7 شروط أساسية للولادة الطبيعية

الولادة هِيْ أحد الأحداث التي تغير حياة المرأة، وكل ولادة تربط الأم وطفلها بطريقة خاصة، لأن الولادات ليست متماثلة حتى للأم نفسها. إن الحصول على تجربة سهلة وإيجابية أثناء الولادة هُو بالطبع حلم كل امرأة أثناء الحمل، لذلك فِيْ هذه المقالة سوف نستعرض بالتفصيل ظروف ومراحل الولادة الطبيعية.

ظروف الولادة الطبيعية

بناءً على بيانات الحمل، يمكن لكل أم أن تخطط مع الطبيب لكَيْفَِيْة الولادة، وبالطبع الهدف الرئيسي هُو ولادة طفل يتمتع بصحة جيدة مع الحفاظ على صحة الأم. سيدتي العزيزة، لا ننصحك باختيار الولادة القيصرية كوسيلة بديلة للولادة الطبيعية، ما لم تكن هناك أسباب طبية لذلك، وطبعًا بعد التأكد من الشروط اللازمة للولادة الطبيعية، ومنها

  • لا تعاني الأم من مشاكل صحية هناك العديد من الأمراض المزمنة والمشكلات الصحية المرتبطة بالحمل والتي لا تجعل الولادة الطبيعية خيارًا جيدًا، مثل أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، تسمم الحمل، أو انفصال المشيمة.
  • الرحم خالٍ من العيوب الخلقية مثل ضيق الرحم، فإن العملية القيصرية هِيْ الخيار الأكثر أمانًا فِيْ مثل هذه الظروف.
  • مراعاة وزن الجنين فهُو يتراوح بين 2.5 و 3.5 كيلوغرام، أما إذا وصل إلَّى 4 كيلوغرامات فالولادة القيصرية هِيْ الأنسب.
  • ملاءمة وضعية الجنين فِيْ الرحم للولادة الطبيعية بحيث يكون رأس الجنين إلَّى أسفل فِيْ منطقة الحوض، سواء كان متجهًا للأمام أو للخلف، ولكن إذا كانت أرداف الجنين أو أحد أطرافه أسفل، ستكون الولادة الطبيعية صعبة.
  • اتساع عَنّْق الرحم بشكل مرضٍ فِيْ بداية المخاض يتسع عَنّْق الرحم حتى عشرة سنتيمترات أثناء المخاض، فِيْ وقت لا يشكل ضغطًا أو خطرًا على الأم أو الجنين.
  • الفشل فِيْ الإنجاب باستخدام التلقيح الاصطناعي فِيْ الحالات التي يصعب فِيْها الإنجاب مرة أخرى، يفضل الأطباء إجراء عملية قيصرية لتقليل المخاطر المحتملة على الأم والجنين.
  • لم تخضع الأم لعملية جراحية سابقة فِيْ الرحم مثل استئصال الأورام الليفِيْة أو، فِيْ بعض الحالات، عملية قيصرية سابقة.
  • إذا تم استيفاء جميع الشروط المذكورة أعلاه، فلا شك فِيْ أن الولادة الطبيعية هِيْ الخيار المثالي للأم.

    الولادة الطبيعية بتفاصيل مملة

    سنناقش معك ما يلي، أمي العزيزة، ما يجب أن تتوقعيه فِيْ مختلف مراحل الولادة الطبيعية

    المرحلة الأولى من المخاض

    غالبًا ما يبدأ المخاض بانقباضات الرحم على فترات متكررة إلَّى حد ما، ثم تصبح الانقباضات أكثر حدة وتتقارب بمرور الوقت، وتعد الانقباضات المنتظمة كل خمس دقائق علامة أكيدة على بدء المخاض. تشعر معظم النساء بصعوبة شديدة أثناء اتساع آخر سنتيمترين أو ثلاثة سنتيمترات من عَنّْق الرحم، وغالبًا ما يشعر بالألم المرتبط بانقباضات الرحم فِيْ أسفل البطن والظهر.

    ينفجر كيس السائل الأمنيوسي عادة فِيْ بداية الانقباضات، وفِيْ بعض الأحيان يكون نزول السائل الأمنيوسي علامة على بداية المرحلة الأولى، وتشعر الأم به بعد خروجها من المهبل. فِيْ هذه المرحلة، يمكن استخدام التخدير الموضعي لتقليل إحساس الأم بالألم.

    المرحلة الثانية من المخاض

    تبدأ عَنّْدما يتسع عَنّْق الرحم إلَّى عشرة سنتيمترات كاملة وتبدأ عملية دفع الطفل، وتتراوح هذه المرحلة من بضع دقائق إلَّى ساعة، يتم خلالها توسيع المهبل، كَمْا يتقلص الجلد والعضلات فِيْ المهبل. المنطقة الواقعة بين المهبل والشرج. فِيْ هذه المرحلة، قد يحتاج الطبيب إلَّى توسيع رأس الطفل عَنّْ طريق قطع الجلد والعضلات فِيْ المنطقة.

    عَنّْدما يبدأ رأس الطفل بالخروج من المهبل، تشعر بانخفاض شديد فِيْ الضغط. ثم يعمل طبيب الأطفال أو الممرضة على تنظيف فم وأنف المولود من المخاط والسائل الأمنيوسي، ثم يتم إزالة ذراعي الطفل بينما تستمر الأم فِيْ الدفع.

    المرحلة الثالثة من المخاض

    هِيْ مرحلة المخاض أو استئصال المشيمة ويمكن أن تستمر لمدة نصف ساعة، قد تحتاج خلالها الأم إلَّى تدليك الرحم حتى تنقبض، وتنتهِيْ عَنّْدما تتأكد من خروج المشيمة تمامًا. . فِيْ حالة شقوق الجلد والعضلات، غالبًا ما يقوم الطبيب بخياطة مكان الشق بعد وضع المخدر.

    الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

    وفقًا للدراسات، فإن محاولات النساء اللواتي يرغبن فِيْ الولادة بشكل طبيعي بعد الولادة القيصرية تنجح بنسبة 60 إلَّى 80٪، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها أولاً

    • يجب ألا يتجاوز عدد الولادات القيصرية السابقة واحدة.
    • كان الجرح من العملية القيصرية السابقة منخفضًا ومستعرضًا.
    • مر ما لا يقل عَنّْ 18 شهرًا منذ العملية القيصرية السابقة.
    • لا تعاني الأم من أي مشاكل صحية تمنع الولادة الطبيعية.
    • وضع المشيمة وحالتها طبيعي تمامًا.
    • الأم ليست حاملا بتوأم.
    • تتم الولادة فِيْ مستشفى الطوارئ.
    • لا تحتاج الأم إلَّى محفزات للولادة الطبيعية.

    الأمهات الأعزاء إن الولادة الطبيعية هِيْ الخيار الأفضل دائمًا، فإذا استوفِيْت شروط الولادة الطبيعية، فلا تترددي فِيْ إكَمْال هذه التجربة الإنسانية الفريدة مع الرغبة فِيْ ولادة سهلة وصحة كاملة لك ولطفلك.