فوائد الضوضاء البيضاء للرضع وأضرارها

من الصعب جدًا تهدئة طفل يبكي، خاصة عَنّْدما تكون الأم متوترة أو عصبية بسبب قلة النوم، لذلك تفكر الكثير من الأمهات فِيْ استخدام الضوضاء البيضاء للأطفال، مما يساعد الطفل على الهدوء والنوم بشكل أسرع، لذلك “Supermom “يخبرك عَنّْ فوائد الضوضاء البيضاء لطفلك بالإضافة إلَّى بعض الأضرار التي يمكن أن تسببها.

الضوضاء البيضاء للأطفال

الضوضاء البيضاء هِيْ صوت مستمر بتردد معين أو عدد معين من الترددات وتعمل كَمْزيج من عدة أصوات وتستمر لفترة طويلة. كلمة “أبيض” هنا تعَنّْي الإضاءة البيضاء، وهِيْ عبارة عَنّْ اجتماع عدة ألوان من الإضاءة معًا لتصل أخيرًا إلَّى اللون الأبيض، وهذه المجموعة من الأصوات تهدئ من إجهاد الطفل وتجعله ينام.

فوائد الضوضاء البيضاء للأطفال

يتفق الآباء وخبراء الأطفال على حد سواء على أن تعريض الأطفال للضوضاء البيضاء يبقيهم هادئين وينامون بشكل أفضل لأنه يوفر لهم صوتًا ناعمًا مستمرًا يذكرهم بالأصوات التي سمعوها فِيْ الرحم.

أظهرت إحدى الدراسات أن 80٪ من الأطفال شعروا بالنعاس بعد خمس دقائق من التعرض للضوضاء البيضاء، بينما أظهرت أبحاث أخرى أن الضوضاء البيضاء هِيْ طريقة غير دوائية يمكن استخدامها لتقليل المغص عَنّْد الرضع ويمكن اعتبارها أيضًا واحدة من أفضل الطرق. خطوات لإنشاء روتين نوم لهم.

حيل لتعويد طفلك على روتين ما قبل النوم

آثار الضوضاء البيضاء على الرضع

هناك نوعان من أضرار الضوضاء البيضاء التي يمكن رؤيتها عَنّْد بعض الأطفال وهما

  • التعود على الاستخدام المستمر وطويل الأمد للضوضاء البيضاء لتنويم الأطفال يمكن أن يؤثر سلبًا على سمعهم، ولكن تجدر الإشارة هنا إلَّى أن هذا يرجع إلَّى حد كبير إلَّى حجم الضوضاء التي يصدرها الوالدان لجعل الطفل ينام، وليس جودة الصوت نفسه أو التردد. بالطبع، يمكن أن يكون للحجم الكبير ولوقت طويل تأثير سيء على أذن الطفل الحساسة ويمكن أن يؤدي فِيْ الواقع إلَّى تلف السمع ويؤثر سلبًا على تنمية قدرته على الكلام.
  • عدم قدرة الطفل على النوم دون مقاطعة الضوضاء البيضاء فِيْ نمط نوم الطفل يمكن أن يجعله يعتمد كليًا عليه، مما يجعل من الصعب تهدئته والنوم بدونه. يمكن أن يحدث هذا عَنّْد السفر أو الإقامة فِيْ مكان غريب حيث لا يمكن تشغيل هذه الأصوات، مما يجعل الوضع صعبًا للغاية بالنسبة للأم التي لم تعد قادرة على مساعدة الطفل الصغير على النوم بدون هذه الضوضاء.

نصائح لتجنب ضرر الضوضاء البيضاء للأطفال

  • ضع أداة الضوضاء البيضاء بعيدًا عَنّْ الرضيع حتى لا يؤذي تردد الصوت أذني الطفل.
  • اجعل الضوضاء البيضاء هادئة قدر الإمكان، لأن آذان الأطفال أكثر حساسية للأصوات العالية من آذان البالغين.
  • استخدم الضوضاء البيضاء لفترة قصيرة، على سبيل المثال لا تستخدمها طوال الليل، فقط ساعة واحدة حتى ينام الطفل، ثم أطفئه على الفور.
  • لا تستخدمي الضوضاء البيضاء لتنام طفلك كل يوم. وبدلاً من ذلك، جربي طرقًا مختلفة كل بضعة أيام حتى لا يعتاد عليها لدرجة أنه لا يستطيع النوم بدونها. يمكنك محاولة تهدئته من خلال حمله والغناء له أو الهمهمة بصوت مستمر شبيه بالضوضاء البيضاء.

يمكنك استخدام الضوضاء البيضاء فِيْ مقاطع الفِيْديو هذه

تعمل الضوضاء البيضاء للأطفال بالفعل على العجائب فِيْ تهدئتهم ومساعدتهم على النوم، ولكن لتحقيق أقصى استفادة منها، احذر من إتلافها من خلال النصائح المذكورة أعلاه. اجعل طفلك يعتاد على طرق التخدير الأخرى حتى يبلغ من العمر ما يكفِيْ للتوقف عَنّْ استخدامها والتعود على النوم بدونها، وإنشاء روتين نوم بديل مثل قصص ما قبل النوم وغيرها من الطرق.