بم يخبرك طفلك عَنّْ مراحل تطوره حتى عمر السنة

فِيْ هذا المقال، سيخبرك طفلك بمراحل نموه فِيْ كل شهر حتى يبلغ عام واحد، للتعرف على التغيرات الجسدية والحركية التي تحدث له كل شهر، وأيضًا ليخبرك بالأشياء التي يحبها. والمعلومات التي تحتاجها لمساعدته على التطور بطريقة صحية.

نمو طفلك فِيْ الشهر الأول

عمري الآن شهر من العمر، أريد أن أخبرك أنه يمكنني رفع رأسي لفترة قصيرة، لكنني بحاجة إلَّى دعمك، عَنّْدما تحملني، أستمع بعَنّْاية إلَّى طنينك الناعم، وأنا أعلم أن قلبك ينبض الحب والحنان بالنسبة لي، أريدك أن تمسكني مرة واحدة فِيْ الوقت المناسب، يضعها على بطنه لأنها تساعدني أثناء تطوير حركتي، عادةً ما تجد أصابعي مغلقة، لكن مع مرور الوقت يمكنني فتحها للوقت ومتى المسهم يا أمي، ألف أصابعي الصغيرة حول يديك، سامحني يا أمي، عَنّْدما أستيقظ وأبكي كثيرًا، لا أريد أن أزعجك، لكن يحدث أنني أريد أن أرضع، أو لأنني أشعر تقلصات بسبب عدم اكتمال الجهاز الهضمي، أو أنني أتوق إلَّى عَنّْاقك ورائحتك ودفء جسدك، وعَنّْدما أقوم بإصدار أصوات صغيرة، يا أمي، فهذا يعَنّْي أنني أحب أن أراك

نمو طفلك فِيْ الشهر الثاني

أمي، أعلم أنك سئمت من الاستيقاظ لفترة طويلة فِيْ الشهر الأول، خذي الأمر بسهُولة، فِيْ الشهر الثاني، ستنام بشكل أفضل خلال الليل، الآن أنا أكبر وقد اكتسبت الوزن والطول، أعدك أمي يمكنني متابعة الأشياء التي تتحرك أمامي وتمييز المزيد من الألوان يا أمي، دللني وأقوم بتدليك جسدي، أحب لمستك اللطيفة وأحب أيضًا اللعب المتأرجحة والملونة التي تصدر صوتًا، فهِيْ جذابة جدًا بالنسبة لي وتساعد أحرك ذراعي ورجلي بشكل أفضل، عَنّْدما تضحك عليّ يا أمي، ستجدني مبتسمًا لك، لا تنس التقاط الكثير من الصور لي فِيْ ذلك الوقت.

نمو طفلك فِيْ الشهر الثالث

أمي، لقد وصلنا إلَّى الشهر الثالث، والآن أصبحت أقوى وأتحكَمْ فِيْ عضلات رقبتي وأستطيع رفعها لمسافة أكبر من ذي قبل وأبدأ فِيْ تحريك جسدي على السرير، والجلوس أمامي أمامي واللعب معي اللعب، سوف تسمع أصواتًا غير مفهُومة مني، أمي التي “تثرثر” تحدث معي واقرأ لي بعض القصص الصغيرة، لا تقلق، سيكون إطعامي ونومي منتظمًا، يا أمي، مما يمنحك فرصة للراحة قليلا والعودة إلَّى الحياة الطبيعية، وأنا أحبك كثيرا أمي.

نمو طفلك فِيْ الشهر الرابع

أمي، لقد وصلنا إلَّى الشهر الرابع، وتحسنت بصري وأنا مشغول أكثر باستكشاف ما يحيط بي، يمكنني رفع رأسي بثبات وبشكل واضح. ستسمع ضحكتي وبكائي يا أمي، لا تتوقف عَنّْ التحدث معي فِيْ هذه اللحظة، يا أمي، وتجعل الأصوات مثلي، أنا سعيد جدًا عَنّْدما تقلد ما أقوله.

نمو طفلك فِيْ الشهر الخامس

التقينا بأمي للشهر الخامس، اتصل بي باسمي أمي حتى تعرفه، والآن يمكنني التعبير عَنّْ مشاعري بوضوح. إنه على فمي ويمكنني أن ألتفت إلَّى جانب واحد وأظهر وجهك الجميل، أمي، من الآخرين.

نمو طفلك فِيْ الشهر السادس

أنا أم بالغة وعمري 6 أشهر، يمكنني الجلوس وأدير رأسي للنظر حولي، وأن أكون مبدعًا وأدير طعامي لأنني سأتناول الأطعمة الصلبة، كَمْا أنني قادر على تناول البسكويت بنفسي، وحمل ألعابي من يد إلَّى أخرى، وغني لي أمي، ستجدني أصفق.لأنك تشتري لي قصصًا ملونة لتقرأها لي قبل النوم للحظاتك معي هذا الشهر، لن ننسى أننا سنأخذ الكثير من الصور.

نمو طفلك فِيْ الشهر السابع

أمي، عمري سبعة أشهر الآن، يمكنني الجلوس بمفردي، أو الوقوف عليك أو قطع الأثاث وسأحاول تقليد الأصوات التي أسمعها ويمكنني أن أقول كلمات مثل “ممممم، أو أدادا”، وشراء الألعاب التي تساعدني استخدم يدي بتركيز كبير، يا أمي، وأزل كل ما يمنعَنّْي من الحركة، يا أمي، لأنني أخيرًا سأزحف.

نمو طفلك فِيْ الشهر الثامن

فِيْ الشهر الثامن يا أمي ستسمع مني كلمة أمي! أعلم أنك سمعت ذلك منذ فترة طويلة، وأنا أعلم أنه يجعلك سعيدًا عَنّْدما أحاول أن أقول غير المفهُومة، أمي، يمكنني رفع نفسي بسهُولة، ويمكنني رفع طعامي فِيْ يدي وألوح، “مرحبًا. “

نمو طفلك فِيْ الشهر التاسع

الآن عمري تسعة أشهر، يمكنني الوقوف بمفردي، والعثور على ألعابي والتقاطها، والتقاط الكوب الخاص بي، ويمكنني المشي بيديك، أو والدتك، أو قطع الأثاث، احترس، أمي، سأحاول لفتح الأدراج بالقرب من يدي، يمكنني أيضًا التعبير عَنّْ رفضي للأشياء التي لا أحبها فِيْها، وشراء الملابس والأحذية التي تناسب جسدي ولا أترك أمي مع الغرباء لأنني سأبكي، أنا أكثر تعلقًا بك الآن.

نمو طفلك فِيْ الشهر العاشر

الآن عمري عشرة أشهر، يمكنني الوقوف مع دعم إحدى ذراعي، ويمكنني أن أتخذ بضع خطوات متكئًا على شيء ما، ويمكنني أيضًا شرب الماء مع أمي الكأس، غمغتي أكثر وضوحًا، شجعَنّْي على التحدث محاولاتك لتقليدي، ويمكنني الزحف بإحدى ألعابي، كَمْا يمكنني بسهُولة تغيير الاتجاه والتركيز على التفاصيل الصغيرة أمامي، على سبيل المثال ستجدني أركز إصبعي فِيْ عيني لعبتي، لذا اختر ألعابًا تناسب عمري يا أمي.

نمو طفلك فِيْ أحد عشر شهرًا

تبلغ والدتي الآن أحد عشر شهرًا، ويمكنني الوقوف بدون دعم أمي وسماع كلماتك المكونة من كلمة واحدة مثل “امسكني” أو “أعطني” ويمكنني فهم معاني الكلمات والإشارة إلَّى ألعابي إذا سألتني عَنّْها، الأشياء المغلقة تثير فضولي يا أمي، مثل الخزائن والأدراج بالقرب من مستوى الأرض، لا تقل “لا” لي، يا أمي، ولا تتردد فِيْ شرح ما تريده مني والمشاركة فِيْ التنفِيْذ معي.

نمو طفلك فِيْ الشهر الثاني عشر

أمي، أعلم أنك سعيد جدًا لأنني أنهِيْت سنتي الأولى بسلام، يمكنني الآن المشي بمفردي، وأكل الطعام بنفسي وألف ألعابي على الأرض، وشراء الكثير من الكرات الملونة يا أمي، يمكنني أن أقول كلمات جديدة يا أمي مثل “القط”، والبط تيتا وأنا أحب أن ألعب بأدوات المطبخ يا أمي، لذا اصنع رفًا بالقرب مني لأواني بلاستيكية، أمي أعادتني إلَّى النظام الذي تريده، فأنا قادر على فهمك جيدًا، وأنا أحبك كثيرًا أمي الخارقة.

أمي العزيزة، بدون مجهُوداتك مع طفلك، لا يستطيع تلبية احتياجاته الكثيرة بنفسه، فهُو بحاجة إليك بالأشياء التي تقومين بها من أجل مساعدته على النمو بشكل سليم وصحي حتى يبلغ من العمر عامًا واحدًا، كن دعمه منه لأنه يحتاج إليك أكثر من أي شيء آخر، ولا تنس أنه من الرائع مشاركة هذه المقالة مع أصدقاء والدتك.

لمعرفة المزيد عَنّْ صحة طفلك، انقر هنا

شاهد سلسلة الفِيْديو حول تنمية الطفل فِيْ السنة الأولى هنا