طرق طبيعية لعلاج الإسهال فِيْ البيت

يعتبر الإسهال من الأعراض المتكررة والمتكررة التي تفاجئنا من حين لآخر، ورغم أنها لا تستمر طويلاً إلا أنها أحيانًا تكون مزعجة ومؤلمة. أحد أبرز أعراض الإسهال هُو براز خفِيْف ولين مع تقلصات فِيْ البطن وغازات وانتفاخ، والتي غالبًا ما تزول من تلقاء نفسها فِيْ غضون يومين. من ناحية أخرى، يمكن أن يستمر الإسهال الحاد لفترة أطول وغالبًا ما يكون ناتجًا عَنّْ عدوى فِيْروسية أو بكتيرية أو تسمم غذائي أو كأثر جانبي لتناول المضادات الحيوية أو شرب المياه الملوثة. ستجيب هذه المقالة على جميع أسئلتك حول العلاجات المنزلية للإسهال عَنّْد البالغين، وكذلك الأطعمة والأعشاب التي تساعد فِيْ إيقافه.

علاج الإسهال عَنّْد البالغين بالمنزل

إنه ليس بالأمر الصعب ولا داعي للقلق. يمكنك علاج الإسهال فِيْ المنزل ببعض الطرق البسيطة، دون الحاجة إلَّى ة الطبيب، إذا لم يستمر أكثر من يومين، ومن هذه الطرق

  • شرب الماء إن ترطيب الجسم عَنّْ طريق شرب الماء والسوائل المختلفة لتعويض ما يفقده الجسم أثناء الإسهال يساعد على التحكَمْ فِيْ عمل الجهاز الهضمي وبالتالي العلاج. اشرب لترين إلَّى ثلاثة لترات من الماء يوميًا، ويمكنك تقسيمها بين الوجبات بالكَمْية المناسبة لك. خذ أيضًا محلولًا لعلاج الجفاف، يمكنك صنعه بنفسك عَنّْ طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح وستة ملاعق صغيرة من السكر إلَّى لتر من الماء.هذا المحلول يساعد الأمعاء على امتصاص السوائل بكفاءة أكبر مما يساعد على ترطيب الجسم وحمايته. من الجفاف.
  • تناول أدوية الإسهال هناك بعض الأدوية التي تساعد فِيْ علاج الإسهال – إذا لم تكن الأعراض شديدة – ويمكنك إيجادها من الصيدلي إذا كانت الحالة خفِيْفة.
  • تجنب بعض المشروبات مثل الحليب، والصودا، والمياه الغازية، وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين، لأنها قد تزيد من الإسهال.
  • تجنب بعض الأطعمة مثل الأطعمة المقلية، والأطعمة الغنية بالدهُون، والمحليات الصناعية، والفواكه والخضروات النيئة، والأطعمة الغنية بالألياف، والأطعمة الغنية بالتوابل، حيث يمكن أن يؤدي تناول هذه الأطعمة أيضًا إلَّى زيادة الإسهال.
  • هناك أيضًا أطعمة تساعد فِيْ تقليل الإسهال، والتي ستتعرف عليها فِيْ السطور التالية.

    الأطعمة التي توقف الإسهال عَنّْد البالغين

    إذا كنت تعاني من الإسهال، يمكنك تناول أطعمة معينة لتخفِيْف أعراضه لأنها ستساعد فِيْ إيقاف الإسهال واستعادة تماسك البراز الطبيعي، مثل

  • الأطعمة قليلة الألياف الموز والأرز الأبيض وعصير التفاح والخبز المحمص.
  • الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك هِيْ مصادر للبكتيريا الجيدة المفِيْدة للمعدة وتحسن أداء الجهاز الهضمي. تشمل هذه الأطعمة الزبادي وبعض أنواع الجبن والشوكولاتة الداكنة والزيتون الأخضر والخيار.
  • الأطعمة الأخرى مثل دقيق الشوفان والبطاطا المسلوقة والبطاطا الحلوة واللحوم البيضاء وحساء الدجاج وزبدة الفول السوداني.
  • هناك أيضًا العديد من الأعشاب التي تساعد فِيْ وقف الإسهال، تحقق منها أدناه.

    أعشاب الإسهال

    الطبيعة مليئة بالعديد من العلاجات المفِيْدة للعديد من المشاكل الصحية البسيطة، ويمكنك استخدام هذه الأعشاب للإسهال

    شاي أخضر

    من بين الفوائد العديدة للشاي الأخضر قدرته على علاج الإسهال واتباع الخطوات التالية لتحضيره.

    مكونات

    • ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر.
    • كوب ماء ساخن.

    الطريقة ينقع الشاي فِيْ ماء ساخن لمدة خمس إلَّى سبع دقائق، ثم يصفى ويشرب، وفِيْ حالة الإسهال، تناوله مرة أو مرتين فِيْ اليوم.

    زيت النعَنّْاع العطري

    مستخلص النعَنّْاع والمكون الفعال فِيْ زيت النعَنّْاع عبارة عَنّْ مركب منثول يساعد فِيْ تخفِيْف آلام البطن المصاحبة للإسهال وأعراض متلازمة القولون العصبي، اتبع الخطوات أدناه للاستعداد.

    مكونات

    • قطرة واحدة من زيت النعَنّْاع.
    • كوب ماء دافئ.

    الإجراء أضف الزيت إلَّى الماء وتناوله مرة أو مرتين يوميًا فِيْ حالة الإصابة بالإسهال.

    كَمْا رأيت، فإن علاج الإسهال لدى البالغين فِيْ المنزل أمر سهل وبمساعدة النصائح السابقة، سيختفِيْ فِيْ أسرع وقت ممكن. لكن احذر، إذا استمر أكثر من يومين، فاطلب المساعدة الطبية لتجنب المضاعفات المحتملة.

    لمزيد من المقالات حول كل ما يتعلق بالصحة، انقر هنا.