هل عيد الام حرام ام حلال

هل عيد الأم حرام أم حلال إنها إحدى أسئلة الشريعة الإسلامية التي تسعى مؤخرًا إلَّى الحصول على إجابة مع اقتراب يوم الأم العالمي، حيث يخصصها غير المسلمين للاحتفال بأمهاتهم كل عام بعد الإساءة إليهم والتخلي عَنّْهم وإساءة معاملتهم على مدار العام. لم يعرف المسلمون الوصية الشرعية من وراء تقليدهم، فاحتفلوا بعيد الأم وأبدوا بهجة وسعادة. يتساءل الكثيرون عما إذا كان عيد الأم حرامًا أم حلالًا وسنجد الإجابة فِيْ هذا المقال لأن عددًا كبيرًا من المسلمين يحتفلون بعيد الأم العالمي كل عام فِيْ أجزاء مختلفة من العالم الإسلامي وسيقدم الموقع ويكي تفاصيل لاتخاذ قرار بشأن الأم. اليوم هل هُو حرام أم حلال وهذا يعلم أن عيد الأم حلال أم حرام، تعرف على ما يقوله العلماء عَنّْ الاحتفال بيوم الأم العالمي، والإجابة على السؤال بالتفصيل هل الاحتفال بعيد الأم حرام أم حلال.

ما هُو عيد الأم

عيد الأم، أو عيد الأم العالمي، هُو يوم عطلة منتشر فِيْ المجتمعات الإسلامية اليوم، رغم أنه ليس عطلة شرعية ولم يرد ذكره فِيْ أي من نصوص الشريعة الإسلامية. هِيْ عطلة مدرجة فِيْ قائمة الفعاليات العالمية فِيْ الأمم المتحدة والاحتفال بعيد الأم بدأ رسمياً فِيْ مطلع القرن العشرين فِيْ الولايات المتحدة الأمريكية ويحتفل به اليوم فِيْ الوطن العربي فِيْ 21 مارس. كل سنة ميلادية ويختلف تاريخ هذه العطلة بين دول العالم وبين الناس. يحتفل بعض الناس بهذه العطلة فِيْ شهر أبريل والبعض الآخر يحتفل بها فِيْ شهر مايو.

هل يحرم الاحتفال بعيد الأم

هل عيد الأم حلال أم حرام ورد كثير من أقوال العلماء بخصوص الاحتفال بعيد الأم. ومن هذه العبارات ما يلي

قال علماء من اللجنة الدائمة للإفتاء

لا يجوز الاحتفال بما يسمى بـ “عيد الأم” أو ما يماثله من أعياد البدع ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم “من عمل عملاً لا يأمرنا به يرد. .. ليسوا منهم ولا من عمل سلف الأمة، بل هِيْ بدعة وتقليد للكفار.

قال الشيخ صالح الفوزان

تقليدهم لأعياد الشرك والابتكار مثل عيد ميلاد الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأعياد ميلاد الرؤساء والملوك على المسلمين من الكفار ؛ وإلا فليس فِيْ الإسلام سوى عطلتان عيد الفطر وعيد الأضحى، وكل شيء آخر هُو بدعة وتقليد للكافرين.

عيد الأم حلال أم حرام

هل عيد الأم حلال أم حرام ويرى معظم العلماء أن عيد الأم حرام وهُو من البدع التي أدخلت فِيْ الشريعة الإسلامية. مع العلم أن الأعياد التي يمكن للمسلم الاحتفال بها هِيْ عيد الأضحى وعيد الفطر على مدار العام والجمعة هِيْ عطلة إسلامية أسبوعية ولهذا السبب فإن أي عطلة غير هذه الأعياد هِيْ بدعة غير مذكورة فِيْ القانون وسبب. فِيْ النهِيْ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ الحديث الشريف عَنّْ عائشة أم المؤمنين رضي الله عَنّْها “من ابتدع فِيْ أمرنا ما ليس منه فهُو مرفوض”. والله تعالى أعلم.

  • وانظر أيضاً حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين

أقوال العلماء بخصوص قرار يوم الأم العالمي

بعد النظر فِيْ ما إذا كان عيد الأم جائزًا أم محظورًا، تلقينا العديد من التصريحات من العلماء والفقهاء فِيْ الشريعة الإسلامية بخصوص قرار الاحتفال بيوم الأم العالمي أو عيد الأم، ومن هذه العبارات ما يلي

  • وقال الشيخ القرضاوي وهُو ممن أباحوا الاحتفال بعيد الأم لا أقول إن إقامة عيد الأم حرام لأن العالم لا يقدم هذا النهِيْ إلا بالنص.
  • قال الشيخ عبد العزيز بن باز من آمن بغير شك أن تكريس يوم من السنة لكرامة الأم أو الأهل من أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم. لا تفعل. ولا حتى رفاقه فعلوا ذلك من بعده.
  • دكتور. قال محمد عبد الله الخضيري يعتقدون أن هذا العيد من أعياد العصر الجاهلي، وأنه لا يجوز للمسلمين المشاركة فِيْه.

شاهدي أيضاً حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي إسلام ويب

مكانة الأم فِيْ الإسلام

لقد رفع دين الإسلام مكانة المرأة فِيْ المجتمع بشكل عام، كَمْا تمجد مكانة الأم وربط رضائها وعدالتها بالله تعالى. لم يعرف التاريخ دينًا أو نظامًا يكرم الأم مثل الإسلام. كَمْا أصدر أمرًا بعدلها فِيْ القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة

  • قال تعالى فِيْ سورة الإسراء {وَقَدَّمَ رَبُّكُمْ أَنْ تَعْبُدُوا إِلاَّهُ وَتُرْفَعُوا عَلَيْكُمْ.}
  • وبالمثل قال تعالى فِيْ سورة البقرة {وَإِذَا عَهَدْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهِ وَلاَكُمَا الْحَسَنُ وَالْحَسَنَانَ.}
  • كَمْا رواه أبو أمامة البحيلي – رضي الله عَنّْه – قال قال الرجل يا رسول الله ما حق الوالدين على أولادهم قال هما جنتك ونارتك.

تاريخ عيد الأم العالمي كعكة عيد الأم الصور أفكار هدايا عيد الأم منشورات عيد الأم قصائد عيد الأم العالمي عَنّْ عيد الأم كلمات قصيرة عَنّْ عيد الأم عبارات كلمات عَنّْ عيد الأم بالصور عيد الأم عيد الأم كلمات بالإنجليزية تويتر تهانينا رسائل عيد الأم

وفِيْ نهاية المقال الذي تعلمنا من خلاله إجابة السؤال هل عيد الأم حلال أم ممنوع، أوضحنا ما هُو تعريف عيد الأم ومتى يكون. وانظر إلَّى أقوال المستفِيْدين وأدلتهم.