هل يوجد علاج لمرض الألزهايمر

يعاني الكثير من كبار السن من مرض الزهايمر، وهُو فقدان الذاكرة نتيجة تلف خلايا الدماغ التي تؤثر على حياتهم اليومية العادية، ونتيجة لذلك يعاني المرضى من مزيج من المشاعر المختلطة مثل الارتباك والإحباط والغضب والخوف وعدم اليقين، الحزن والاكتئاب والتالي. لذلك إذا كنت ترعى شخصًا مصابًا بمرض الزهايمر، فِيْمكنك مساعدته على التكَيْفَ من خلال التواجد هناك والاستماع، وطمأنته أنه لا يزال من الممكن الاستمتاع بحياته، ودعمه وفعل كل ما فِيْ وسعك لتحقيق الاستقرار معه، لأن Supermom هُو دائما معك فِيْ هذا المقال سنخبرك بكل ما تريد معرفته عَنّْ علاج مرض الزهايمر.

علاج مرض الزهايمر

على الرغم من عدم وجود علاج حاليًا لمرض الزهايمر، يجب ة الطبيب عَنّْد ملاحظة الأعراض، حيث أن التشخيص المبكر مهم حتى يتمكن المرضى وعائلاتهم من البدء فِيْ التخطيط للعلاج. يتم استخدام نوعين من الأدوية

  • مثبطات الكولينستريز تزيد من مستوى الاتصال بين الخلايا وقد تساعد أيضًا فِيْ تحسين الأعراض العصبية والنفسية المرتبطة بالمرض.
  • ميمانتين (ناميندا) يعمل هذا الدواء على شبكة مختلفة من خلايا الدماغ لإبطاء تقدم الأعراض، ويستخدم أحيانًا مع مثبطات الكولينستريز.
  • قد يتم أحيانًا وصف أدوية أخرى، مثل مضادات الاكتئاب، للمساعدة فِيْ السيطرة على الأعراض السلوكية المرتبطة بمرض الزهايمر.

    إن خلق بيئة آمنة وداعمة لمريض الزهايمر هُو أيضًا جزء مهم من أي خطة علاجية. يمكن أن يؤدي إنشاء عادات روتينية وتعزيزها والحد من المهام التي تتطلب عملًا فِيْ الذاكرة إلَّى جعل الحياة أسهل بكثير باتباع الخطوات التالية

    • ضع دائمًا المفاتيح والنقود والهُواتف المحمولة والأشياء الثمينة الأخرى فِيْ مكان واحد.
    • احتفظ بالأدوية فِيْ مكان آمن واستخدم قائمة ة يومية لتتبع الجرعات.
    • تأكد من توفر ميزة الموقع على هُواتفك المحمولة حتى تتمكن من تتبع وتتبع المريض فِيْ جميع الأوقات.
    • استخدم السبورة البيضاء فِيْ الداخل لكتابة الخطط اليومية لاحتياجات المريض أو تسجيل النصائح والتعليمات المحددة.
    • تأكد من أن المريض لديه بطاقة هُوية أو أنه يرتدي سوار تنبيه طبي فِيْ حالة الخروج بمفرده.
    • قم بإزالة الأثاث الزائد وتنظيف كل الفوضى فِيْ المنزل.
    • تأكد من أن أحذية المريض وملابسه مريحة تمامًا.
    • قلل عدد المرايا فِيْ المنزل قدر الإمكان.
    • كَمْا يجب الانتباه إلَّى ضرورة الرعاية النفسية للمريض، فهِيْ لا تقل أهمية عَنّْ ما سبق.

    يمكن أن تساعد البيئة المنزلية الهادئة فِيْ تقليل المشكلات السلوكية للمريض، لذلك من المهم خلق جو مناسب لطبيعة مرض المريض، لمساعدته على التكَيْفَ مع الموقف والتخفِيْف من الأعراض المصاحبة له.

    هل مرض الزهايمر قاتل

    يعتبر مرض الزهايمر فِيْ نهاية المطاف أحد أشكال الخرف المتأخرة التي تحدث مع تقدم العمر، وهُو لسوء الحظ سادس سبب رئيسي للوفاة فِيْ الولايات المتحدة، حيث يمثل حوالي 4٪ من جميع الوفِيْات فِيْ عام 2014، وعدد الوفِيْات الناجمة عَنّْ هذا المرض زيادة فِيْ جزء منه بسبب تزايد السكان المسنين.

    كَمْا ارتفع معدل الوفِيْات من مرض الزهايمر بنسبة 55٪ من 1999 إلَّى 2014، مع أكثر من 93،500 حالة وفاة فِيْ جميع الولايات فِيْ عام 2014. ومن ناحية أخرى، انخفضت الوفِيْات فِيْ مرافق الرعاية الصحية من 15٪ إلَّى 7٪ فِيْ عام 2014. خلال نفس الفترة ارتفع عدد الوفِيْات فِيْ المنزل من 14٪ إلَّى 25٪.

    بالإضافة إلَّى ذلك، فإن عبء مقدم الرعاية لمرض الزهايمر، خاصة فِيْ المراحل المتأخرة عَنّْدما يحتاج المرضى إلَّى رعاية مستمرة، يعَنّْي أن مقدمي الرعاية بأجر وغير مدفوعي الأجر (أي الأصدقاء وأفراد الأسرة) هم أكثر عرضة لزيادة العبء والتوتر. لذلك، هناك حاجة كبيرة للبرامج التعليمية وخدمات إدارة الحالات لمساعدة مقدمي الرعاية، حيث يمكن لهذه الأنشطة والبرامج أن تقلل من العبء المحتمل وتحسن رعاية مرضى الزهايمر.

    يتمثل علاج مرض الزهايمر فِيْ نهاية المطاف فِيْ خلق بيئة آمنة للمريض ودعمه وتجنب مصادر الضجيج وأسباب الضيق، لأنه لا يوجد حتى الآن علاج للمرض والأدوية المستخدمة هِيْ فقط وسيلة للمساعدة فِيْ تحسين وظائف الذاكرة والدماغ. لذلك يجب الاهتمام بالتغذية السليمة للمريض، وتقديم نظام غذائي متنوع يشمل الخضار والفواكه الطازجة.

    لمزيد من المقالات حول كل ما يتعلق بالصحة، انقر هنا.