أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول

بمجرد تأكيد خبر الحمل، تبدأ المرأة فِيْ توقع كل التغييرات التي قد تحدث فِيْ الأشهر الأولى، وتختلف أعراض الحمل من امرأة إلَّى أخرى حسب طبيعة جسمها. كل حمل يختلف عَنّْ الآخر فِيْ نفس المرأة. على الرغم من أن كل رحلة حمل لها تفاصيل فريدة ومميزة، إلا أن هناك أعراض عامة متشابهة لجميع النساء، تعرفِيْ على أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول معَنّْا.

أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول

تشمل أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول مجموعة من التغيرات الجسدية والنفسية، والتي نقدمها لك فِيْ السطور التالية.

أعراض الحمل الجسدية فِيْ الشهر الأول

  • قطرات الدم وهذا ما يعرف بنزيف انغراس البويضة وينتج عَنّْ انغراس البويضة الملقحة فِيْ جدار الرحم. امرأة تلاحظ بقع دم حمراء أو بنية بسيطة فِيْ ملابسها الداخلية.
  • انقطاع الدورة الشهرية يعد تأخر الدورة الشهرية من أبرز أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول، فإذا لاحظت أن دورتك الشهرية متأخرة فعليك إجراء اختبار حمل منزلي لتأكيد الحمل.
  • الشعور بالتعب والإرهاق مع بداية الحمل يرتفع مستوى هرمون البروجسترون فِيْ الدم مما يسبب الشعور بالتعب والإرهاق والرغبة فِيْ النوم لفترة طويلة.
  • احتقان الثدي فِيْ الشهر الأول من الحمل، تعاني المرأة من انتفاخ وألم وثقل فِيْ ثدييها بسبب التغيرات الهرمونية فِيْ بداية الحمل، لكن هذه الأعراض تهدأ بعد أسابيع قليلة حيث يعتاد الجسم على هرمونات الحمل. .
  • الغثيان خاصة فِيْ ساعات الصباح الباكر ويمكن أن يكون مصحوبًا بالتقيؤ فِيْ كثير من الحالات ويحدث غالبًا فِيْ نهاية الشهر الأول من الحمل وتختلف شدته من امرأة إلَّى أخرى، فبعض النساء الحوامل يعانين من غثيان مستمر فِيْ الصباح والمساء، وآخرون لا يصابون به طوال فترة الحمل على الإطلاق.
  • زيادة الحاجة للتبول يحدث هذا بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة تدفق الدم إلَّى المثانة، مما يزيد من امتلاء المثانة والرغبة فِيْ التبول.
  • تغير فِيْ الشهِيْة تعاني معظم النساء الحوامل من قلة الشهِيْة وعدم الرغبة فِيْ تناول الطعام خلال الفترة الأولى من الحمل. فِيْ الأشهر الأولى، قد تشتهِيْ المرأة الحامل الأطعمة التي لم تعجبها من قبل وتبتعد عَنّْ الأطعمة المفضلة التي كانت ترغب دائمًا فِيْ تناولها قبل الحمل.
  • قوة الرائحة تزداد قوة الرائحة خلال الفترة الأولى من الحمل وتكون الأم حساسة لأي رائحة قوية أو نفاذة.

الأعراض النفسية للحمل فِيْ الشهر الأول

مثلما تؤثر التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل على الكائن الحي، فإنها تؤثر أيضًا على شعور المرأة وحالتها النفسية. تمر فِيْ الشهر الأول بتقلبات مزاجية معينة، تمامًا مثل المشاعر التي نشعر بها فِيْ فترة ما قبل الحيض، عَنّْدما تصبح عصبية وحساسة للغاية، وفِيْ نفس الوقت تشعر بمجموعة من المشاعر المتضاربة، سواء كان ذلك القلق أو الفرح أو الخوف أو الإثارة، أو مزيج منها جميعًا، فتزداد حساسيتها ورغبتها، والبكاء بلا سبب وكل هذه المشاعر طبيعية ولا تقلق عليها ولا تؤثر على الجنين ومعظم الأمهات تمر بها.

نصائح للأمهات فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

فِيْما يلي بعض النصائح لمساعدتك فِيْ إدارة مشاعرك والتغلب على الخوف فِيْ بداية الحمل

  • احصلي على قسط كافٍ من النوم فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تحتاجين إلَّى مزيد من الراحة، ليس فقط لحماية جنينك، ولكن أيضًا لأنك بحاجة إليها، لأن جسمك يمر بالعديد من التغيرات الهرمونية ويحتاج إلَّى الراحة لإكَمْال مهمته على أكَمْل وجه. تعرف على أوضاع النوم المناسبة للمرأة الحامل، شهرًا بعد شهر.
  • خصص وقتًا لأنشطتك المفضلة دلل نفسك واستمتع بكل لحظة من الحمل، حتى لحظات التوتر والألم، وتذكر أن هذه خطوات نحو مقابلة طفلك الصغير الجميل أخيرًا.
  • عبر عَنّْ مشاعرك تحدث إلَّى أفضل صديق لك أو زوجتك أو والدتك أو أختك أو حتى طبيبك عَنّْ كل مخاوفك المتعلقة بالحمل وما بعد الولادة ورعاية الأطفال.الخطوة الأولى للتعامل مع مشاعرك والتعامل معها هِيْ التعبير عَنّْها والاعتراف بها.
  • اقرأ عَنّْ الحمل التطلع إلَّى مزيد من المعلومات حول جنينك ومشاهدة تطوره سيساعدك على تحمل كل الصعوبات والصعوبات التي تشعر بها، اقرأ كَيْفَِيْة العَنّْاية به والتواصل معه أثناء وجوده بداخلك، فهذا سيزيد من شعورك من الراحة والأمان.
  • شاهدي هذا الفِيْديو مراحل تطور الحمل فِيْ الشهر الأول

    الآن بعد أن تعرفت على أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول، لا تنسي مراقبة حملك مع طبيبك واتباع تعليماته وإخباره بكل الأعراض التي تشعر بها ولا تتردد فِيْ سؤاله عَنّْ أي شيء يخطر ببالك. فكر فِيْ حملك وجنينك.

    يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

    • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
    • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store