أعراض الحمل بعد التبويض مباشرة

من المعروف أن تأخر الدورة الشهرية هُو أكثر أعراض الحمل شيوعًا، ولكن فِيْ كثير من الحالات لا تستطيع المرأة انتظار دورها للتأكد من حملها أم لا. لذلك نقدم لكَمْ فِيْ هذا المقال أعراض الحمل بعد الإباضة وقبل بدء الدورة الشهرية والتي يمكن أن تنبئ بالحمل.

أعراض الحمل بعد الإباضة

تختلف أعراض الحمل المبكرة من امرأة إلَّى أخرى وتشبه إلَّى حد كبير أعراض ما قبل الحيض الطبيعية، ولكن بمجرد إخصاب البويضة وحدث الحمل، تحدث بعض العلامات والتغيرات الجسدية، مثل

  • قطرات الدم بعد فترة التبويض، قد تلاحظين بقع دم حمراء أو بنية اللون فِيْ ملابسك الداخلية، وهِيْ علامة على انغراس بويضة مخصبة فِيْ جدار الرحم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم ترتفع درجة حرارة الجسم قليلاً أثناء فترة الإباضة، وهُو أمر طبيعي، وتبقى مرتفعة حتى خلال الأسابيع الأولى من الحمل.
  • الشعور بالتعب والتوتر يزداد الشعور بالتعب والتوتر والرغبة فِيْ النوم خلال فترة الحمل الأولى بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون (المسؤول عَنّْ الحمل) فِيْ الجسم.
  • زيادة خفقان القلب فِيْ الأسابيع الأولى من الحمل، قد تعاني المرأة الحامل من انخفاض ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب نتيجة التغيرات الهرمونية، وهُو أمر طبيعي، ولكن إذا كانت الأم تعاني من أي مشكلة فِيْ القلب فعليها استشارة الطبيب.
  • تضخم الثدي تعاني العديد من النساء الحوامل من احتقان وتورم الثديين خلال الفترة الأولى من الحمل بسبب التغيرات الهرمونية.
  • تقلبات المزاج يتذبذب مزاج الأم الحامل فِيْ الفترة الأولى من الحمل كثيرًا، بين مشاعر الانفعال والقلق والاكتئاب والخوف والإثارة، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون فِيْ الدم.
  • تغير فِيْ الشهِيْة قد تتفاجأ المرأة بأنها لم تعد قادرة على تحمل رائحة طعامها المفضل، أو أنها تشتهِيْ الطعام الذي لا تحبه فِيْ العادة.
  • المعاناة من آلام الظهر قد تعاني المرأة الحامل من آلام الظهر فِيْ الفترة الأولى من الحمل ويستمر هذا الألم طوال فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية ويزداد مع تقدم الحمل ويزداد حجم البطن.
  • زيادة الحاجة للتبول يمكن أن تزيد التغيرات الهرمونية من الرغبة فِيْ التبول، ويستمر هذا طوال فترة الحمل ويزداد أيضًا مع حجم البطن والضغط على المثانة.

متى تظهر علامات الحمل بعد التبويض

تبقى البويضة الملقحة فِيْ قناة فالوب لمدة ثلاثة أيام بعد الإخصاب، ثم تنتقل إلَّى الرحم لتزرع فِيْ البطانة، وهنا يمكن أن تبدأ العلامة الأولى فِيْ الظهُور وهِيْ نزول قطرات الدم، ثم هرمون الحمل. يفرز فِيْ الدم، لكنه يظهر فِيْ اختبار الحمل فقط بعد مرور الوقت، ويمكن ملاحظة فترة الحيض وأعراض الحمل المبكرة خلال هذه الفترة.

يختلف الأمر بالنسبة لكل امرأة حسب طبيعة جسمها، فبعض النساء يلاحظن الأعراض بسهُولة وتظهر عليهم جميعًا، وأحيانًا تظهر القليل منها ويصعب تمييزها عَنّْ أعراض ما قبل الحيض.

كَيْفَ تتأكدين من الحمل قبل الحيض

حتى إذا كانت أعراض الحمل واضحة، فلا يمكنك التأكد من أنك حامل إذا شعرت بها، فهِيْ مجرد علامات أو مؤشرات على احتمال حدوث الحمل ولا تؤكد ذلك بالضرورة. نتيجة لذلك، قد تعانين من بعض أعراض غير الحمل المدرجة، مثل الإجهاد الشديد وآلام الظهر. قد تكونين حاملاً بالفعل ولا تعانين من أي من الأعراض المذكورة أعلاه قبل دورتك الشهرية. أفضل طريقة للتحقق من الحمل هِيْ التحلي بالصبر وانتظار انتهاء دورتك الشهرية ثم إجراء اختبار الحمل المنزلي أو فحص الدم للحصول على نتائج أكثر دقة.

الآن بعد أن تعرفت على أعراض الحمل بعد الإباضة، لا تنسي أنه من أجل التأكد من حدوث الحمل، يجب عليك ة الطبيب بأي وسيلة لإزالة أي شكوك حول هذا الأمر.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store