كَيْفَ تطير الطائرة فِيْ الجو رغم وزنها الثقيل

تعتبر الطائرة من أعظم اختراعات البشرية وأكثرها فائدة للإنسان، وبعد هذا الاختراع العظيم يمكن للإنسان أن يتحرك ويسافر إلَّى أماكن لا يمكنه حتى أن يحلم بها بدون هذا الاختراع، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، كَيْفَ تطير طائرة

لمحة تاريخية

يعود اختراع الطائرة إلَّى الأخوين رايت، أورفِيْل وويلبر، اللذين اخترعا أول طائرة فِيْ العالم فِيْ 17 ديسمبر 1903، وكانت طائرة صغيرة ذات سطحين مصممة لاختبار التحكَمْ فِيْ طائرة باستخدام انحناء أجنحتها. طريقة الأجنحة المنحنية قليلاً للتحكَمْ فِيْ حركة الطائرة وتوازنها.

وهكذا استمر المخترعون فِيْ ابتكار الطائرات وتطويرها، مما أدى إلَّى اختراع المحرك النفاث من قبل المهندسين فرانك ويتل وهانز فون أوهِيْني فِيْ أواخر الثلاثينيات، ومنذ ذلك الحين طور عدد من الشركات طائرات كهربائية تعمل بمحركات كهربائية بدلاً من الداخلية. كهرباء الاحتراق كَمْصدر بديل للوقود، مثل خلايا الوقود والبطاريات والخلايا الشمسية، إلَّى جانب الصواريخ التي تعمل بطائرات تطير بسرعات عالية وتعمل محركاتها بوقود الصواريخ.

كَيْفَ تطير الطائرة

يوجد قانون يعرف بقانون رفع الطائرة ويجب ان يكون القانون معروفا وهذا القانون جيد وهذا القانون هُو مساحة الجناح * الكثافة * (سرعة السائل فوق الجناح 2 _ سرعة السائل تحت الجناح 2) ولكي تحلق الطائرة يجب أن تكون ناتجة عَنّْ قوة رفع أكبر من وزن الطائرة.

بالإضافة إلَّى أن وزن الطائرة التي يتواجد بها الركاب يصل إلَّى 560 طنًا، ومع ذلك فهِيْ تتميز بسهُولة اختراق الهُواء بسبب الرفع، حيث يتطلب هذا الرفع زورقًا طائرًا وأيضًا تدفق الهُواء، سواء كان الجناح ثابتًا أو ثابتًا. داخل الطائرة، مثل الجناح الموجود فِيْ نفق الرياح، أو إذا كان الجناح يتحرك فِيْ هُواء ثابت مثل الطائرة.

من أجل أن تتسلق الطائرة فِيْ الهُواء، يجب أن يكون السطح العلوي لجناح الطائرة منحنيًا، بالإضافة إلَّى ضرورة إمالة الجناح إلَّى الجانب العلوي المواجه للهُواء، ثم يكون مسار الهُواء فوق الجناح أطول. من المسار أسفل الجناح بالإضافة إلَّى زيادة السرعة الجوية فوق سرعة الأرض وهذا يؤدي إلَّى انقطاع الضغط أعلاه بواسطة الجناح وبالتالي خلق قوة دافعة للهُواء على الجناح من الجانب العلوي، وبعد ذلك الطائرة يرتفع فِيْ الهُواء.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الأخوين رايت استخدموا جناحًا منخفض الانحناء فِيْ طائرتهم، وكان الجناح بعيدًا عَنّْ الانحناء المثالي، ومع ذلك تمكنوا من جعل طائرتهم تطير لمسافة قصيرة وكان الارتفاع منخفضًا.

بالإضافة إلَّى ذلك، مع زيادة سرعة الطائرة وزيادة قوة الدفع، ولمنع الطائرة من التحليق فِيْ الجو بسبب السرعات المنخفضة، يجب أن يكون مدرج الإقلاع بطول كافٍ للسماح للطائرة باكتساب السرعة اللازمة لتوليد الرفع المناسب لرفع الطائرة وبدء عملية الطيران.

معدات التحكَمْ فِيْ الطائرات

ربما يكون التحكَمْ فِيْ الطائرة هُو نفسه كَمْا فِيْ الصورة كَيْفَ تطير الطائرة بالرغم من وزنها الثقيل، وذلك لوجود الجنيحات والأوناش والدفات التي تحتوي على أجهزة تحكَمْ، وهذه تفاصيل سريعة لهذه الأجهزة

الموجه

تقع دفة الطائرة على سطح عمودي ثابت ويتم تحريكها إلَّى اليسار أو اليمين بواسطة دواسة أو دواسة ويتحكَمْ فِيْها الطيار نفسه. يقوم الطيار بذلك مثل سائق السيارة بقدميه ويتحكَمْ أيضًا فِيْ تحركات الطائرة، خاصة فِيْ اتجاه المحور.

رافعات الطائرات

يتم تعليق روافع الطائرات على سطح أفقي ثابت، مكانها ثابت فِيْ قسم الذيل، ويوجد عصا تحكَمْ فِيْ عجلة القيادة، وهذه هِيْ التقنية الأساسية التي تعمل أو تختص بالرافعات، وبالتأكيد التطور العلمي يخدم جميع المجالات فِيْ فالطريقة التي تخدم الطيران وتزود الآخر أكثر تقدمًا، وهكذا كانت مع روافع التحديث والتطوير للطائرات.

أسطح تحمل

باستخدام عجلة القيادة وأدوات التحكَمْ، تتحرك الجنيحات الموجودة على الحافة الخلفِيْة للأجنحة لأعلى ولأسفل وتتحكَمْ فِيْ الحركة الطولية للطائرة.

معدات التحكَمْ فِيْ الطائرات

من اخترع الطائرة

ما هِيْ لوحة القيادة للطائرة

بعد الإجابة على العديد من الأسئلة بوضوح، كان أهمها كَيْفَ تطير الطائرة بالرغم من وزنها الكبير والتعرف على اجزاء الطائرة وعمل كل منها اثناء الاقلاع والهبوط وغيرها يمكننا الحديث عَنّْ دور لوحة التحكَمْ فِيْ الطائرة الداخلية والتي بدورها تنقسم الى جزئين رئيسيين

  • عداد الطيران يحتوي على معلمات مهمة مثل مقياس الارتفاع وعداد السرعة وعداد الهبوط وعداد المسافات وعداد تسليح الطائرات المقاتلة.
  • مقاييس المراقبة تحتوي على مقاييس مهمة بما فِيْ ذلك مقياس درجة حرارة المحرك ومقياس الضغط والأكسجين والهُواء.

قد تتساءل من اخترع المصباح الكهربائي

أهمية استخدام الطائرة كوسيلة مواصلات

  • فِيْ العصر الحديث، تضاعفت وسائل النقل وتطورت بشكل كبير، وبعيدًا عَنّْ النقل المائي، بما فِيْ ذلك السفن والبواخر، هناك أيضًا النقل البري، مثل القطارات والمركبات الحديثة، والنقل الجوي، بما فِيْ ذلك الطائرات، وتلعب التكنولوجيا دورًا كبيرًا جدًا. فِيْ تطوير هذه الوسائل، والتي بالإضافة إلَّى نقل البضائع الكبيرة فِيْ أسرع وقت ممكن، لعبت أيضًا دورًا فِيْ تلبية جميع احتياجات الإنسان وتسهِيْل عملية نقل الأشخاص من مكان إلَّى آخر.
  • كَمْا تطورت تكنولوجيا النقل وأصبح النقل الجوي من أهم وسائل النقل فِيْ العالم، لما لها من تأثير واضح للغاية على الوضع الاجتماعي والاقتصادي على مستوى جميع الدول، لأن هذه الطريقة من أهم وسائل النقل فاعلية. الوسائل التي تم من خلالها التواصل المستمر بين جميع الدول سواء كانت مستوردة أو مصدرة للمنتجات والسلع المختلفة.
  • تلعب هذه التقنية أيضًا دورًا مهمًا جدًا فِيْ تقريب المسافة بين المنتج والمستهلك، لذا فإن النقل الجوي هُو أسرع وسيلة نقل هناك لأنه يستخدم فِيْ العديد من المجالات مثل التعليم والسياسة والطب والقطاعات الاقتصادية حيث أصبح من السهل جدًا نقل جميع أنواع المحاصيل من بلد إلَّى آخر، لم يكن ذلك دائمًا من قبل، ولكن فِيْ أسرع وقت ممكن.

اسم مخترع الراديو