هل يزول كلف الحمل بعد الولادة

تعتبر تكلفة الحمل من المشاكل المزعجة التي تواجهها المرأة الحامل، وهِيْ عبارة عَنّْ تصبغ بني غامق يظهر على الجلد نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الأشهر التسعة من الحمل. الأمر الذي يحبط الكثير من النساء هُو أن معظم الكريمات والحليب ممنوعة عليهن أثناء الحمل لضمان سلامة الأجنة، حيث أنها قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة بهن، وبالتالي فإن السيطرة على الكلف أثناء الحمل أمر لا يمكن تصوره.

ما هُو الكلف

الكلف هُو شكل من أشكال فرط تصبغ الجلد حيث تكون الخلايا الصبغية المسؤولة عَنّْ لون الجلد فِيْ الجسم مفرطة النشاط وتنتج هذه البقع الجلدية. تظهر عادة على الجبهة، الخدين، الأنف، الذقن وأعلى الشفتين وتنتشر إما على الجلد على شكل بقع متناثرة أو على شكل رقعة واحدة.

على الرغم من أن أسبابه الدقيقة غير معروفة، إلا أن الأطباء يعزون ذلك إلَّى الجينات، أو حمل المرأة، أو العلاج بالهرمونات البديلة، أو حبوب منع الحمل، أو التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

أسباب ثمن الحمل

ما بين 50 و 70٪ من النساء الحوامل يعانين من تكاليف الحمل، ويعزو الأطباء ذلك إلَّى التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة الحامل، خاصة فِيْ هرموني الأستروجين والبروجسترون. تزداد العوامل المسببة لهذه الحالة إذا أضفنا إلَّى ذلك تعرض المرأة الحامل لأشعة الشمس المباشرة خلال ساعات النهار، مما يحفز الخلايا الصباغية على إنتاج المزيد من البقع الداكنة على الجلد.

هل ستختفِيْ تكاليف الحمل بعد الولادة

تهتم الكثير من النساء بإمكانية اختفاء الملسمات بعد الولادة، ويجيب الأطباء على هذا السؤال بأن هناك احتمالية كبيرة أن تختفِيْ هذه البقع من تلقاء نفسها فِيْ غضون ثلاثة إلَّى ستة أشهر بعد الولادة، لكن هذا لا يحدث دائمًا، وهنا يجب على المرأة اتباع بعض طرق العلاج للتخلص من الكلف.

بالإضافة إلَّى ذلك، فإن المرأة التي تعرضت للكلف فِيْ حملها الأول هِيْ أكثر عرضة للإصابة به فِيْ حالات الحمل اللاحقة.

تكاليف علاج الحمل بعد الولادة

ينصح أطباء الجلدية بعدم ترك علاج كلف الحمل للصدفة ويوصون ببعض الإجراءات التي تساعد فِيْ العلاج وهِيْ

  • استخدام واقيات الشمس ضروري حتى لا تسوء الحالة ويزيد البقع والتصبغ، ولا نستثني ذلك من فصل الشتاء.
  • تجنب التعرض للشمس ويمكنك ارتداء القبعات والنظارات الشمسية لمنع تعرضها للتلف قدر الإمكان.
  • استخدام أحماض الفاكهة لتقشير البشرة، وهِيْ من الاتجاهات الجمالية التي أصبحت مؤخرًا شائعة لعلاج التصبغ وإزالة البقع، بشكل أساسي باستخدام مواد طبيعية ولكن من النوع والتركيز المناسب لك.
  • استخدام منتجات العَنّْاية بالبشرة التي تحتوي على حمض اللاكتيك وحمض الكوجيك وحمض الأزيليك وحمض أربوتينك، وكلها مفِيْدة فِيْ علاج التصبغ وتنقية البشرة لجعلها نضرة ونقية، ولكن لا تستخدمها أيضًا قبل استشارة الطبيب.
  • استخدم منتجات العَنّْاية بالبشرة التي تحتوي على فِيْتامين سي وغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على تجديد خلايا الجلد وحمايتها من التلف.
  • رطبي بشرتك صباحًا ومساءً لحمايتها من الجفاف والتشققات والعيوب الأخرى.
  • نظفِيْ بشرتك جيدًا واستخدمي أقنعة التقشير من وقت لآخر.
  • لقد وضعَنّْا بين يديك كل النصائح التي ستساعدك على معالجة تكاليف الحمل بعد الولادة، ونصيحتنا الأخيرة لك ألا تقلقي بشأن هذه المشكلة، لأنها حالة ستستغرق وقتًا وستمر بسرعة إذا تعتني ببشرتك حسب الحاجة. وتذكر أن تستشير طبيبك قبل استخدام أي منتج، خاصة إذا كنت ترضعين.

    لمزيد من المقالات المتعلقة بالولادة، انقر هنا.