كَيْفَ تتم الولادة الطبيعة بالتفصيل

لا توجد طريقة أفضل للولادة من الطريقة الطبيعية، خاصة إذا لم تكن هناك أسباب تستدعي إجراء عملية جراحية، ولأن المرأة الحامل غالبًا ما تكون مرتبكة وتجد صعوبة فِيْ الاختيار بين الولادة الطبيعية والعملية القيصرية، كَمْا تخبرك “Supermama” فِيْ هذا المقال كَيْفَِيْة الولادة بشكل طبيعي بالتفصيل وأهم مميزاتها ونصائح لتسهِيْلها.

كَيْفَ تلد طبيعيا

تتم عملية الولادة الطبيعية فِيْ ثلاث مراحل رئيسية

المرحلة الأولى الاستبعاد

وهِيْ مرحلة التحضير للولادة وهِيْ الأطول بين المراحل الأخرى، وتشعر المرأة الحامل بالطلاق بسبب الانقباضات المنتظمة فِيْ منطقة الرحم مما يؤدي إلَّى فتح عَنّْق الرحم وترققه للسماح للطفل بدخول قناة الولادة. . .

ويتبع ما يسمى بالولادة المبكرة ظهُور تقلصات غير منتظمة مع نزول بعض الإفرازات الدموية أو الشفافة من المهبل، بينما تكون هذه الإفرازات عادة عبارة عَنّْ سدادة مخاطية تمنع فتح عَنّْق الرحم أثناء الحمل.

ثم يأتي الجزء الأخير والأكثر أهمية من مرحلة المخاض، وهُو المخاض النشط، الذي يستمر غالبًا من أربع إلَّى ثماني ساعات، يتم خلاله توسيع عَنّْق الرحم من ستة إلَّى عشرة سنتيمترات بمعدل سنتيمتر واحد كل ساعة، وتصبح الانقباضات أقوى وأكثر. منتظم وأكثر إيلاماً ينفجر الرحم وينزل من تلقاء نفسه دون أن يتمكن من السيطرة عليه مع زيادة الضغط فِيْ الظهر.

عَنّْدما تظهر هذه الأعراض، يجب عليك الاتصال فورًا بطبيبك المشرف على حالتك أو الحضور إلَّى أقرب مستشفى لاتخاذ الخطوات اللازمة.

المرحلة الثانية نزول الطفل

إنها مرحلة دفع الطفل خلال الانقباضات ويمكن أن تستمر هذه المرحلة من بضع دقائق إلَّى بضع ساعات، حسب ظروف كل حالة. يبدأ بهبوط رأس الطفل ثم باقي جسده. أخيرًا، يقطع الطبيب الحبل السري ويخرج الطفل تمامًا من رحم الأم.

المرحلة الثالثة المشيمة الملتصقة

مع ولادة الطفل تبدأ هذه المرحلة وتشعر الأم براحة أكبر، لكن الأمر لم ينته بعد، فعليها دفع المشيمة وإزالة بقاياها، وبعد نزول المشيمة يستمر الرحم فِيْ الانقباض حتى تعود إلَّى حجمها الطبيعي، ثم يحدد الطبيب ما إذا كانت الأم بحاجة إلَّى غرز أو إصلاح منطقة المهبل.

الآن على الأم أن تسترخي قليلاً وتحاول الرضاعة الطبيعية لإطعام مولودها الجديد لبدء رحلة جديدة فِيْ عالم الأمومة المليء بالمشاعر الجميلة.

كل ما تريد معرفته عَنّْ أعياد الميلاد

شاهد هذا الفِيْديو لمساعدتك على فهم كل ما تحتاج لمعرفته حول مَوعِد ولادتك مع د. احمد رامي استاذ امراض النساء و التوليد بكلية الطب جامعة عين شمس.

نصائح لتسهِيْل الولادة الطبيعية

اتبعي هذه النصائح لمساعدتك على الاستعداد للولادة الطبيعية وتخفِيْف آلامها

  • تناولي الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تخفِيْف المخاض وتسريع المخاض، مثل التمر والأناناس والقرفة ونقع أوراق التوت الأحمر.
  • جهزي جسمك للولادة الطبيعية من خلال ممارسة التمارين المناسبة لهذه الفترة مثل اليوجا والمشي، وتجنبي الكسل والكسل، حيث تتطلب الولادة عضلات قوية وجسم يمكنه تحمل المصاعب أثناء المخاض.
  • انتبه بشدة لنظافة المهبل والحوض، ولا يوجد أفضل من طرق النظافة الطبيعية، وهِيْ استخدام الماء الفاتر، بالإضافة إلَّى تقوية عضلات هذه المنطقة بتمارين كيجل. .
  • أثناء الحمل، اقرئي الكثير عَنّْ الولادة وعواقب رعاية المولود فِيْ أشهره الأولى، ولا تستمعي إلَّى النصائح العابرة ولا تتأثري بالتجارب السلبية، كَمْا تشاركه العديد من الأمهات على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • استخدمي الماء الدافئ فِيْ بداية المخاض لتخفِيْف الألم وتخفِيْف عملية المخاض. إذا كنت فِيْ المنزل، يمكنك استخدام الحمام وفِيْ المستشفى بمساعدة ممرضة أو شخص يرافقك، يمكنك استخدام حمام المستشفى. ، أصبح من الممكن الآن الولادة فِيْ الماء فِيْ بعض المستشفِيْات.
  • استخدم تقنيات مختلفة لتهدئة نفسك أثناء المخاض وتقليل التوتر المرتبط به، مثل الاستماع إلَّى الموسيقى، وإعادة الوضع فِيْ الخارج، والتدليك، وتمارين التنفس، والمزيد.
  • وكلمة نصيحة من “Supermom”، حاولي قضاء أول فترة من المخاض فِيْ المنزل قدر المستطاع، لأن الكثير من النساء اللاتي تعرضن للطلاق استغرق ساعات طويلة وقضين وقتاً فِيْ المستشفى، يعانين من اضطراب نفسي. الحالة بسبب ضغط الجميع – حتى من الخوف – لذا اختاري المكان الأفضل والأنسب لقضاء الفترة الأولى من المخاض مع المتابعة المستمرة مع طبيبك.

    فوائد الولادة الطبيعية

    للولادة الطبيعية مزايا عديدة، فهِيْ الأفضل والأكثر أمانًا إذا كان لديك الاختيار، وصحتك وحالة جنينك لا تتطلب عملية قيصرية دون المزيد، ولكن اكتشفِيْ 10 أسباب تجعل الولادة الطبيعية هِيْ الأفضل من هذه المقالة.

    عَنّْدما تعرفِيْن بالتفصيل كَيْفَ تنجبين ولادة طبيعية، لا تقلقي يا عزيزتي بشأن آلامها، فقد خُلقت لتكوني قادرة على حملها تلقائيًا، لكن هدفنا ليس التحكَمْ فِيْ قرارك لأنك قد تفضلين عملية قيصرية أو لأن ظروف الولادة قد تمنع الولادة الطبيعية هُو فِيْ النهاية قرار لك ولطبيبك.