8 أعراض تصيب الطفل الرضيع تستدعي الذهاب للطبيب

خلال مراحل العمر المختلفة يمر طفلك بعدة اعراض للمرض بعضها معروف ومشترك بين أقرانه ولا يخافون منهم ويمكنك التعامل معهم بنفسك دون الحاجة لطبيب والبعض الاخر يشير وجود مشاكل صحية تتطلب زيارة فورية لطبيب مختص، لذلك تعرف على بعض الأعراض التي لا يمكنك تجاهلها إذا ظهر طفلك.

لا تتجاهل الأعراض التي تصيب الطفل

ارتفاع مستمر فِيْ درجة الحرارة

عَنّْدما ترتفع درجة حرارة طفلك فوق (37.5 درجة مئوية)، فهذا يعَنّْي أنه مصاب بالحمى، ولكن لا تقلق إذا كان طفلك أكبر سنًا ولديه بعض الأعراض الأخرى، لأن الحمى فِيْ هذه الحالة هِيْ استجابة الجسم الطبيعية للفِيْروسات أو البكتيرية. العدوى وبالتالي فإن الجهاز المناعي يعمل بشكل طبيعي.

أظهرت الأبحاث أن القلق الحقيقي يبدأ إذا كان عمر طفلك أقل من ثلاثة أشهر ويعاني من ارتفاع مستمر فِيْ درجة الحرارة، وفِيْ هذه الحالة اتصل بطبيب حديثي الولادة الخاص بك واعتبر الأمر على محمل الجد لأنه قد يكون علامة على التهاب السحايا.

كَيْفَِيْة قياس درجة الحرارة عَنّْد الأطفال

متسرع

من الطبيعي جدًا أن يصاب الأطفال الصغار، وخاصة حديثي الولادة، بطفح جلدي لأن بشرتهم الحساسة تتكَيْفَ مع البيئة الجديدة، وفِيْ الفئة العمرية التالية غالبًا ما يكون ذلك بسبب طفح الحفاضات أو الطفح الجلدي الحراري، لذلك لا داعي للقلق

ولكن إذا ظهرت عليه أعراض طفح جلدي، فتأكد من غسل يديك قبل تغيير الحفاضات وبعدها، وافحص دائمًا حفاضات طفلك وقم بتغييرها بمجرد أن تصبح مبللة وعَنّْدما تتغير الأعراض إلَّى جلد يشبه البثور. إذا كنت تعاني من الحمى أو سيلان الأنف، فاستشر الطبيب على الفور.

تورم الوجه

تورم وجه المولود أمر طبيعي، ولكن إذا كان طفلك أكبر سنًا، فقد يشير ذلك إلَّى وجود حساسية، خاصة إذا كان التورم فِيْ الوجه مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الشخير والعطس والقيء والتورم ومشاكل فِيْ التنفس.

وبحسب العديد من الدراسات فإن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بأمراض الحساسية، لذا احذر عزيزي ولا تتجاهل هذا الأمر وتوجه إلَّى الطبيب.

صداع الراس

من الصعب عليك معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من صداع قبل بلوغه عام واحد لأنه لا يستطيع التحدث معك، ولكن يمكنك أن تستنتج ذلك لأن الصداع له أعراض عديدة، بما فِيْ ذلك فقدان الشهِيْة أو البكاء أو الخمول غير المبرر.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الصداع العرضي شائع عَنّْد الأطفال، ويصيب ما يقرب من نصف الأطفال فِيْ سن السابعة، وغالبًا ما يرتبط الصداع بأمراض معينة، مثل نزلات البرد أو أمراض الجهاز التنفسي العلوي. إذا كان طفلك يعاني من الحمى، والجلد الشاحب، والبكاء والقيء المستمر، خذه إلَّى الطبيب على الفور، فهذه علامات على التهاب السحايا.

مشاكل فِيْ التنفس

التنفس عَنّْ طريق الأنف هُو الشكل الصحيح لعملية التنفس الصحيحة، وليس عَنّْ طريق الفم، فهذا يدل على وجود مشكلة فِيْ أنف طفلك تمنعه ​​من التنفس بشكل فعال، لذلك يحتاج إلَّى فتح فمه.

عادة، عَنّْد الرضع الذين تبلغ أعمارهم ستة أشهر فما فوق، لا ينبغي الاستخفاف بمشاكل التنفس.إذا كان طفلك يعاني من سيلان الأنف مع انسداد الأنف، يمكنك استخدام بضع قطرات من الماء المالح للأطفال الأكبر سنًا. ومع ذلك، إذا ظهرت أعراض مصاحبة لشحوب الجلد وألم فِيْ الصدر مع أزيز وسعال قوي، فلا تتردد فِيْ زيارة أخصائي.

مغص

هناك العديد من الأشياء التي تسبب المغص عَنّْد الأطفال، مثل الغازات أو الرياح أو الإفراط فِيْ تناول الطعام، ولكن إذا كان طفلك صغيراً يصعب تحديده لأنه لا يستطيع إخبارك، ويمكنك الاستدلال عليه من بكائه المستمر وظهُور العلامات. من الانزعاج عليهم.

أفضل طريقة لعلاج المغص عَنّْد الأطفال

أما إذا صاحب الآلام قيء أو إسهال، فقد يحدث خلل فِيْ المعدة، وإذا ارتفعت درجة الحرارة، فقد يكون هناك التهاب فِيْ المسالك البولية أو التهاب الزائدة الدودية، وفِيْ هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

حساسية

أظهرت الدراسات أن الإصابة بأمراض الحساسية لدى الأطفال أعلى بكثير منها لدى البالغين وهم أكثر عرضة لها إذا كان هناك تاريخ عائلي من الحساسية، وتأخذ أمراض الحساسية عدة أشكال، مثل الحساسية التي تسببها أنواع معينة من الأطعمة التي تحتوي على منتجات الألبان. الربو شائع أيضًا عَنّْد الأطفال ويمكن أن يحدث بسبب العطور أو الدخان أو الغبار أو الروائح القوية الأخرى.

كدمات

لا تتسرعي إلَّى الطبيب فِيْ كل مرة تلاحظين أن طفلك يعاني من بعض الكدمات، لأن الأطفال، وخاصة أولئك الذين يتعلمون المشي للتو، هم أكثر عرضة للكدمات. لكن احذر، فهناك استثناءات إذا لاحظت أن طفلك يعاني من كدمات فِيْ مناطق لا تتوقعها، مثل الظهر أو البطن، فهذا يدل على وجود مشكلة فِيْ الدم من حميدة إلَّى خطيرة، وفِيْ هذه الحالة لا تتردد فِيْ الذهاب إلَّى طبيب مختص على الفور.

الإسعافات الأولية للأطفال .. إصابات العين وارتفاع درجات الحرارة والاختناق والكدمات

الآن يا أعزائي، وبما أنك تعلم أن هناك أعراضًا تصيب الطفل لا يمكن تجاهلها، فعليك أن تنتبه جيدًا عَنّْدما تظهر فِيْ طفلك ولا تتردد فِيْ استشارة طبيب مختص إذا تطور الأمر عَنّْ الطبيعي.