيْ هذه الحالة وكَيْفَ لحماية طفلك من البرد سنجيب على ذلك فِيْ هذا المقال.

أعراض نزلات البرد عَنّْد الرضع

عادةً ما يصاب الأطفال بقروح البرد، ولمعرفة ما إذا كانت نزلة برد عادية أم أنها عادة قروح برد، سأعرض عليك أعراض الزكام عَنّْد الأطفال

  • العطس وسيلان الأنف.
  • درجة حرارة عالية.
  • السعال والسعال.
  • النوم لفترة طويلة
  • ضعف فِيْ شهِيْة الرضيع.
  • صعوبات فِيْ التغذية

أعراض برد المعدة عَنّْد الرضع

يختلف الإسهال والقيء والحمى الشديدة واضطراب المعدة وشدة الزكام من طفل لآخر. أوصي بزيارة الطبيب إذا حدثت هذه الأعراض معًا، خاصة إذا كان عمر طفلك أقل من ستة أشهر.

وتناولي الكثير من السوائل باستثناء تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، حتى لا تهِيْج المعدة، وإذا كان عمر الطفل أكثر من ستة أشهر، فاستمري فِيْ النظام الغذائي الطبيعي للطفل.

الرضاعة الطبيعية ونزلات البرد عَنّْد الرضع

قد يحتاج طفلك إلَّى مزيد من الرضاعة عَنّْدما يكون مصابًا بنزلة برد، وقد تزداد الساعات التي يقضيها على ثديك. انخفض عدد مرات إطعامه بشكل كبير لأن انسداد الأنف والتهاب الحلق يؤديان إلَّى الشعور بالاختناق وصعوبة التنفس والبلع، مما يفقده الرغبة فِيْ الرضاعة، وكذلك صعوبة التنفس مع استمرار الرضاعة الطبيعية.

كل ما عليك فعله إذا كان طفلك لا يرضع هُو

  • استمري فِيْ إرضاع طفلك لأن الرضاعة الطبيعية تزود طفلك بالأجسام المضادة التي تساعد فِيْ محاربة الفِيْروسات والأمراض وتقوية جهاز المناعة والحماية من العدوى. يحصل الأطفال الذين يرضعون من الثدي على جزء من مناعة أمهاتهم عَنّْ طريق الرضاعة الطبيعية وتكون مناعتهم ضد الأمراض أقوى.
  • لاحظي عدد المرات التي يتبول فِيْها طفلك ويبلل الحفاض، واحرصي على عدم إصابته بالجفاف.
  • استخدمي مضخة الثدي للحفاظ على حليب الثدي لمنع الكتل فِيْ ثدييك.
  • استخدم شفاطة الأنف ومياه البحر لغسل أنف طفلك بانتظام لتنظيف المخاط والرضاعة.

متى تذهب إلَّى طبيب الأطفال

إذا لاحظت انخفاضًا فِيْ عدد الحفاضات عَنّْد التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية، أو انخفاض فِيْ عدد مرات الرضاعة لفترة طويلة. أيضًا إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع فِيْ درجة الحرارة أو يتقيأ.

الفرق بين الانفلونزا والبرد

كَيْفَ أمنع طفلي من الإصابة بنزلة برد

إن الفِيْروسات المسببة لنزلات البرد والإنفلونزا عَنّْد الأطفال موجودة فِيْ الهُواء من حولنا وتعيش على الأسطح الصلبة لفترة قصيرة، لذلك من الممكن أن تنتقل العدوى من خلال الاتصال المباشر مع شخص مريض أو ملامسة الطفل لهذه الأسطح، لذا احرص على عدم تقبيل شخص مصاب بنزلة برد لطفلك.

أفضل طريقة لحماية طفلك من العدوى ومنع انتشار الجراثيم والفِيْروسات هِيْ الحفاظ على نظافة جميع أسطح منزلك وغسل يديك عدة مرات قبل التعامل معه حتى لا تصله العدوى من خلالك. .

من الضروري أيضًا تهُوية الشقة لتجنب الإصابة بنزلة برد، وتخصيص كوب وأواني معينة للطفل المصاب حتى لا تنتشر العدوى للآخرين، وغسل اليدين بشكل متكرر بعد التعامل مع طفلك المصاب.

أخيرًا، غالبًا ما يمرض الأطفال ويصابون بفِيْروسات مختلفة، لذلك لا داعي للقلق، كل هذا سيعمل على منح أجسامهم مناعة طبيعية تحميهم من هذه الأمراض عَنّْدما يكبرون، تمامًا كَمْا فِيْ حالات نزلات البرد. عَنّْد الأطفال، يتناقص طعمه بشكل كبير مع طعام الأطفال وهذا شيء طبيعي سيختفِيْ قريبًا عَنّْدما تتحسن حالتهم.