كَيْفَ أتخلص من الرهاب الاجتماعي نهائيًا

الرهاب الاجتماعي أو اضطراب القلق الاجتماعي مشكلة نفسية شائعة تظهر بشكل بارز عَنّْد التعامل مع المواقف الاجتماعية المختلفة حيث يشعر المريض بالخوف والتوتر والقلق والإحراج بمجرد تعرضه أو فِيْ مكان يتواجد فِيْه مجموعة كبيرة من الناس . عادة ما تبدأ هذه المشكلة بالظهُور فِيْ مرحلة المراهقة وتؤثر سلباً بشكل كبير على حياة المريض، عَنّْدما يفقد الثقة بالنفس ويفشل فِيْ تكوين علاقات اجتماعية ناجحة. يمكن للمريض التخلص من الرهاب مع تقدم العمر، واكتساب خبرات مختلفة وبالتالي زيادة الثقة بالنفس، ولكن فِيْ بعض الحالات لا يعمل إلا من خلال الخضوع للعلاج. تعلم معَنّْا كَيْفَِيْة التخلص من الرهاب الاجتماعي بشكل دائم وكَيْفَِيْة علاج الرهاب الاجتماعي بالأدوية.

الراحة الدائمة من الرهاب الاجتماعي باستخدام العلاج السلوكي

يمكن علاج الرهاب الاجتماعي بالعلاج السلوكي، حيث يتم اتباع الإجراءات التالية

  • الجلسات العلاجية لعلاج القلق الاجتماعي، يحتاج المريض إلَّى 12 أو 16 جلسة علاجية لمساعدته على بناء الثقة بالنفس، وتعلم كَيْفَِيْة التعامل مع المواقف المختلفة، وتعلم كَيْفَِيْة التفاعل مع الناس والعالم الخارجي.
  • العمل الجماعي هذا هُو مفتاح علاج القلق الاجتماعي. بادئ ذي بدء، يساعد المعالج المريض على تحديد الأفكار السلبية التي تدور فِيْ ذهنه والبدء فِيْ تغييرها ومساعدته على التركيز على الحاضر ونسيان المشاكل التي كان يواجهها. ماضي.
  • تقوية المهارات الاجتماعية تعتبر ممارسة السلوك فِيْ المواقف الكبيرة وتقوية المهارات الاجتماعية للمريض جزءًا أساسيًا من العلاج، مثل التحدث أمام جمهُور كبير أو التواجد فِيْ مكان يوجد فِيْه مجموعة كبيرة من الأشخاص بشكل يومي. .
  • أما عَنّْ طرق العلاج الدوائي فِيْمكن التعرف عليها بالتفصيل فِيْ الأسطر التالية.

    علاج الرهاب الاجتماعي بالأدوية

    قد يقترح الطبيب بعض الأدوية لعلاج الرهاب الاجتماعي باستخدام العلاج السلوكي، وغالبًا ما يكون من النوع المضاد للاكتئاب، وغالبًا ما يكون مثبطًا انتقائيًا لاسترداد السيروتونين، ولا يتم وصف هذه الأدوية لأي شخص يقل عمره عَنّْ 15 عامًا.

    ضع فِيْ اعتبارك أن الدواء وحده لن يكون حلاً سريعًا للتخلص من القلق الاجتماعي، بل انتظر من أسبوعين إلَّى ستة أسابيع لتشعر بالتحسن، حيث قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتعرف على الآثار الجانبية، وتحديد الجرعة المناسبة للحالة، ويعتمد استمرار العلاج على مدى استجابة المريض للعلاج.

    باستخدام طرق علاج الرهاب السلوكي والطبي، يمكنك أن تساعد نفسك فِيْ العلاج ببعض النصائح التي جمعَنّْاها لك فِيْ السطور التالية.

    العلاج الذاتي للرهاب الاجتماعي

    إذا كنت تعاني من قلق اجتماعي، انتبه لهذه النصائح لمساعدتك على التعافِيْ بشكل أسرع

  • اقرأ عَنّْ المرض، وافهمه جيدًا، ولاحظ مشاعرك وأحاسيسك المختلفة عَنّْدما تتعرض لأي موقف اجتماعي يجعلك غير مرتاح، وحاول التغلب عليه فِيْ المرة القادمة.
  • قم ببعض تمارين الاسترخاء مثل اليوجا وتمارين التنفس والحصول على بعض التدليك للتخلص من التوتر والضغط.
  • لا تركز كثيرًا على ما يقوله الناس وفِيْ نفس الوقت لا تفترض أشياء غير صحيحة فِيْ ذهنك.
  • احصل على قسط كافٍ من النوم، وقلل من الكافِيْين ومارس الرياضة التي تحبها.
  • ابحث عَنّْ الدعم من أحبائك ومعارفك وأصدقائك، حيث يمكنهم منحك إحساسًا أكبر بالثقة بالنفس.
  • راجع الطبيب إذا لم تساعدك الطرق المذكورة أعلاه، خاصة إذا كان لها تأثير سلبي على حياتك.
  • تخلص من الرهاب الاجتماعي بشكل دائم باتباع ما سبق، وأنت فِيْ طريقك لحياة أقل توتراً وأكثر متعة، لا تتردد فِيْ بدء العلاج على الفور، إما بمفردك، مع العلاج السلوكي أو الأدوية تحت إشراف الطبيب، أو جميعًا معًا.

    لمزيد من المقالات حول كل ما يتعلق بالصحة، انقر هنا.